رفقاً بالأمهات.. اختاروا كلماتكم بعناية وكفوا عن التنظير!

0

رفقاً بالأمهات:

ما بين غسل الملابس ونشرها وكيها، وإعداد الطعام وغسل الأطباق، والإهتمام بالأطفال وسلامتهم، وتدريسهم والإهتمام بأدق تفاصيل أحاديثهم الصغيرة، ناهيكم عن مهام العمل إن كانت امرأة عاملة.. ولا داعي طبعاً لذكر تغيير الحفاضات والإرضاع إن كان لديها طفل رضيع.. هل ذكرتُ ما يكفي؟ حسناً القائمة طويلة جداً.. هناك المزيد! لكن سأكتفي بهذا القدر لأفسر لكم أن الأم لا تحتاج لانتقادات ونصائح وتنظيرات.. كل ما تحتاج إليه الأم هو بعض الدعم النفسي، لا بل الكثير منه. .. ولا داعي طبعاً لذكر تغيير الحفاضات والإرضاع إن كان لديها طفل رضيع.. هل ذكرتُ ما يكفي؟ حسناً القائمة طويلة جداً.. هناك المزيد! لكن سأكتفي بهذا القدر لأفسر لكم أن الأم لا تحتاج لانتقادات ونصائح وتنظيرات.. كل ما تحتاج إليه الأم هو بعض الدعم النفسي، لا بل الكثير منه.


لذا يجب عليكم القيام بتشجيعها قدر الإمكان، عبر استخدام مثل هذه العبارات التحفيزية:
  1. أنا هنا لأستمع إليكِ: نحتاج جميعاً إلى مَن يصغي إلى تفاصيل حياتنا السخيفة أحياناً. فإن أخبرتكِ أنها لم تتمكن من تنظيف المنزل اليوم، لا تجيبيها بأنه كان عليها تنظيم وقتها، أو بأنّكِ قمت بتنظيف منزلكِ على أكمل وجه. فقط أصغِ، سيكفيها هذا فهي تحتاج فقط التفريغ عن الطاقة السلبية التي تدفعها إلى الشعور بالإحباط والفشل.
  2. أنتِ أم رائعة: كل أمٍ تحتاج إلى سماع هذه الكلمة. وكل أمٍ رائعة بأسلوبها الخاص. عبروا لها عن إعجابكم باهتمامها بأطفالها المستمر، أو بطريقة تدريسها لهم، أو ربما بطريقة تربيتها.
  3. سأساعدك في فعل هذا: هذا حقاً ما تحتاجه الأم، خاصة حين تشعر بأنها تحتاج 10 أيدٍ لإنهاء كل المهام المطلوبة منها. من الجيد أن تكون أحد هذه الأيدي وتساعدها في إحدى تلك المهام.
  4. لا أحد يمكنه عمل كل شيء بصورة كاملة: وهي الحقيقة فعلاً، من المستحيل إتمام كل المهام معاً بطريقة مثالية، لهذا السبب صُنِعَت قائمة الأولويات. أخبروها أنها ما زالت أماً ناجحة حتى لو لم تتمكن من تنظيف منزلها اليوم، أو طلب وجبة طعام من المطعم لأنها كانت منشغلة بالاهتمام بأطفالها طوال النهار ولم يتسن لها الطبخ.
  5. أنتِ لستِ وحدكِ: من المهم أن تدركَ أنها ليست الوحيدة التي تعاني من هذه المشاكل الروتينية. قد يخفف ذلك عنها وطأة كلمات إحدى الجيران أو أحد الأقارب حين يحاولون إيهامها أن حياتهم مثالية واتهامها بالتقصير.
  6. ارتاحي لبعض الوقت وأنا سأهتم بالطفل: تعتبر الأم أن طفلها هو مسؤوليتها وحدها، ومهما كانت متعبة قد تجد صعوبة في الاعتراف بذلك وطلب المساعدة. خاصة الأمهات الجدد، نصف ساعة من النوم قد تكون كفيلة بتجديد طاقتها وجعلها تتمكن من البدء من جديد.
من ناحية أخرى حاولوا قدر المستطاع تجنب هذه الكلمات:
  1. كلنا أنجبنا وتحملنا كل شيء: أسوأ ما يمكن قوله لأم تشعر بأنها أفشل شخصٍ في العالم، هو هذه العبارة. والحقيقة الكامنة خلف تلك العبارة، هو أن كل الأمهات مررنَ بلحظات يأس لامتناهية، يرفضنَ الاعتراف بها مدّعيات المثالية والكمال.
  2. ألم يكن هذا حلمكِ؟ أن تصبحي أماً؟ كأنّ الأمومة تهمة، أو كأن الأم يجب أن تتحمل كل العبء وحدها دون أن تنطق بكلمة.
  3. يجب أن تفعلي… بدلاً من…: وحدها الأم تعرف ما الذي عليها القيام به وما الذي يجب أن لا تفعله. فأنتم لا تحملون برنامج يومياتها المكتظ بالمهام، ولا تدركون كيف يتصرف طفلها إن قامت بما نصحتموها به، ولا تعلمون مدى سوء يومها في العمل.. توقفوا عن التنظير!
  4. أنتِ لم تري شيئاً بعد، الأسوأ قادم: يا لها من عبارة تحفيزية رائعة! هذا المزاح الثقيل لا يفيد في شيء، سوى بزيادة الهموم فوق همومها.
  5. توقفي عن التساهل مع طفلكِ بهذا الشكل: هل تدركون كم أن شعورها بالذنب قاتل بسبب تركها لطفلها طيلة اليوم وانشغالها عنه بالعمل خارج المنزل، أو ربما بالأعمال المنزلية؟ أم تعلمون كيف كانت ردة فعل طفلها حين عاقبته على سلوكه الخاطئ للمرة الأولى فصرخ باكياً أنا لا أحبك ورفض تناول الطعام طيلة اليوم؟ احتفظوا بنظرياتكم التربوية لأنفسكم رجاءً، قد تكون هذه الطريقة الأفضل بالنسبة لها كي تبني علاقة ناجحة مع طفلها أو ربما الوسيلة الوحيدة!
  6. أنتِ لا تهتمين بنفسكِ إطلاقاً: كأنها لا تدرك ذلك؟! هي تعلم لكن لا خيار لها ولا وقت لديها. هي تعلم لكنها اختارت أن تضع أطفالها ودراستهم ونظافة منزلها في أعلى قائمة أولوياتها، ونسيت نفسها في أسفل القائمة. وهي تعلم ويكفيها أن ترى بسمة طفلها حتى تدرك أنها كانت محقة حين اختارته كأولوية.
اترك رد