وصفة للزواج السعيد:الخبايا العلمية السبعة

0

إليكم الوصفة للسعادة الزوجية. الوصفة مكونة من سبعة أشياء:

1- احتفلوا بالأوقات السعيدة

بينت الأبحاث أن الأزواج الذين يحتفون بالأوقات الطيبة باستمرار، تكون علاقتهم أكثر التزاماً وحميمية وأكثر إرضاء لهم. فليس كافياً أن يعرف شريكك أنك فخور به أو بها. عليك أن تظهر ذلك. إن افتعال هرج ومرج على الأشياء الصغيرة الجيدة التي تحدث يومياً تعزز زواجك.

2- خمسة مقابل واحد

كم لحظة جيدة يجب أن تكون مقابل اللحظات أو الأوقات الجيدة: النسبة بحسب الأبحاث هي خمسة مقابل واحد.
ليس عليك أن تحسب كل إيجابية وسلبية ولكن إذا كانت الأوقات السلبية تعادل الأوقات الإيجابية فاحتمال الطلاق يرتفع.
قام الباحثون في جامعة واشنطن بدراسة هذا الموضوع ووجدوا أن في الزواج المستقر هناك على الأقل خمسة أوقات إيجابية مقابل وقت سلبي واحد. ولكن عندما تبدأ النسبة بالانخفاض ، يصبح الزواج في خطر.

3- أبق معاييرك عالية

يقول الخبراء أن من يتوقع المزيد ، يحصل على المزيد.
وجد الدكتور بوكوم أن الناس الذين يضعون معايير مثالية والذين يريدون أن يعاملوا بشكل جيد ويريدون الرومانسية والشغف من زواجهم ، يحصلون في النهاية على هذا النوع من الزواج. أما الرجال والنساء الذين يضعون معايير منخفضة والذين لا يتوقعون المعاملة الجيدة والتواصل والرومانسية ، ينتهي بهم الأمر ألا يحصلوا على أي شيء من هذا.

4- ابق على مقربة من العائلة والاصدقاء

ينبغي أن يكون زواجك في أولوياتك ولكن ذلك لا يعني أن يكون هو الأولوية الوحيدة. من الجيد للعلاقات الناجحة ألا تقتصر العلاقة عليكما وحدكما وتبنّي علاقة مع الأقارب والأصدقاء بحيث لا تكونان في قوقعة وحدكما كما هو حاصل في هذه الأيام.

pixabay

5- لا تتوقع من الزوج أن يجعلك سعيداً

إن التوقع من الزوج أن يغير حياتك أمر غير واقعي لا بل هو غير عادل.
ما يفاجئ الباحثون أن السعادة مستقرة نسبياً . فحدث كبير في العائلة مثلاً كولادة طفل أمر يعزز السعادة لفترة قصيرة ولكن الدراسات تشير إلى أن معظم الناس يعودون إلى سعادتهم الشخصية. إذا وضعت علامة لسعادتك وكانت مثلاً 7.5 من أصل عشرة . هذه النتيجة كما يقول الباحثون ستبقى هي المسيطرة وقد ترتفع قليلاً عند وقوع حدث كبير في حياتك.

6- مارس العلاقة الزوجية بكثرة

مع الوقت قد تخف الرغبة عند الزوجين ولكن اعلموا أن العلاقة الزوجية شيء صحي وله فوائد نفسية وبيولوجية وعاطفية لا يجب تجاهلها.
مع الوقت قد تحسّن العلاقة الزوجية المزاج وتجعلك صبوراً وتؤدي إلى علاقة ملؤها الرضا.

7- الرضا

لا يحتاج الزوجان إلى الأنشطة الممتعة بل إلى الأنشطة المثيرة لبعث الاندفاع الذي يكون في بداية العلاقة.
احم زواجك عبر خلق أشياء جديدة دائماً وعبر مشاركة أشياء جديدة مع الزوج. ضع لائحة بالأشياء التي تفضلها أنت وزوجك وضع لائحة بالأشياء التي تبهجكما وتجنب العادات القديمة وضع خططاً للقيام بشيء منعش مختلف مرة في الأسبوع.

اترك رد