10 خطوات لتفتتحي عملك التّجاري عبر الإنترنت و من المنزل.

0

خطوات لتفتتحي عملك التّجاري عبر الإنترنت و من المنزل: تختار بعض الأمهات التفرغ للأمومة بعد الولادة. فيتركن عملهن و نجاحهن المهني لتربية الطفل والتركيز على المهام الأسرية. كما أن البعض الآخر يتزوجن في أعمار صغيرة، ومنهن من لم يستطعن اكمال تعليمهن ولم يخضن تجربة العمل أبداً.

لا تندمي على خيارك، فلا بد انه كان قراراً سليماً و يتلاءم مع ظروفك الاجتماعية والمادية. ولكن هذا لا يعني انك لا تستطيعين أن تفتتحي مشروعك الخاص الذي يمكنك من خلاله أن تحققي طموحك، وتنفقي على احتياجاتك الخاصة بشكل مستقل، وتساعدي زوجك في الأمور المادية أيضاً إذا أحببت.

كل ذلك من منزلك، دون أن تؤثّري على روتين حياتك اليوميّ مع العائلة.

انّه مشروعٌ سهلٌ و يمكن لأيّ ربّة منزل أن تطوّره بحسب قدراتها ووقتها (ليس بالضرورة أن يكون لديك شهادة جامعية, أو خبرةٌ سابفة في مجال العمل).

اتّبعي هذه الخطوات ولن تكوني خاسرة:
1- اختاري المنتج الذي تريدين بيعه:

هذا يتوقّف على عدّة شروط. بما أنّك مبتدئة, عليك أن تخرجي بأقل خسائر ممكنة في حالة عدم نجاح المشروع:

  • فكّري بمنتجات لديك خبرة في استخدامها أو ذوقٌ مميّزٌ في انتقائها، أو هوايةٌ في شرائها. (اذا كنت ماهرة في الطبخ, أو الرسم, أو الأشغال اليدوية… فهذا لا يمنع أبداً أن تبيعي منتجاتك التي تصنعينها بنفسك).
  • ابحثي عن مصدر يبيع بالجملة ويوصل البضائع إلى منزلك. ففي كلّ بلد هناك مناطق مخصّصة للبيع بالجملة أو حتى مناطق تبيع البضائع بتكلفة أقل، ابحثي عنها و اسألي معارفك، لا بد إن تجديها (مثلاً درب البرابرة في مصر, سوق الشورجة في العراق، سوق برج حمود في لبنان, سوق عين الفكرون في الجزائر, سوق درب غلف في المغرب, أسواق الحمرا والشعلان في سوريا).
  • في معظم الأحيان يمكنك أن تتّفقي مع المورّد على شراء كمية المنتجات بحسب طلب الزبائن (إي أنّك لا تدفعين ثمن قطعة مبيعها ليس مضموناً, و بالتالي لا تأخذين منه سوى الكمية التي يطلبها الزّبائن).
    في حال لم تستطيعي الاتّفاق مع المورّد على هذه الاستراتيجية. يمكنك على الأقل أن تتّفقي معه على تبديل ما لم تستطيعي بيعه.
  • يُرسل معظم تجّار الجملة صور بضائعهم الجديدة إلى زبائنهم عبر الواتساب (Whatsapp) لذلك تأكّدي من أنّك اصبحت من ضمن المجموعة (Group) لتصلك الصور.
2- اختاري اسم ولوغو (رسم أو صورة) للمشروع:

أطلقي العنان لابداعك، فهذا مشروعك الخاص، سمّيه كما تشائين. ثمّ اصنعي لوغو (رسم أو صورة) بتصميم سهل مستخدمةً أيّ تطبيق صور على هاتفك المحمول.

3- اختاري شركة التّوصيل:

يوجد شركات توصيل تأتي إلى منزلك لتأخذ المنتج وتوصله إلى الزبون في أيّ منطقة من البلد مهما كانت بعيدة. يمكنك الاتّفاق مع احداها، اشترطي أن يكون تسديد المبلغ لك أسبوعيّاً.
أي أنّها توصل المنتج للزبون وتأخذ منه المبلغ مع قيمة التوصيل، ثمّ تسدده لك بشكل أسبوعي عبر أي شركة تحويل أموال معروفة في بلدك.
إذا لم يكن هذا الأمر متوفراً، لا بأس، احصري نطاق التّوصيل في المناطق القريبة منك. واتّفقي مع أحد أبناء الجيران أو الأقارب الذين لديهم درّاجة نارية، على أن يوصل لك الطلبيات مقابل مبلغ من المال. تأكدي من كونه أميناً وحسن الصّيت، لأنّه سيعيد لك قيمة المنتج.

4- وسائل التّواصل مع الزبائن:
  • أوّلاً: رقم الهاتف
    من الأفضل أن تشتري رقم هاتف جديد، لا تعطي رقمك الخاص للزبائن.
  • ثانياً: تطبيق واتساب (Whats app)
    هو الأكثر استخداما في المبيع عبر الإنترنت. ضعي لوغو واسم المشروع على الملف الشخصي (Profile).
    زيدي خاصية الردّ التلقائي لابقاء الزّبون مهتمّاً إلى أن تردّي عليه شخصيّاً مثلاً: “شكراً على اتصالكم ب… سنتواصل معكم بعد قليل. الرجاء ارسال طلبكم مع المعلومات التالية: الاسم، العنوان بالتفصيل، أوقات التواجد).
    افتحي مجموعةً (Group) باسم مشروعك لترسلي من خلاله صور المنتجات واسعارها.
  • ثالثاً: صفحة فيس بوك (Facebook)
    افتحي صفحة فيس بوك (Facebook) باسم مشروعك. استخدمي اللوغو أو الصورة التي صمّمتها. تأكّدي من وضع رقم الهاتف الجديد وإدراج شرح بسيط عن المشروع.
  • رابعاً: صفحة انستاغرام (Instagram)
    افتحي صفحة انستاغرام واستخدمي فيها أيضاً نفس الصورة واللوغو ورقم الهاتف.
freepik.com
5- اخبري جميع معارفك:

أخبري صديقاتك، جيرانك و معارفك عن هذا المشروع.
عرّفيهم على صفحة الفيس بوك (Facebook) واعلميهم بأن لديك مجموعة (Group) على الواتساب (Whats app) و ستضّمينهم إليه.

6- التّسعير:

ضعي نسبة ربح معيّنة تتناسب مع زبائنك وأضيفيها على سعر المورّد لكي تكون السعر النهائي للمنتج.
تأكّدي من ذكر كلفة التّوصيل لكي يعرف الزّبون أنّها ليست محسوبةً مع سعر المنتج

7- انطلقي بأوّل مجموعة منتجات:

أرسلي صورها مع التّفاصيل على مجموعة الواتساب (Whats app Group) ونزّليها على الفيس بوك (Facebook) وانستاغرام (Instagram)في نفس الوقت.
تأكّدي من ذكر رقم الهاتف واسم المشروع في كلّ مرة.

8- تنظيم الطلبيّات:

نظّمي أمورك جيّداً وسجّلي كلّ طلبيّة مع رقم هاتف الزبون، الاسم والعنوان وقيمة الفاتورة على دفتر. اعطي كلّ طلبيّة رقماً وحدّدي تاريخها لكي لا تتأخّري على زبائنك.
اطلبي من المورّد الطلبيّات فوراً واذا نفدت كميّة أيّ منتج، تأكّدي من اخبار الزبون مباشرةً لكي لا ينتظر بلا جدوى.
عندما تصل الطلبيّات، افرزيها و ضعي كلّ مجموعة في كيس، اكتبي معلومات الزبون على ورقة مع قيمة المبلغ المطلوب زائد قيمة التوصيل.

9- التسليم و الاستلام:

بحسب عدد الطلبيّات حدّدي موعداً مع من سيوصّلها (يوميّاً أو أسبوعيّاً…)
سلّميها لمسؤول التّوصيل وسجّلي على الدفتر الأساسيّ أنّك أرسلتها محدّدةً التّاريخ.
تأكّدي من حساب المبلغ الكامل الذي يجب أن يدفعه لك من سيوصّل الطلبيّات لكي تستلمي المال في آخر النّهار.

10- المرتجعات:

لا تغضبي في حال أعاد بعض الزبائن طلبيّاتهم في البداية. هناك عدّة أسباب لذلك. ستتعلّمين من الاخطاء الصّغيرة.
و لكنّ المهمّ أن يكون الزبون راضياً لأنّه سيخبر زملاءه و جيرانه و أقاربه وبالتالي ستزيد طلبيّاتك.
ربّما ستجدين الأمر مخيفاً في البداية، وسيأخذ الموضوع وقتاً للتّحضير قبل إطلاقه. و لكن لمَ لا؟ إذا كان لديك الوقت والطّاقة والحماس للتجربة!

هكذا مشروع لا يحتاج إلى شهادات جامعية ودوام عمل معيّن. انّه أفضل طريقة ستشعرك بأنك صنعت انجازاً. حتّى لو قمت ببيع قطعتين فقط في اليوم.
في النّهاية انت لا تدفعين تكلفة!

اترك رد