9 طرق ليتخلص أطفالكم من التوتر وقت الاختبارات والامتحانات

0

التوتر وقت الاختبارات:

مضت سنوات قبل أن أنجب طفلي .. كانت سنوات عجاف عشت فيها وأنا أنتظر طفلاً ولكن القدر عاندني مع ان الأطباء قالوا لي ولزوجي ان لا علة عندكما.. ولكن الله لا يترك أحداً من عباده من رحمته.. بعد عشر سنوات أنجبت طفلي.. خلال حملي عشت الخوف والقلق وبعد ولادة طفلي كنت أخاف عليه من نسمة الهواء .. أين المشكلة؟ المشكلة أن خوفي هذا وقلقي ذاك انتقلا إلى طفلي فهو يقلق ويخاف وانا أعرف أن خوفه وقلقه انعكاس لمخاوفي.. في المدرسة هو طفل ذكي ولكن مشكلته تتركز وقت الامتحان.. فعند الامتحان يتوتر كثيراً فيؤثر توتره على علاماته.. معلماته وأساتذته يقولون لي:” نحن ننصدم بالعلامات فهي لا تعكس مستواه”
كنت أعرف أن الحل يجب أن يبدأ عندي .. أن أبدأ بالتخفيف من قلقي وكنت أعرف ان عليّ أن أجد طريقة لمساعدته فقصدت اختصاصياً في مجال الارشاد النفسي والتعليمي.. فوضع لي خطة تساعد طفلي على حل مشكلة توتره ..

1- اسألي طفلك ما الذي يجعله يشعر بالتوتر

ساعدي طفلك على تحديد أسباب قلقه.. هل جدول الضرب صعب عليه؟ هل الأجوبة الاختيارية هي الأصعب؟ غالبا ما يؤدي مجرد التحدث بصوت عال عن المشكلة إلى شعور الطفل ببعض الراحة . كما ان فهم مخاوفه يساعدك أنت وطفلك على التوصل إلى طرق للحل.
أثناء التحدث مع طفلك لا تجعلي قلق طفلك ينتقل إليك.. فهدوءك سيساعد طفلك على الشعور بالهدوء.

آمالاً كبيرة
2. ألقي نظرة على أشكال الاختبارات التي تجرى

عند معرفة ما يمكن توقعه في الاختبار سيساعد طفلك ذلك على إزالة بعض مخاوفه من المجهول.. تحققي مع معلميه من الجدول الزمني وشكل الاختبار القصير أو الاختبارات الطويلة .. احصلي من معلميه على نماذج عن الامتحانات والاختبارات ومن ثم راجعي مع طفلك حل النماذج ( اختبارات ملء الفراغات . اختبار حل المشاكل الحسابية..)

3. ساعديه على الاستعداد للامتحان شيئاً فشيئاً

يمكن أن تساعد الدراسة بالمفرق في جعل مهمة الدرس أسهل – وقد يساعد ذلك في جعل طفلك أقل توترًا. ما إن تعرفي موعد اختبارات طفلك ، خصصي كل يوم لتدريسه بعض الدروس المطلوبة .فلنفترض ان طفلك في الصف الأول ولديه اختبار بالاملاء مكون من 20 كلمة كل نهار جمعة.. درسيه الاثنين عشر كلمات ودرسيه الثلثاء الكلمات العشرة الأخرى ثم راجعي الكلمات العشرين كلها الأربعاء والخميس والجمعة قبل المدرسة

4. جدي طرائق مريحة للتدريس

إذا عرفت نقاط القوة لدى طفلك ستستطيعين اكتشاف الطريقة المريحة لتدريسه. يحب بعض الأطفال استخدام البطاقات التعليمية. بينما يحب البعض الآخر التحرك أثناء تسميع الدرس. اعملي مع طفلك للتوصل إلى طريقة تدريس تشعرين أنها تناسبه ويمكنك ان تأخذي رأي معلمته واقتراحاتها فهي شخص ذات خبرة مع طفلك.
ضعي في اعتبارك تخصيص مكان محدد في منزلك للدرس .. فعندما يكون في المنزل مكان مخصص ومنظم للدرس سيشعر الطفل براحة أكثر للدرس والاستعداد للامتحان.

5. العمل على بعض الاستراتيجيات الأساسية.

قد يعاني بعض الأطفال من قلق الاختبار لأنهم لا يفهمون أساسيات إجراء الاختبارات.. علميه بعض الاستراتجيات البسيطة .. ذكّري طفلك بقراءة الأسئلة بعناية أولاً. يمكن للأطفال أن يسألوا أنفسهم “ما الذي يُطلب مني القيام به هنا؟ هل أضع دائرة على الجواب؟ هل اكتب فقرة؟” وانصحيه بأن يتحقق دائماً من الإجابات قبل تسليم الاختبار.
يمكنك أيضًا التحدث عن استراتيجيات للأسئلة الصعبة. على سبيل المثال ، أخبري طفلك أنه من المقبول تخطي سؤال صعب والانتقال إلى سؤال أسهل. ثم العودة إلى السؤال الصعب لاحقًا.

6. عززي ثقة طفلك.

إن مدح الطفل بصدق وبشكل محدد يذكره بأن النجاح أمر ممكن التحقيق بغض النظر عن العلامة.. النجاح لا يعني نيل العلامة الكاملة فمجرد القيام بالاستعداد الجيد للامتحان هو فوز ونجاح لذلك إذا لاحظت أن طفلك يعمل بجد في التحضير للاختبار ، اذكري له ذلك. يمكن أن تساعد ردود فعل كهذه الأطفال على التعامل مع الاختبارات بمزيد من الثقة. امدحي الجهد الذي يبذله في الواجبات والأنشطة اليومية خارج المدرسة أيضًا. يمكن أن يساعد هذا الأطفال على تذكر نجاحاتهم السابقة عندما يشعرون بالقلق.
يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على طرق أخرى لتعزيز ثقة طفلك قبل الاختبار.

7. ساعدي طفلك على الشعور بالراحة في يوم الاختبار.

قد يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في شعور طفلك يوم الاختبار. هذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الانتباه. تأكدي من حصول طفلك على قسط كافٍ من الراحة في الليلة السابقة للاختبار. انتبهي للوقت الذي يقضيه على الشاشات… حاولي تقديم وجبة فطور غنية بالبروتين مثل البيض أو رقائق الشوفان.

8. اجراء نقاش عن الامتحان بعد إنجازه

يمكن أن يساعد التحدث إلى الأطفال عن الطريقة التي تعاملوا بها مع الامتحان على الشعور بمزيد من التحكم . هل شعر طفلك بأن تحضيره للامتحان كان كافياً ؟ هل شعر طفلك بأن هناك معلومات معينة لم يدرسها كما يجب.. يمكنك القيام بهذا الشيء أيضاً بعد حصوله على شهادة علاماته الفصلية. إن نقاشاً من هذا النوع سيساعده على الاستعداد بشكل أفضل في الاختبارات القادمة .
“قبل الاختبار ، يجب أن أتدرب على استخدام كلماتي اللغوية في جملة.” يمكن أن يساعد اتخاذ الإجراءات الأطفال على الشعور بمزيد من التحكم في الموقف. ويمكن أن يقلل ذلك من قلق الاختبار في المستقبل.

premium freepik license
9. ذكري طفلك بالتنفس العميق .

يؤدي التوتر والقلق الشديدين إلى التنفس تنفساً ضحلاً قصيراً وإلى حبس النفس بشكل ما . إن هذه الطريقة بالتنفس تؤدي إلى حرمان الدماغ من الأوكسجين ، الامر الذي يعيق الذاكرة واسترجاع المعلومات كما يؤثر سلباً في التركيز اثناء الامتحان. لهذا السبب ينسى الأطفال المعلومات التي يعرفونها.. ذكري طفلك بأن عليه أن يتنفس تنفساً عميقاً أثناء الامتحان .. واطلبي منه أن يقوم بتمرين التنفس العميق قبل الدخول للامتحان.

آمال الأتات

اترك رد