كيف على الأهل تعليم أطفالهم السباحة بشكل آمن

0

السباحة بشكل آمن:
من الهام جداَ للأهل أن يكونوا على وعي ودراية بمخاطر السباحة فالتوخي والحذر يخففان إلى أقصى حد من الحوادث ويزيدان من متعة العائلة

مع إشعاع الشمس وحرارة الجو العالية يأتي الوعد بقضاء أيام طويلة في اللعب في المسبح والألعاب المائية والبحر… ولكن بالنسبة للأطفال بعمر السنة إلى 3 سنوات والأطفال الأكبر سناً أيضاً (حتى الذين يمكنهم السباحة بمفردهم)، يمكن أن تكون فترة الإجازة الصيفية هذه خطرة للصغار وقد تؤدي إلى شعور الأهل بالقلق.

بشكل عام، إن عدد الأطفال الذين يتعرضون لإصابات غير مقصودة يرتفع خلال الأشهر الدافئة. في الولايات المتحدة، يحتاج ما يقدر بنحو 4800 طفل صغير (أقل من 5 سنوات) إلى العلاج في أقسام الطوارئ بسبب الحوادث المرتبطة بالغرق غير المتعمد كل عام. وفي عام 2016، توفي 289 طفلًا دون سن الخامسة نتيجة الغرق في مسبح أو منتجع. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC)، إن الغرق هو السبب الأول للوفيات الناتجة عن الإصابات غير المقصودة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى 4 سنوات في الولايات المتحدة.

وبسبب ذلك، من المهم جداً أن يكون الأهل على دراية بالسلامة المائية وأن يمارسوها، فتوخي الحذر سيقلل من مخاطر الحوادث ويزيد من استمتاع أسرتكم بوقتها.

نصائح من أجل السباحة بشكل آمن

عند الذهاب إلى المسبح، يحتاج الأهل او أي شخص بالغ ومسؤول عن الطفل، إلى البقاء يقظين في جميع الأوقات. حتى لو كان هناك حارس انقاذ، فمهمة هذا الشخص هي أن يراقب المسبح بأكمله، وليس التركيز على شخص واحد. اتبعوا قواعد السلامة المهمة هذه لتجنب الغرق.

اتبعوا أسلوب الإشراف عبر اللمس إن كنتم بجانب أو بداخل المياه

تنصح المنظمة الأميركية للأطفال بالبقاء على مسافة ذراع من الطفل، بحيث أنكم تشرفون باستمرار على الطفل عبر اللمس، سواء كان وقت الاستحمام أو السباحة. فمعظم حالات غرق الأطفال تحدث في المنزل في حوض الاستحمام. وعادة ما يحدث ذلك عندما يغفل الأهل عن أطفالهم قليلاً. أثناء وقت السباحة، انضموا إلى طفلكم في المسبح. إذا كنتم تريدون أن تخرجوا، خذوا طفلكم معكم، حتى ولو كان هناك حرّاس انقاذ.

خففوا من كل ما يشتت انتباهكم

لا يمكن أن يحدث الغرق في المياه الضحلة فحسب، بل يمكن أن يحدث في أقل من دقيقتين أيضًا. ولا توجد طريقة للتغلب على ذلك. إن الإشراف الفعال على الأطفال الصغار الموجودين بالقرب من الماء أو في الماء يعني أن تكونوا قادرين على التصرف بسرعة إذا حدث خطأ ما. وهذا يعني أن عليكم أولاً وقبل كل شيء وضع الهاتف المحمول بعيدًا أثناء تواجدكم في المسبح أو البحر، حتى لا تلهيكم قراءة رسائل البريد الإلكتروني أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو إرسال رسائل نصية.

خصصوا شخصاً لمراقية الطفل في المياه

عادةً ما تحدث حوادث الغرق عندما يكون هناك العديد من البالغين وكل منهم يعتقد أن شخصاً آخر هو المسؤول عن مراقبة الأطفال. عيّنوا شخصا لمراقبة الأطفال في المياه بحيث يكون عارفاً بالأطفال الذين يتوجب عليه مراقبتهم.
تذكروا أن الغرق يكون صامتاً وسريعاً. عادةً، لا يكون هناك صوت خفقان أو تناثر أو أي ضجيج آخر، ويمكن أن يقع الغرق في أقل من دقيقة. لا تعتمدوا أبدًا على قدرتكم على سماع الغرق لمنعه.

تعلّموا السباحة

إن تعلم السباحة يمكنه أن يقلل من خطورة الغرق، خصوصاً لأطفالكم الصغار. تتوفر دروس سباحة للأطفال ابتداءً من سن ال 6 أشهر في بعض المسابح الداخلية على مدار السنة. ولكن لا تعتمدوا عليها في تعليم طفلكم الرضيع السباحة. تساعد دروس اللعب في المياه للأطفال ما دون السنة على الاعتياد على تواجدهم في المسبح ويمكن أن تكون ممتعة. ولكن بحسب الأكاديمية الأميركية للأطفال، لا يمكن للأطفال بهذا العمر تعلم السباحة بالفعل ولن يساعد ذلك على خفض خطر تعرضهم للغرق.

في حين أن معظم دروس السباحة تشمل أحد الوالدين والطفل حتى سن ال 3 سنوات تقريبًا، يمكن أن تساعدكم هذه الدروس في اتخاذ خطوات كبيرة تعزز من شعور طفلكم بالراحة والثقة في الماء والاستعداد للسباحة بمفرده عندما يحين الوقت المناسب. فكروا في الاستفادة من هذه الدروس. ابحثوا عن دروس مع مدربين ذوي خبرة ومؤهلين، قادرين على تعليم الأطفال ممارسات السلامة الصحيحة في المياه (بما في ذلك ما يجب فعله إذا سقطوا في الماء بشكل غير متوقع).

من أجل السباحة بشكل آمن استعملوا سترات النجاة الخاصة بالأطفال من عمر سنة إلى عمر 5 سنوات

يحضر العديد من الأهل عوامات سباحة للأطفال أو ألعاباً مائية كفرشات السباحة. إن هذه الأشياء لا تمنع الغرق، ويمكن أن تعطي الأهل إحساساً كاذباً بالأمان. عندما يكون الأطفال في مكان مائي طبيعي كنهر أو بحيرة، يجب إلباسهم سترة نجاة مناسبة لمقاسهم ومرخّصة. وتذكروا أن ارتداء طفلكم لسترة نجاة لا يعني أن عليكم ألا تنتبهوا إليه.

لا تتجاهلوا قوانين السباحة بشكل آمن

لا يهم ما إذا كنتم في حمام سباحة عام أو في فناء خلفي، فإن قواعد السلامة العامة لحمام السباحة -مثل عدم الجري، أو الغطس، أو غير ذلك من أشكال التصرفات الخطرة، وعدم الغوص في المياه الضحلة -هي قواعد موضوعة لسبب وجيه. تأكدوا من أن طفلكم يتبعها، وأبلغوا حارس الإنقاذ إذا رأيتم أطفالًا يتصرفون بطرق قد تكون غير آمنة تجاه أنفسهم والأطفال الآخرين في المسبح.

تعلموا مهارات الإنقاذ

يجب أن يكون الأهل والراعون الآخرون للطفل متدربين على الإنعاش القلبي الرئوي. يمكن أن ينقذ استعمال الإنعاش القلبي الرئوي أرواحاً في حالة الغرق. تحققوا من الصليب او الهلال الأحمر المحلي للحصول على دورات وقوموا بتنزيل تطبيق Red Cross First Aid لتحديث مهاراتكم بشكل منتظم.

انتبهوا للعلامات المقلقة بعد السباحة

إذا كان طفلكم قد تعرض لحادثة كاد يغرق فيها، اتصلوا بطبيب الأطفال. إذا خرج أي طفل أو بالغ من حوض السباحة أو البحيرة وكان يسعل كثيرًا، أو استمر بالسعال لمدة تزيد عن 4 إلى 8 ساعات أو ازداد سوءًا، أو إذا كان مظهر الشخص أو تصرفاته على عكس طبيعته أو كان يعاني من صعوبة في التنفس، فاطلبوا العناية الطبية الفورية. تبدو صعوبة التنفس على شكل تنفس سريع وسطحي.

اترك رد