7 أخطاء صحية فادحة ترتكبونها يومياً في المطبخ !

0

النظافة الصحية مبدأ مهم في المطبخ، لكننا لا ننتبه دائماً إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بغسل اليدين قبل بداية الطهو وغسل الأواني المنزلية جيداً بعدها.

نرتكب كلنا بعض الأخطاء بدون أن ننتبه لها بالضرورة (ونظن غالباً أن ما نفعله جيد !) ولكن هذه الأخطاء تعرضنا إلى مخاطر غذائية خطيرة. عن أي نوع من الأخطاء نتكلم ؟ إليكم من التربية الذكية 7 أخطاء صحية شائعة ينصحكم خبراء الصحة بأن لا تقعوا فيها أبداً !

  • عدم تغليف بقايا الطعام قبل وضعها في البراد


هذا التصرف البسيط قد يكون كارثياً، ويؤدي إلى نقل التلوث من الأطعمة القذرة إلى الأطعمة النظيفة.
لهذا ننصحكم أن تفصلوا الأطعمة النيئة (غالباً قذرة. مثلاً : الفواكه، الخضار، اللحوم النيئة، الخ…) والمطهوة (التي تعتبر نظيفة : لحوم أو سمك مطهوة، بقايا الوجبات، الصلصة المنزلية، الخ…) وأن تغلفوها بشكل تلقائي بورق ألمنيوم أو ورق بلاستيكي.

  •  وضع بقايا الأطعمة في البراد مع أغلفتها


الكرتون والأغلفة الأخرى التي تحيط ببقايا الأطعمة تكون عادةً مغطاة بالبكتيريا أو مسببات المرض، وهي يمكن أن تنقل التلوث إلى برادكم وبالتالي إلى باقي الأطعمة.
لهذا السبب، من الضروري أن تنزعوها قبل أن تضعوها في البراد.

  • غسل اللحوم


نحن نفعلها كلنا ونظن أن ما نفعله جيد : غسل اللحوم ل”التخلص” من البكتيريا الموجودة في اللحم. لكنه شيء علينا تجنبه بأي ثمن !
تنبهنا الهيئات الصحية إلى أننا يجب أن لا نغسل هذا الطعام بالذات أبداً.
في الواقع، هناك بعض أنواع البكتيريا (مثلاً : Campylobacter) التي نجدها في اللحوم. لسوء الحظ، الماء لا يمكن أن يزيلها. بالعكس، فهو قد يؤدي إلى نشرها. الوسيلة الوحيدة للتوصل إلى إزالتها : طهو اللحوم جيداً، من هنا أهمية الحدّ من استهلاك اللحوم الزرقاء أو النيئة (السوشي).

  • احتكاك صفار أو بياض البيض مع قشرته


أوف…سال بياض البيض على القشرة. أتظنون أن الأمر لا يهم ؟ هذا خطأ فادح. قشر البيض هو مركز تجمع للعديد من أنواع البكتيريا والميكروبات.
عندما تحتك القشرة الخارجية للبيضة مع صفار البيض أو بياضه، أنتم تعرّضون أنفسكم لخطر التلوث. لهذا السبب، تجنبوا بأي ثمن الاحتكاك بين الجزء الداخلي والخارجي من البيضة. وأخيراً، لا تلتقطوا بياض البيض الذي سال على القشرة.

  • غسل البيض


أتظنون أن غسل قشر البيض سيحل المشكلة السابقة ؟ أنتم مخطئون !
يجب أن لا نغسل البيض أبداً. في الواقع، يمتلك البيض غشاءً يحمي البيضة من الاعتداءات والتلوث الخارجي. تنظيف القشرة يضعف هذا الغشاء ويخلق خدوشاً على القشرة (لا ترى بالعين المجردة) وهذا ما يشجع دخول الميكروبات.

  •  وضع الأطباق وهي ساخنة في البراد


تجنبوا أن تضعوا الأطعمة الساخنة في البراد. تؤدي الحرارة إلى تكثف بخار الماء، وهذا يرفع حرارة البراد ويعرّض الأطعمة الأخرى لخطر نمو البكتيريا.

  • عدم غسل الفواكه والخضار العضوية


مبدئياً، اختيار المنتجات العضوية يسمح لنا باستهلاكها بكاملها دون مشكلة استخدام مبيدات حشرية في زراعتها.
لكن مع هذا، نحن ننصحكم بأن تمرروها تحت الماء، للمزيد من الاحتياط، كي تتجنبوا خطر التلوث بالعوامل المعدية (يكفي أن تحتك الفاكهة والخضار مع سطح قذر أو طعام آخر ملوث، وستعرّضون أنفسكم لمخاطر لا داعي لها (أمراض في المعدة والأمعاء وغيرها…).
إذا وجدتم هذه المقالة التي قدمناها لكم من التربية الذكية مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع أقاربكم ومعارفكم.

تعليقات
Loading...