لماذا على الأب أن يساند أم أطفاله وأن يحبها

0

الأب والتعاطف
قد تتفاجأ حين تعلم أنّ أول الدروس التي يتعلمها الصبيان الصغار بشأن التعاطف يتعلمونها من خلال اللعب مع آبائهم. يرى الخبراء أن التحفيز بهذه الطريقة يسمح للطفل بأن يدرك حالة أبيه العاطفية أو الانفعالية («هل هو يلعب وحسب؟» «هل هو غاضب؟») وحالته الخاصة («هل تعبت من اللعب؟» «هل الأمر مسلٍ؟»). يمكن للأطفال أن يتعلموا إرسال الإشارات كالبكاء أو الابتعاد عندما لا يحتاجون هذا القدر من الإثارة. ويمكن للأب أن يكون أحد أفضل المعلمين لابنه في فن التعاطف والترابط العاطفي.

مرآتي يا مرآتي

إذا كنت أباً فكل لحظة من حياتك مع ابنك هي درس، سواء علمت ذلك أم لم تعلم. أنت تعلّمه ما عليه أن يفعل أو ألا يفعل كلما أجريت حواراً، أو قمت بتأديبه أو أمضيت الوقت باللعب معه. والأمر المثير للاهتمام هو أن الصبيان يفهمون تماماً مفهوم الذكورة فيما هم يكبرون حتى لو لم يكن لآبائهم دور فاعل في حياتهم. فرفاقهم والثقافة السائدة سيتولون على أيّ حال هذه المهمة. ما يفتقدونه هو نوع الرعاية والمحبة الذي يمكن للأب أن يقدّمه… عندما يختار ذلك.

تحذير! أظهرت دراسة بشأن مواقف الأمهات وسلوكهن أجرتها جامعة تكساس في العام 2009، أن معظم الأمهات يعتقدن أنهن قادرات على القيام بعمل أفضل على صعيد إيجاد توازن بين العمل والعائلة إذا ما قدّم الأب مزيداً من المساعدة. وقالت الأمهات أيضاً إنّ «مسؤوليات العمل» هي العائق الأكبر أمام نجاح الأب في دوره كأب.

يمكن للنموذج الذي تفرضه حضارتنا للرجل القوي الصامت أن يترك تأثيراً مدمراً لقدرة الرجل على تقديم تعاطفه ودفئه وحنانه. إلا أنّ هذا ما يحتاجه الطفل غالباً من أبيه. إن الصبيان الذين يسجلون النتائج الأفضل في دراسات التأقلم النفسي هم أولئك الذين لديهم آباء محبين وحنونين، آباء يتمتعون بصفات يُعتقد غالباً أنها صفات أنثوية. أما الصبيان الذين يسجلون أسوأ النتائج في التأقلم النفسي فهم الذين لديهم آباء يستغلونهم ويعاملونهم بقسوة مفرطة أو يهملونهم.

اعرف من هو ابنك

عندما تكون أباً، من المغري أن تركز على السلوك وعلى إعطاء الدروس وعلى تشجيع ابنك على تحقيق النجاح (أو البقاء بعيداً عن المشاكل على الأقل). مما لا شك فيه أن تعليم آداب السلوك ووضع حدود مقبولة ومتابعة الطفل جزء مهم من الأبوة. إلا أنّ ما من أحد قادر على تقوية التعاطف والثقافة العاطفية لدى طفلك مثلك أنت.

معلومة ضرورية

إن التعاطف الحقيقي هو أن تفهم مشاعر الشخص الآخر وتجربته الداخلية وهو أن تدرك أيضاً ليس ما يفعله هذا الشخص أو يشعر به وحسب بل من هو هذا الشخص فعلاً.

يمكن للأب أن يقدّم لابنه هدية قيّمة وهي القبول والتفهّم (وهذا ليس سهلاً دوماً، لاسيما عندما يتبين أن أحلام ابنك مختلفة تماماً عن أحلامك). أما الهدية الثانية فهي الحقيقة بشأن مشاعره وتجاربه الخاصة. تذكّر أنك وابنك (وكافة البشر) تملكان خلايا عصبية عاكسة تمكنكما من قراءة حركات الآخر الجسدية ومشاعره ورسائله غير الكلامية. عندما تعبّر عن مشاعرك بوضوح وبساطة وبطرق لا تتضمن أيّ تهديد، تتسنى لابنك فرصة التعلّم من مشاعرك ومن مشاعره الخاصة.

ببساطة، يحتاج ابنك إلى معلومات هادئة وواضحة عما تفكّر فيه وتشعر به. يمكنك أن تقول: «أنا غاضب جداً منك الآن» بدلاً من أن تصرخ في وجهه. ويمكنك أن تقول: «أشعر بخيبة أمل لأنني لم أنل الترقية التي أردتها» بدلاً من أن تتوجّه وحدك إلى المرآب. عندما تُظهر صدقاً عاطفياً وتعاطفاً، تمنح ابنك القدرة على أن يعزز هذه الصفات فيه وعلى أن يصبح رجلاً أكثر قوة وسعادة.

متى وكيف تساند الأم

لا أشيع سراً إذا ما قلت إن الآباء والأمهات لا يتفقون دوماً على التربية حتى في أسعد الزيجات (أو أكثر حالات الطلاق سلاماً). فعادة ما يكون أحد الوالدين صارماً فيما يكون الآخر متساهلاً أكثر ويتجادل الأهل أحياناً بشأن من هو المحق في حين لا تكون أيّ من الطريقتين ناجحة فعلياً. بشكل عام، ينبغي أن يبذل الأهل قصارى جهدهم كي يحلوا خلافاتهم في ما بينهم وكي يشكلوا جبهة واحدة عندما يتعاملون مع أولادهم. إلا أنه من الصعب على الوالد أحياناً أن يعرف متى عليه أن يتراجع ويترك الأم تعالج الأمر على طريقتها ومتى عليه أن يتدخّل.

خلال طفولة الصبي وصغره، تعالج الأم معظم المسائل التربوية. وتنشأ علاقة وطيدة ورابط قوي بين الصبيان الصغار وأمهاتهم ما يقلق بعض الآباء، حتى أكثر الآباء تنوراً قد يقلقون أحياناً من أن يؤدي هذا القرب من الوالدة إلى جعل الولد شديد التعلّق بأمه أو جعله «حبيب الماما»، وهو مصطلح قديم لا يزال يحمل معنى سلبياً للغاية.

يمكنك أن تدعم ابنك عبر دعم والدته. يعترف العديد من الآباء بأنهم يشعرون ببعض الغيرة من هذا التقارب بين الابن وأمه لاسيما خلال سنوات حياته الأولى إلا أن التربية ليست عملية تنافسية (ينبغي ألا تكون كذلك على الأقل!). يستفيد ابنك من العلاقة التي تربطه بكل منكما.

إليك بعض الاقتراحات لدعم الرابط بين ابنك وأمه:

امنح ابنك الأذن بأن يشعر بأنه مقرّب من أمه وبأنه يحتاج إليها من حين إلى آخر. قد يبدو هذا أمراً مفروغاً منه لكن بعض الرجال يجعلون أبناءهم يشعرون بالخزي لأنهم يحتاجون إلى عناق أو إلى عزاء جسدي ملموس من والدتهم. احرص على أن يعلم ابنك أنك تفهم حبه لأمه وأنك تشجّعه.

كن طرفاً فاعلاً في العناية بابنك ورعايته منذ الولادة وحتى مغادرته المنزل. حاول أن تتعلم المهارات اللازمة ثم امضِ قدر ما تستطيع من الوقت في رعاية ابنك جسدياً وعاطفياً. إذا اعترضت والدته أو حجّمت مشاركتك، ذكّرها بلطف أنك أنت أيضاً والد الطفل وأنه يحتاج إليكما معاً.

ادعم والدة طفلك عندما تؤدبه. عندما يختلف الوالدان بشأن التربية أمام الأولاد يتعلم هؤلاء فن التلاعب بهما. تعلَّم كل ما تستطيع تعلمه بشأن التربية وإذا كنت تعارض قراراً معيناً فتحدث إلى زوجتك بشأنه على انفراد وتوصلا معاً إلى حلول.

عامل والدة ابنك باحترام. سيتعلم ابنك كيف يعامل المرأة عبر مراقبتك. ابذل جهدك كي تتكلم بهدوء واحترام حتى عندما تختلفان في الرأي. تجنّب انتقاد والدة ابنك أمامه.

قال جايمس باري، كاتب بيتر بان، ذات مرة: «إن وجه الإله الذي يصلي له الصبيان الصغار يشبه إلى حدّ كبير وجوه أمهاتهم». يريد الصبيان أن يحبوا وأن يشعروا بأنهم مقربون من كلا الوالدين. ستعزز علاقة ابنك بك عبر دعم علاقته بأمه.

اترك رد