هكذا يمكنكم ترتيب داخل منزلكم بحسب فن الفنغ شوي لتتجنبوا امتصاص طاقتكم واستنزاف نشاطكم ؟ ( 1 )

0

الفنغ شوي فن صيني يعود إلى آلاف السنين، وهو يشجع انسجام الطاقة المحيطة بالمكان من أجل تحسين صحة ولياقة ساكنيه.

تنظيم داخل المنزل على طريقة الفنغ شوي يجعل الطاقة تتدفق، ويساعدنا على أن نعيش بشكل منسجم مع بيئتنا. ممارسة الفنغ شوي تحسّن حظنا في النجاح والتوازن في مجالات عديدة من حياتنا.

يحترم الفنغ شوي مختلف قواعد ترتيب غرف المنزل ويخلق علاقات منسجمة، يشجع الصحة الجيدة ويجذب الحظ إلى داخل المسكن. في المقابل، إذا كان نظام الفنغ شوي في المنزل سيئاً، سيجلب التعاسة وقد يجرّ عواقب مأساوية على ساكني المكان.

يتضمن الفنغ شوي 5 عناصر : الخشب، النار، التراب، المعدن والماء. ويحافظ على التوازن بين الين واليانغ. كل غرفة من غرف المنزل لها رمزيتها الخاصة ويجب أن يكون لها ترتيبها الخاص كي تشجع تدفق الطاقات بشكل جيد.

مبادئ الفنغ شوي

لنفهم الفنغ شوي، يجب أولاً أن نتآلف مع المبادئ الأساسية التي هي الكي، الين واليانغ، العناصر الخمس.

الكي Qi

يقابل الكي ما نسميه طاقة. إنها الطاقة التي تمر عبر العالم، الأرض، الجسم والروح وفي الحيوانات. هناك تخصصات مختلفة مثل الريكي، الشياتسو، الكي جونج، التاي تشي، الوخز بالأبر والفنغ شوي، تستخدم هذه الكي. عندما يمر تيار الطاقة بشكل منسجم حولنا، فهو ينعكس على شكل نتائج إيجابية على جسمنا، فكرنا، مشاعرنا وحياتنا بشكل عام. بعض التخصصات العلاجية الصينية، مثل الشياتسو والوخز بالأبر، تعتمد على جريان الطاقة بشكل حر حتى تزيل الطاقات السلبية المسؤولة عن الأمراض أو الإعاقات.

العناصر الخمس

مبدأ العناصر الخمس هو نظرية طاوية ترتكز على مراقبة الطبيعة وتطورها المتواصل وحركات وتيرة الحياة.

هذه العناصر مستقلة عن بعضها البعض ولكنها بحاجة لبعضها كي تكون متواجدة أو مدمرة :

  • الخشب، مادة طبيعية قابلة للاحتراق، يسمح بتوليد النار. طاقة الخشب تتجه نحو الخارج والآخرين. إنه يرمز إلى النمو والربيع. وهو يرتبط بالشرق وبالأخضر.
  • النار تحرق كل ما تجده في طريقها، وتحوله إلى رماد ثم إلى تراب. طاقة النار تدفع إلى العمل. النار ترمز إلى اليانغ والصيف. نربط بينها وبين الجنوب والأحمر.
  • التراب هو أصل المعدن. طاقة التراب تجمع. التراب هو في المركز ونربطه بالأصفر.
  • المعدن يغذي الماء فيجلب له المعادن والمواد المغذية…طاقة المعدن تتوجه نحو الداخل. المعدن يرمز إلى العمل والخريف. نربطه بالغرب وبالأبيض.
  • الماء يجعل الخشب يولد وينمو. طاقة الماء هادئة ومتدفقة. الماء يرمز إلى الين والشتاء. نربطه بالشمال وبالأسود.

لكن هذه العناصر يمكن أيضاً أن تكون مدمرة :

  • النار تطفئها الماء.
  • المعدن يذوب مع النار.
  • نستخدم المعدن لتدمير الخشب (مثل الفأس لقطع الخشب).
  • عندما يكبر الشجر، يمتد الخشب على سطح التراب ويدمره.
  • التراب يمتص الماء ويجعله يختفي فيه.

يجب أن تتواجد العناصر الخمس في نفس الغرفة. يجب أن تكون موضوعة بطريقة منسجمة ومتوازنة حسب الجو الذي نريد أن نعطيه لمكان ما، أو حسب شخصية الشخص أو البيئة.

استخدام العناصر الخمس ووضعها في غرفة يساعد على توازن الين واليانغ.

الين واليانغ

يمثل الين واليانغ جزئي كل شيء. في المعتقدات الصينية، هما قوتان متعارضتان في حركة مستمرة وهما الأصل في كل ما هو متواجد في الكون. هاتان القوتان متعارضتان ولكنهما غير منفصلتين. التوازن بينهما، الذي يسمى التاو، يمثل انسجام الكون.

الين (الظل) يرمز إلى التعاطف، الأنوثة، القمر، الليل، الانفتاح على الداخل، بينما اليانغ (الضوء) يرمز إلى الصلابة، الذكورة، الشمس، النهار، الانفتاح على الخارج…

للحصول على فنغ شوي ناجح، من الضروري العثور على انسجام بين الين واليانغ.

تابعوا الجزء الثاني من المقالة : كيف ترتبون داخل منزلكم بحسب فن الفنغ شوي ؟ ( الجزء الثاني )

اترك رد