11 عارضاً يكشفهما الثديان عن صحتك

عديدات هن النساء اللواتي يلمسن ثدييهن بشكل منتظم لأسباب طبية بحت. ثدياك يخبران الكثير بالفعل عن صحتك، ومن الضروري أن تنظري إليهما وتجسّيهما. ما الذي يخبرك به ثدياك عن صحتك ؟ إليك من آي فراشة 11 عارضاً !

صدرك يزيد حجمه

هل تشعرين بأن السوتيان مشدود قليلاً ؟ عدة عوامل يمكن أن تكون السبب، وليس هناك داعٍ للقلق. يمكن أن يتعلق الأمر بزيادة الوزن، بردة فعل على حبوب منع الحمل، بتغييرات هورمونية مرتبطة بالعادة الشهرية أو أيضاً بالحمل – فمنذ الأشهر الأولى، يتحضر ثدياك للرضاعة.

صدرك ينكمش

إذا بالعكس، أصبح ثدياك أصغر، فهذا قد يرتبط بخسارة الوزن أو بقدوم سن اليأس. بالمقابل، إذا فقدت أيضاً شعرك أو ظهر لديك حب الشباب أو نبت الشعر على وجهك، يجب أن تستشيري : قد يكون الأمر متعلقاً بعارض تكيّس المبيض.

هناك سبب آخر محتمل : أنت تشربين الكثير من القهوة ! بحسب دراسة نشرتها British Journal of Cancer، فإن أكثر من 3 أكواب في اليوم تجعل حجم صدرك يصغر.

لديك أوجاع في الثدي

يتطلب الأمر استشارة طبيب ! بعكس الفكرة الشائعة، فإن سرطان الثدي يمكن أن يسبب أوجاعاً.

تشعرين بوجود كتل في ثدييك

لا تهلعي ! إنها حميدة عموماً. هذه الكتل الصغيرة البيضاوية هي غالباً تكيسات بدون خطر ويتغير حجمها بحسب دورتك الشهرية. تحققي أيضاً من الأمر مع طبيبك.

حلمات مقلوبة

بعض النساء تتجه حلماتهن نحو الداخل وليس هناك شيء خطر عندما تكون الحالة هكذا من الأساس. بالعكس، إذا كانت حلمتك متجهة نحو الخارج ولكنها انقلبت إلى الداخل حديثاً، استشيري طبيباً دون انتظار – قد تكون إحدى عوارض سرطان الثدي.

سائل يخرج من حلمتك

إذا كان السيلان رائحته كريهة ويحتوي على قيح، فقد يكون التهاباً، خصوصاً إذا كنت قد ولّدت حديثاً. إذا كان السيلان أصفر، فهذا قد يعني ورماً حميداً. إذا كان السيلان من الحلمتين، فهو قد يكون إشارة إلى خلل في وظيفة الغدة الدرقية، أو بسبب تناول مضادات الكآبة. في كل الأحوال، زيارة الطبيب ضرورية.

بشرة ثدييك تغيرت

البشرة البرتقالية الإسفنجية على الثديين قد تكون عارضاً لسرطان التهابي في الثدي، وخصوصاً إذا كان ثديك ساخناً ومؤلماً عند اللمس.

لديك قشور على الحلمات

إذا لاحظت قشوراً على حلمتيك، وشعرت بحرقة فيهما عندما تحكينهما، فأنت قد تكونين مصابة بمرض باجيت Paget.

حلمتاك يتغير لونهما

الحلمات والهالات من حولهما يتغير لونها عند البلوغ وعند الحمل، لكن أيضاً في حالة الإثارة الجنسية أو عندما تشعرين بالبرد. ليس من النادر أيضاً أن يغمق لونهما مع التقدم في السن.

شعيرات جديدة تحيط بالحلمات

لا داعي للقلق، هذا ينتج عن تغيير هورموني بسيط. إذا كنت منزعجة منها استعملي ملقطاً لنزعها ولكن لا تحلقيها أبداً لأنها ستصبح أكثر فأكثر بروزاً !

ثدياك يهبطان

إذا كان لديك عدة أولاد وقد أرضعتيهم، فهذا الأمر حتمي. العمر يلعب دوراً ايضاً : مع الزمن، يفقد الجلد مرونته وتتمدد الأربطة. لتوقفي هذه العملية، اختاري سوتيان ذا نوعية جيدة ومارسي نشاطاً جسدياً منتظماً.
مع كل هذه المعلومات، لا يبقى عليك إلا أن تجسي صدرك بانتظام لتتأكدي من أن كل شيء على ما يرام.
إذا وجدت هذه المقالة مفيدة، لا تترددي في مشاركتها مع من تعرفين.


مع كل هذه المعلومات، لا يبقى عليك إلا أن تجسي صدرك بانتظام لتتأكدي من أن كل شيء على ما يرام.
إذا وجدت هذه المقالة مفيدة، لا تترددي في مشاركتها مع من تعرفين.

التعليقات مغلقة.