5 اختبارات صحية سريعة تكشف لكم عن صحة جسمكم. لن تكلفكم شيئاً !

0

كل الناس متفقون أن الشيء الأهم في الحياة هو الصحة. وكل مرة نمرض فيها، نعي هذا أكثر فأكثر. هذه اختبارات صحية يمكن أن تساعدكم على تقييم صحتكم واستباق كل أنواع المشاكل الصحية.

لا أحد يحب أن يمرض. لكن من الأفضل كثيراً بالطبع أن نكتشف المرض ونفهمه في أبكر وقت ممكن حتى نستطيع أن نتجنب كل خطر في المستقبل. من المفيد أيضاً بكل بساطة أن نتحقق من أداء جسمنا.

نعرض عليكم في هذا المقال عدة اختبارات سريعة تساعدكم على تقييم حالتكم الصحية.
النظر

اختبار شبكة Amsler يساعد على تشخيص التنكس البقعي Macular degeneration، وهو مرض مرتبط بتدهور حدة البصر. يظهر التنكس البقعي عموماً بعد سن الخمسين ويتطور بسرعة كبيرة جداً ويمكن حتى أن يسبب العمى. يجب أن تقوموا بهذا الاختبار في إضاءة جيدة. ضعوا الرسم على مسافة 30 إلى 40 سنتم من عينيكم. لا تحنوا الرأس إلى الأمام أو إلى الجانب ولا تغضنوا عينيكم.

غطوا إحدى العينين بيدكم بينما العين الأخرى تواصل النظر إلى النقطة وعدّوا بهدوء إلى العشرة. كرروا نفس الشيء مع العين الأخرى.

إذا كانت الخطوط مستقيمة، دون تشوهات أو فوارق أو نقاط رمادية، فهذا يعني أن الشبكية على ما يرام. إذا وجدتم أن الخطوط، في بعض أجزاء الرسم، منحنية بشكل محسوس، فهنا من الأفضل أن تستشيروا طبيباً.

وضعية جسمكم

قفوا في وضعية طبيعية واطلبوا من شخص ما أن ينظر إليكم. إذا كان ظهركم محنياً حوالى 45° أو أكثر، والوركان متقدمان إلى الأمام، فهذا يعني أن لديكم انحناءً خطيراً، أو ما يسمى احديداب. الانحناء في الظهر يعني أيضاً مشكلة في وضعية الوقوف. في هذه الحالة، من الأفضل أن تذهبوا إلى الطبيب لكي يقوم بتشخيص دقيق ويعطيكم العلاج المناسب.

هنا أيضاً اختبار آخر بسيط يساعدكم على تحديد مشكلة الاحديداب. امسكوا قلمين في يديكم، اخفضوهما على طول جسمكم. إذا كان القلمان متوازيين أحدهما مع الآخر، فإن وضعية جسمكم جيدة. إذا كان القلمان موجهين أحدهما صوب الآخر، فهذا يعني أن هناك انحناء في الظهر.

مرة أخرى، اطلبوا من شخص أن ينظر إليكم من الجانب أو يأخذ صورة جانبية لكم. استخدموا مسطرة (أو عن طريق النظر)، ارسموا خطاً من أذنكم إلى كتفكم. إذا بقي الخط مستقيماً، إذن فكل شيء على ما يرام. إذا كانت شحمة الأذن في حالة انزياح بالنسبة لعظم الكتف، فهذا يشير إلى مشاكل في وضعية الوقوف.

تقريباً كل الناس لديهم مشاكل في وضعية الجسم. والسبب غالباً هو أسلوب الحياة الخامل. لتصحيح الوضعية، جربوا أن تحافظوا على ظهركم مستقيماً وأنتم تعملون، ومارسوا تمارين خاصة بالظهر.

الجهاز التنفسي

الاختبارات التالية تساعدكم على تقييم أداء الجهاز التنفسي، وكمية الأوكسجين في الجسم وأيضاً تحديد مشاكل الدورة الدموية. اجلسوا، اشهقوا بعمق وازفروا. ثم اشهقوا واحبسوا نفَسَكم، من الأفضل أن تغلقوا أنفكم بيدكم. راقبوا الوقت بمساعدة عداد. النتيجة العادية للشخص الذي يتمتع بصحة جيدة يجب أن لا تكون أقل من 40 ثانية للرجال ومن 30 ثانية للنساء.

في خلال الدقائق الخمس التالية، عاودوا الشهيق بعمق واحبسوا نفَسَكم بعد أن تزفروا بشكل كامل. الوقت الذي يستغرقه الشخص السليم في حبس تنفسه هو عادةً من 25 إلى 40 ثانية. نذكر هنا أن الرياضيين يحققون نتائج أعلى. بالنتيجة، بمساعدة هذا الاختبار، يمكن أن تقيّموا أيضاً درجة تدريب جسمكم.

نحن نريد أن يكون كل الناس بصحة جيدة، بما أن هذا هو الشيء الأهم. أليس كذلك ؟
تعليقات
Loading...