ما الذي يجب أن يمتنع عن أكله الأولاد وهم يدرسون ولماذا؟

0

ما الذي يجب أن يمتنع عن أكله الأولاد؟
الدماغ هو اكثر أعضاء الجسم عرضة للجوع . وهو اكثر الأعضاء حاجة إلى الوقود عندما يكون في حالة التعلم.

ان الطعام الذي يأكله الولد أثناء الدرس يؤثر بشكل مباشر في قدرته على التعلم وفي ذكائه.

مالذي يجب ان يأكله اثناء التعلم ولماذا

ان الحكمة القائلة :” انت ما تأكل” صحيحة مئة بالمئة. فالأطعمة المصنعة المشبعة بالسكر والمركبات الكيميائية التي تحتاج إلى دكتورة حتى تفك رموزها ليست أطعمة للدماغ. والواقع ان النقص الغذائي والاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية تسرق من الدماغ طاقته.

صنفان من الأطعمة ينبغي تجنبها اثناء التعلم

اليكم فئتين من الأطعمة ينبغي تجنبها عندما تحاول إغناء العقل بالعلم

1- الأطعمة السكرية والعصائر المحلاة:

السكر ( الغليكوز) ضروري للدماغ ولبقاء خلايا الدماغ حية. المشكلة ان كثرة تناول الأطعمة الغنية بالسكر تؤثر على الأنسولين.

وعندما لا يقدر الجسم على معالجة سكر الدم يتأثر الدماغ ايضاٍ وتتأثر فيه العمليات التعلمية. كما ان هذه السكريات تصل الى حاجز الدماغ. يرى الخبراء ان من غير المسموح السماح لنا ولأولادنا ان نستهلك اكثر من ٤٠ غراماً من السكر باليوم.

لقد بينت دراسات جديدة أن السكر يسبب الإدمان للدماغ بمقدار الإدمان على الهيرويين ناهيك عن الأضرار الصحية الأخرى التي يسببها للجسم. عندما تنظر إلى معدلات الإصابة بالسكري والبدانة، ستفهم بسرعة أن مشكلة السكر باتت أمراً خارجاً عن السيطرة

2. الأطعمة المعالجة والسريعة

 تحتوي هذه الأطعمة على كمية كبيرة من المواد الحافظة.والملونات والمنكهات وهذا كما بينت الدراسات يؤثر سلباً على الجهاز العصبي.كما عليكم منعهم من تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون المحولة مثل البسكويت.

3-المنوصوديوم غلوتامات MSG
Premium Freepik License

انه شكل من الملح المركز يضاف الى الاطعمة لتحسين النكهة. انه يغش حليمات التذوق والدماغ . ولكن لانه اوكسيتوتوكسين ( مواد تحفز الخلايا العصبية،) يسارع الدماغ الى اطلاق كمية زائدة من الناقل العصبي الدوبامين. ولسوء الحظ ان الطعم اللذيذ لا يدوم ولكن التأثيرات السلبية تبقى. ان الاوكسيتوتوكسين مرتبطة بالضرر الذي يصيب الدماغ ومن ذلك الامراض العصبية كباركنسون وألزهايمر والخرف والتصلب اللويحي واللوبس وغير ذلك.
يتواجد المونوصوديوم غلوتامات بالمنتجات المصنعة والأطعمة الخفيفة التي يدعون انها صحية وصلصات الشواء ومكعبات المرق واشوربات الجاهزة .

طعام الدماغ الحقيقي

اذا اردت للدماغ ان يقوم بمهامه جيداً فيجب ان تجعله يحصل على كمية وفيرة من الأطعمة الكاملة والفواكه والخضار والبروتينات الحيوانية الخالية من الدهن والبروتينات النباتية.

اترك رد