لماذا يلجأ بعض الأولاد حينما يغضبون إلى تكسير أو رمي أغراض البيت؟

0

تكسير  أو رمي أغراض البيت أو تحطيم الزجاج الأمامي لسيارتك. لا يتوقع معظمنا أبدًا مواجهة هذه السلوكيات من أطفالنا ، ولكنها تحدث في كثير من الأحيان مع الأطفال والمراهقين الذين يتسمون بالتحدي.

نرى العديد من الأطفال الذين يدمرون ممتلكات الأسرة عن عمد بدافع الغضب أو النكاية بالأهل أو الحقد. وعندما يحدث ذلك ، يشعر الوالدان بطبيعة الحال بمجموعة متنوعة من المشاعر المؤلمة والسلبية.

يبدو الأمر وكأنه لكمة في المعدة. تأتي الصدمة أولاً. كيف يمكن لطفلي أن يفعل هذا بي؟ يتبع ذلك الغضب والاستياء والشعور بالذنب. ما الخطأ الذي ارتكبته حتى ينتهي طفلي بهذه الطريقة؟

لماذا يدمر الأطفال الممتلكات؟ وماذا يجب أن نفعل حيال ذلك؟

لماذا يلجأ بعض الأطفال إلى السلوكيات المدمرة مثل تكسير أو رمي أغراض البيت

الحقيقة هي أن معظم الأطفال يدمرون الممتلكات كوسيلة للتأقلم. لا يمكنهم التعامل مع إحباطاتهم ومشاعرهم الشديدة ، وتدمير الممتلكات هو نوع من التحرر. يجعلهم يشعرون بتحسن ، ولو لفترة من الوقت فقط.

لكنها طريقة رهيبة للتأقلم. سيؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة عند بلوغ طفلك سن الرشد. ويجب أن يؤخذ هذا السلوك على محمل الجد.
أولاً ، ما الذي يقودهم إلى هذا التطرف بالسلوك؟

freepik
السلوكيات المدمرة وقلة تحمل الإحباط

يُعرف الأطفال عمومًا بعدم تحملهم للإحباط. يريدون أن تسير الأمور بسلاسة. ولكن عندما يحدث شيء غير متوقع أو مخيب للآمال أو يتطلب استخدام مهارات التأقلم ، يواجه العديد من الأطفال صعوبة في التعامل مع مثل هذه المواقف بفعالية. لا بل إن بعض الأطفال والمراهقين الأكبر سنًا تأتي ردود فعلهم على شكل نوبات غضب طفولية من المفروض أن تخف في مثل هذا العمر .. فلماذا تظل ردود فعلهم كالأطفال الصغار ؟.

السبب على الأغلب أنه ليس لديهم حتى الآن المهارات اللازمة للتعامل مع التوتر الذي يعانون منه. يساعد إطلاق تلك الطاقة جسديًا على تخفيف معاناتهم في الوقت الحالي – على الرغم من أنها مزعجة لجميع من حولهم. هذا صحيح بشكل خاص للأطفال الذين يعانون مشكلة النشاط الزائد ADHD أو اضطراب العناد المرضي (ODD) أو متلازمة أسبرجر أو اضطراب تقلب المزاج.

أخبرني والد طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات مصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:
“تعاني طفلتي كثيراً عندما تتغير الخطط. إذا كنا مقررين الذهاب إلى السينما ثم اضطررنا إلى إلغاء الحجز بسبب حالة الطرق مثلاً ، تغضب كثيراً او تبدأ بإلقاء أغراضها في جميع أنحاء الغرفة. إنها تعلم أن هذا لن يغير الوضع ، لكنها تغضب عندما تشعر بخيبة أمل.

من السلوكيات المدمرة: التخويف

يخدم السلوك المدمر أحيانًا غرضًا مختلفًا: التخويف. قد يتعلم الطفل أنه من خلال كسر الأشياء وإحداث ثقوب في الجدار والتصرف بعنف، سيخاف أحد الوالدين فيلبي ما يريد.

أخبرني أحد المراهقين أثناء جلسة العلاج النفسي ، “أنا أعرف كيف أتهرب من العقاب. يكفي أن أبدأ برمي الأشياء في جميع أنحاء الغرفة حتى تطلب مني الخروج من البيت فأنجو بفعلتي”
قد يؤدي تخويف الوالدين وأفراد الأسرة أيضًا إلى إعطاء الطفل الذي يشعر بالعجز إحساسًا بالسيطرة.

من المهم أن نلاحظ أن المراهقين والأطفال الأكبر سنًا الذين يدمرون الممتلكات كجزء من نمط شامل لانتهاك حقوق الآخرين (السرقة ، والتدمير ، والعنف ، وخرق القانون) قد انتقلوا إلى ما هو أبعد من اضطراب العناد والتحدي المرضي .. ينتقلون إلى ما يسميه علماء النفس اضطراب السلوك conduct disorder..

الأهل بالنسبة للأطفال أو المراهقين منفذ للتنفيس عن غضبهم

هل مررت يومًا بيوم سيء وعدت إلى المنزل واخترت ان تتجادل مع “شخص آمن؟” نعني بالشخص الآمن شخصًا ما تعرفه ولا يحتمل أن يرفضك بسبب سلوكك ، مثل الزوج. فكر في الأمر ، غالبًا ما نقول أشياء لأحبتنا “الآمنين” لو قلناها لرئيسنا في العمل لطردنا.
أطفالنا يشعرون ويفعلون نفس الشيء. عندما يشعر طفلك بالبؤس ، فمن المحتمل ألا يشارك ذلك مع الجار . بل سيختارك انت لأنه يعرف أنك تحبه ولن ترفضه.
ومع المراهقين ، يمكن أن تتصاعد الأمور بسرعة. قبل أن تعرف ذلك ، يبدأ طفلك في التنفيس عن مشاعره جسديًا ، وليس لفظيًا فقط

سلوكيات مدمرة خفية

غالبًا ما يكون الموقف الأكثر إحباطًا للأهل هو عندما يتصرف الطففل بطريقة عدوانية سلبية أو خفية. قد يكسر الأشياء انتقاما من الأهل بسبب الغضب الذي يشعر به تجاه أحد الوالدين.
قد تجد شيئًا خاصاً بك مكسورًا، ربما شيئًا عاطفيًا أو شيئاً ذا قيمة بشكل خاص. وأنت تعلم أن طفلك فعل ذلك ، ومع ذلك لا يمكنك إثبات فعلته. سوف ينكر طفلك الأمر حتى آخر نفس.

اترك رد