هل الكسل هو صفة شخصية أم أن هناك أسباباً أخرى وراءه؟ (2)

0

هناك العديد من الخبراء الذين يرشدوننا إلى فهم الكسل بشكل أفضل. يشرح عالم النفس التطوري والمعالج العاطفي-العقلاني ناندو بيلوسي أمراً مشوقاً عن الموضوع. على العموم، نحن ونحن البشر نحاول دائماً أن نحافظ على الطاقة. بمعنى آخر، الكسل هو أمرُ ورثناه عن أجدادنا.

عندما كانت مصادر الغذاء والشراب قليلة أو غير مضمونة، كان من المهم المحافظة على طاقتكم. فالانسان القديم لم يكن يعرف متى سيحتاج مخزون الطاقة لديه. لذلك، من الممكن أن يسيطر الكسل عليكم عندما تشعرون بشيء من القلق في حياتكم.

هناك أسباب عدة وراء الكسل أوردناه بالتفصيل في مقالتنا السابقة الأسباب النفسية الخفية وراء الكسل (1).. واليوم نتحدث عن أسباب أخرى

أسباب بيولوجية

قد يكون أحد أسباب الكسل سبباً طبياً. إذا كنتم غالباً ما تشعرون بالتعب والثقل والإرهاق وفقدان الحافزية، عليكم إجراء بعض الفحوصات التشخيصية. من الممكن أن تكونوا تعانون من خلل في الغدة الدرقية. من الممكن أن تسبب مشاكل الغدة الدرقية داء السكري، أو فقر الدم، أو ضيق التنفس أثناء النوم، أو أمراض القلب، أو فيبروميالغيا (متلازمة الألم العضلي الليفي).

أحد الأسباب الخفية للكسل هو عدم وجود هدف حقيقي

إن امتلاك هدف هو أمر أساسي لإعطاء حياتكم معنى. اذا لم يكن لديكم أي هدف، فلن يكون لديكم الحافز لفعل أي شيء. قد يكون السبب هو أنكم تعرضتم للخيبة في العديد من التجارب أو أن الأمور معقدة جداً وصعبة. تجدون صعوبة في أن تحلموا وتخططوا فتلجؤون إلى الكسل لأنه ملجأ آمن وهادئ. هناك يمكنكم ببساطة أن تشعروا بالسلام.

كلنا مررننا بذلك لفترة أو لأخرى. ماذا أيضاً؟ غالباً ما يشعر بذلك المراهقون. يتجلى ذلك على شكل عزلة ، فالمراهق “الكسول” الكلاسيكي يقطن في غرفته طوال اليوم. هذه الحالة شائعة وستنتهي عندما تجدون هدفاً.

نشر معهد علم الأوبئة والرعاية الصحية في جامعة كوليدج لندن دراسة في مجلة لانسيت حول هذا الموضوع. وجدو أن الرفاهية والسعادة مرتبطين ارتباطًا جوهريًا بوجود هدف ومعنى في حياة الانسان.

لذا، إذا شعرتم أن حياتكم تفتقر إلى هدف وأن هذا ما يجعلكم كسولين، فهذا مؤشر إلى أنه حان الوقت لإيجاد حافز لكم. اكتشفو اما يعطيكم الأمل.

في الختام، لعلّ الآن قد حان الوقت المناسب لإلغاء الأفكار السيئة عن الكسل. دائماً ما سيكون هناك أشخاص هم ببساطة كسولون وغير نشيطين. ولكن من المهم ان ندرك أن الكسل غالباً ما يرافقه شعور مزعج باللامبالاة والأسى.

لذلك، من المهم أن نتعلم ما يجري تحت القشور لاكتشاف الأسباب النفسية الخفية وراء الكسل. ابحثوا عميقاً أكثر، وألقو نظرة عن كثب، ثم حاولو فهم الموضوع. على كل حال، إذا كان هناك أمر واحد علينا معرفته عن الكسل فهو أنه كلما طال انتظار مواجهته، ازداد الأمر سوءًا.

اقرأ أيضاً: الأسباب النفسية الخفية وراء الكسل(1)

اترك رد