هل ألعاب المسدسات البلاستيكية تولد العنف لدى الأطفال فعلاً؟

0

“نفدت الذخيرة”، “احم ظهري”، “المنطقة آمنة”, “اقض عليه”: مصطلحات تتردد غالباً في أفلام الجريمة و لكننا نسمعها أيضاً بين الأطفال عندما يتشاركون بلعبة الحرب. و أول ما يخطر في ذهننا هو “سأخفي جميح المسدسات البلاستيكية, و لن أشتري له أياً منها بعد الآن…”

منذ أن كان طفلاً صغيرًا ، كان ابنكم يحدق برغبة الى رف الأسلحة البلاستيكية في محل الألعاب. لا بأس بالنسبة اليكم بمسدس الماء أو مسدس رعاة البقر … لكن مسدس جيمس بوند أو المسدس الرشاش يجعلكم تترددون قليلاً. أليس من الخطر وضع مثل هذه الألعاب بين يديه؟

بالنسبة لرافي كوجايان ، طبيب الأطفال النفسي ومؤلف كتاب “التعليم الإيجابي” ، فهذا غير صحيح ، “إن الاعتقاد بأن الأسلحة البلاستيكية يمكن أن تهيئ للسلوك العنيف هو أمرٌ ليس له أساسٌ في علم النفس. بل على العكس ، المشاركة في لعبة الحرب ، التمثيل بأنه يطلق النار ، يمكن أن يكون مفيدًا لتطور الأطفال. هذه هي الوسائل المتاحة لديهم لحل نزاعاتهم الداخلية “. بنفس الطريقة التي يطلب فيها الطفل أن نروي له قصصًا مخيفة ، فانه من خلال اللعب بالأسلحة ، سينظم دوافعه الداخلية ، ويترجم العنف الذي يشعر به إلى أفعال. ويحرر نفسه منه.

وماذا لو أمضى أيامه في “قتل الأشرار”؟

أقنعوا أنفسكم بأنه لا يوجد ما يمكنكم فعله حيال ذلك. لن تتغير نوعية ألعابه اذا حرمتموه من السلاح البلاستيكي الذي يحلم به. سوف يحوّل أي شيء إلى مسدس وهمي ، قطعة من الخشب ، طوبة بناء ، حتى إصبعه سينفع في حربه ضد الأشرار! دوركم، أيها الأهل، هو مساعدته على التمييز بين الحقيقي والخيالي. المشكلة ليست في المسدس نفسه ، ولكن في قدرة طفلكم على التمييز. ما العمل ؟ الأمر ليس معقداً أبداً, و هو لا يتطلب منكم سوى بضع كلمات: “وكأنه” ، “نتصرف كما لو”. وهكذا يتم انشاء حدود “التظاهر”.

أجده عدوانيًا جدًا في ألعابه

هل تجعلكم مشاهدة الطفل وهو يلعب غير مرتاحين؟ هل يسحق الأشرار بابتسامة عريضة ويقضي على الكثير من الأعداء؟ حاولوا التحدث معه أو حتى إعادة توجيه تفكيره. “يبدو أن الشرير فعل شيئًا خاطئًا جداً ، ماذا فعل؟” أو: “ماذا يمكنك أن تفعل غير قتله؟” يمكنكم حتى أن تحاولوا “ألا يمكننا فعل شيء لجعل هذا الرجل السيئ لطيفًا؟”

لستم متأكدون من أن هذا فعال! لا بأس.

إذا لم يدخل الطفل في لعبتكم ، فتقبلوه. وكونوا مطمئنين ، لا علاقة للسلوك العنيف في اللعب بالسلوك العنيف في الحياة الواقعية.

اترك رد