السرقة عند الأطفال: هل يفهم الأطفال أنهم يسرقون عندما يرتكبون هذا الفعل؟

0

ماذا نفعل لو أخذ طفلك شيئاً له؟ هل نتهمه بالسرقة؟ هل يفهم الطفل معنى السرقة وماذا على الأهل أن يفعلوا حتى يجنبوا أولادهم السرقة

بما ان الطفل يعتبر كل شيء ملكاً له طالما اننا لم نخبره بخلاف ذلك، فعلينا ان نعلمه في ابكر وقت ممكن عدم وضع اليد على ملكيات الآخرين من دون موافقتهم. ويظل الاهل ضمير طفلهم طالما انهم لم يقوموا بعد بتنمية ضميره. لذا، وفي كل مرة ياخذ فيها طفلكم اشياء ليست له، يكون عليكم ان تطبقوا القاعدة ليعرف ما هو مسموح له منذ طفولته الاولى وحتى يذهب الى المدرسة.

الاجراءات الوقائية:
عليكم باملاء القواعد

شجعوا طفلكم على ان يقول لكم ما يريده وبينوا له كيف يطلب ما يريد. حددوا له ما يستطيع اخذه وما لا يستطيع اخذه في الاماكن العامة وعند الآخرين، وعرفوه باعدة اللعبة. القاعدة الاولى يمكن ان تكون التالية: “عليك دائماً ان تطلب الاذن منّي قبل ان تاخذ شيئاً .

افرضوا احترام القواعد دائماً

لا تدعوا طفلكم ياخذ شيئاً اليوم من الدكان لتمنعوه من ذلك في مرة قادمة.فانكم لا تنجحون بذلك الا في تشويش ذهنه في الوقت الذي يحاول فيه ان يقرر بنفسه ما يمكنه اخذه وما لا يمكنه اخذه.

افهموه المقصود بكلمة “سرقة”

بينوا لطفلكم الفرق بين الاستعارة والسرقة وما يؤدي اليه كل منهما، لكي تتأدوا من أنه يفهم معنى عبارة “ينبغي عليك الا تسرق”.

الحلول:

اجعلوه يدفع ثمن ما يسرق

لمساعدة طفلكم على فهم تكلفة السرقة، اجبروه على تصحيح فعله الشرير من خلال القيام بمهمات في المنزل، او من خلال التخلي عن احدى العابه المفضلة. قولوا له مثلاً: “انا آسف لانك اخذت شيئاً لا يخصك. لذا عليك ان تتخلى عن العابك”. يمكن للعبة التي يتخلى عنها، ان تستعمل مجدداً، بعد أشهر، في مكافأة طفلكم على سلوكه الحسن.

اجبروا طفلكم على اعادة الاشياء المسروقة

قولوا لطفلكم ان ليس بامكانه ان يحتفظ بالاشياء التي لا تخصه، او التي استعارها من دون اذن. اجبروه على اعادتها بنفسه (ورافقوه اذا ما اقتضت الحاجة).

الجأوا الى كرسي “الوقت الميت”

اذا اخذ طفلكم شيئاً ليس ملكاً له، اخبروه انكم مضطّرون لعزله عن الناس وعن النشاطات التي يقوم بها بها لانه خالف القاعدة. قولوا له مثلاً: “انا آسف لانك اخذت شيئاً لا يخصك. اذهب الى كرسي الوقت الميت”

اترك رد