11 صفة يتميز بها الأطفال العباقرة

0


الأطفال العباقرة ، منذ الطفولة، لديهم قدرات أعلى من معدل قدرات الأطفال في السن عينه. لديهم بشكل عام موهبة أو عبقرية في مجال فكري واحد أو أكثر. 

يُظهر بعض الأطفال، من العمر عينه، مهارات وقدرات أفضل من غيرهميتمتع الأطفال العباقرة بقدرة إدراكية كبيرة ويمكنهم تحقيق أشياء عظيمة، خاصة في المجال المعرفي حيث يتطورون أكثر. 

يحتاج هؤلاء الأطفال إلى التعليم في ظل ظروف خاصة تمنحهم الفرصة لتطوير القدرات المتفوقة التي يظهرونها. يجب ألا نجبرهم أبدًا على أن يصبحوا عباقرة ، بل يجب أن نجهزهم بالأدوات التي يحتاجونها لتطوير مهاراتهم. 

ما هي خصائص الأطفال العباقرة؟ 
من هو الطفل العبقري؟ 

نتحدث عن طفل عبقري عندما يكون لدى الطفل الصغير ، منذ سن مبكر، قدرات إدراكية أعلى بكثير من متوسط قدرات الأطفال في العمر عينهعلى وجه الخصوص في بعض المجالات الفكرية. 

يمكن للأطفال العباقرة أن يكونوا متفوفين وموهوبين في مجال واحد فقط أو أكثر. هؤلاء ، على سبيل المثال، أطفال ذوي قدرات كبيرة في الرياضيات والرسم والموسيقى واللغات ، إلخ. 

خصائص الأطفال العباقرة 

يتمتع الأطفال العباقرة بخصائص تميزهم عن غيرهم من الأطفال. دعونا نرى بعضاً منها. 

  • إنهم أطفال متطلبون للغاية 
    يحتاج هؤلاء الأطفال، في طفولتهم المبكرة، إلى تحفيز مفرط. كما أنهم يكتسبون التناسق الجسدي في وقت مبكر جدًا. في الواقع، يمكنهم حمل رؤوسهم منذ الشهر الأول من الحياة ويمكنهم حتى أن يتلفظوا بكلماتهم الأولى في عمر 5 أشهر. 
  • إنّهم عصاميون 
    عادة ما يتعلم هؤلاء الأطفال القراءة والكتابة بأنفسهم وبسرعة كبيرة. تسمح لهم ذاكرتهم الكبيرة باكتساب مفردات كثيرة ولديهم فضول قوي لتعلّم أكبر قدر ممكن من المعلومات.  

في كثير من الأحيان ، يعاني الأطفال العباقرة من مشاكل في المدرسة 

يعتقد الكثير منّا أن الأطفال العباقرة أو الموهوبين يتفوقون في المدرسة. لكننا نلاحظ في كثير من الأحيان أن الأمر ليس كذلك. يفشل العديد من الأطفال ذوي القدرات العالية، تحديداً بسبب عدم توفر الإمكانيات والدعم الذي يساعدهم في تطوير قدراتهم الخاصة. 

في الواقع ، يشعر الطفل الموهوب بالملل في الفصل، ينفصل عن الجوّ، ويصبح محبطًا فينتهي بالفشل. لكن ذلك لا يعود إلى افتقاره للمهارات. 

إذا أردت أن تكون حكيمًا، فتعلّم أن تسأل بحكمة، أن تستمع بانتباه، أن ترد بهدوء وأن تصمت عندما لا يكون لديك ما تقول.” 

جوهانكاسبارلافاتير- 

يعيش الأطفال العباقرة مشاعر شديدة للغاية 

يميل هؤلاء الأطفال إلى عدم تحمُّل الإحباط بالإضافة إلى أن لديهم حساسية خاصة تجاه أشياء معينة. قد يصبحون حزينين أو خائفين بعد مشاهدتهم لفيلم. كما أنّ إحساسهم بالعدالة عالي جدّاً ويُظهرون التعاطف المفرط عند مواجهة حالات عدم مساواة. 

  • لديهم ذاكرة لا تُصدَّق 
    إنّ ذاكرتهم استثنائية على المدى القصير والطويل. الأمر عينه ينطبق على جميع أنواع الذاكرة الأخرى، بما في ذلك الذاكرة التخيلية (تذكُّر الأصوات والصور والأشياء بتفاصيل ودقة كبيرة). 
  • يشكّكون في السلطة 
    يتحدون العباقرة السلطة. ليس كشكل من أشكال التمرد بل لأنّهم لا يقبلون أي شيء يُفرض عليهم إذا لم يُناقَش بشكل صحيح ومُقنع. فهم لا يُطيعون بشكل أعمى بل يجب أن تكون القواعد ذات مغزى بالنسبة لهم، وإلّا فلن يتبعوها. 
الأطفال العباقرة هم من الكماليين والمنافسين والناقدين للذات 
freepik.com

يحبون القيام بالأشياء على أكمل وجه، دون أي خطأ. ويطلبون الكثير من أنفسهم وكذلك من الآخرين. بشكل عام، إنّهم يحبّون المنافسة ولديهم عادة التميُّز عن الآخرين. مما يمكن أن يجعلهم يغضبون إذا فشلوا. 

اقرؤوا أيضاً : خصائص شخصية الأطفال العباقرة: 4 صفات تتميز بها شخصياتهم 

اترك رد