يتشاجر ابناي وابنتي يوميّاً. فما الذي علي فعله؟

0

الشجار بين ابنتي وإخوتها:
في حال وجود أولاد آخرين في العائلة، قد تحتلّ ابنتك الصغيرة مكانها بينهم بشكل طبيعي. في بعض العائلات تصبح الفتاة الصغيرة الجديدة فرداً من الأسرة كنتيجة طبيعية ومتوقّعة، وتمرّ أُسَر أخرى بعملية تحوّل وتغيير حتّى يُعاد تحديد دور كل فرد من افراد الأسرة بما يتناسب مع رغبة الجميع.

إذا كانت ابنتك هي الولد البكر في العائلة، فقد تساعدك كثيراً عندما يولد الأطفال الأصغر سنّاً. عندما يكون الولد الأكبر فتاةً خدومة مدرّبة جيّداً يسمح ذلك بتكييف بقية الأولاد مع نظام بيت يسير بشكل سلس، وغالباً ما يقتدي بها الأطفال الأصغر سنّاً. والحقيقة هي أنك عندما تتفقين وتتناغمين مع الولد الأكبر، يتبع بقية الإخوة والأخوات بشكل تلقائي.

الشجار بين ابنتي وإخوتها: ماذا لو تشاجر ابنائي معها يومياً؟

أخبريهم أنك تحبّينهم هم الثلاثة أكثر من أي شخص آخر وتتوقّعين منهم أن يكفّوا عن الشجار. وفي المرّة القادمة التي يبدأون بالشجار مجدّداً، ضعيهم هم الثلاثة في الوقت المستقطع، مهمن يكن من بدأ بالشجار. ينبغي على أولادك أن يتعلّموا كيف يتّفقون وينسجمون معاً.

فحص اسلوب التربية

إذا تشاجر أولادك باستمرار لأسباب تافهة، تأمّلي الطريقة التي يتفاعلون فيها بموضوعية وابحثي عن مصدر هذه الخلافات. من الأفضل دائماً القضاء على المشاكل قبل أن تتجذّر في النفس.

راجعي أيضاً أسلوبك في التربية لاكتشاف أي ميول غير منتجة قد انسلّت إليه. من المفيد أن تلتزمي بكل ما ينجح: كوني حازمة ومرنة في التعامل مع أولادك، من دون تفضيل أحدهم على الآخر، ودرّبيهم جميعاً لكي يصبحوا اشخاصاً بالغين منتجين ومسؤولين.

المسؤوليّات

قالت إبيغايل فان بورن: «إذا أردتم أن يبقي الأولاد أقدامهم على الأرض، ضعوا بعض المسؤولية على أكتافهم». احرصي على تخصيص قدر وافٍ من الوقت لمناقشة الأمور الناجحة في العائلة، الأمور التي تحتاج إلى تحسين، والأمور التي يجب أن تصبح أكثر عدلاً في ما يتعلّق بالواجبات المنزلية. فليعط جميع الأولاد رأيهم، وليس فقط الكبار منهم. ضعي على لوح قائمة بالأعمال المنزلية لجميع الأولاد.

هل تدفعين أو لا تدفعين

يقول العديد من الخبراء إن دفع المال لابنتك لكي تقوم بأعمالها المنزلية يُعتبر «رشوة». يجب تشجيعها على المشاركة في العمل من دون الحصول على مكافأة مالية. لا يحصل الأهل على المال لإدارة المنزل، فلماذا يُعطى الأولاد مالاً لذلك؟ ويقول خبراء آخرون إنك يجب أن تعلّمي الأولاد قيمة المال بدءاً من سن مبكر وإن منحهم مخصّصات وربطها بالأعمال المنزلية التي يقومون بها هي الطريقة الفضلى للتصرّف.

ربما كانت الطريقة الفضلى هي في التسوية. لترتيب السرير وإبقاء غرفتها مرتّبة، لا حاجة لإعطائها المال. للأعمال المنزلية الأخرى، يمكنك إعطاؤها بدلاً. ويعني هذا أن تبقي مطّلعة تماماً على كل ما تفعله ابنتك والتحقّق من عملها. ثمّ، مرّة في الأسبوع ـ صباح يوم السبت مثلاً ـ حددي «يوم الدفع». إذا أتمّت عملها، تحصل على المبلغ كاملاً وإلّا فلا مال.

معلومة ضرورية

يمكنك أن تعطي ابنتك مبلغاً معيّناً (كدولار واحد أو ما يعادله) في الأسبوع لكل سنة من عمرها، مثلما يفعل آباء وأمّهات كثيرون في هذه الأيّام. وفي كل عيد ميلاد تحصل تلقائياً على علاوة ويصبح لديها شيء تترقّبه مع تقدّمها في العمر.

إن هذا النظام من التدبير المنزلي يساوي الأولاد بالموظّفين. قلّة هم الموظّفون الذين يؤدّون عملاً ممتازاً من دون أن يتلقّوا راتباً، وقلّة جدّاً هم الطلاب الذين قد يدرسون لإجراء اختبار إن لم يكن هناك نظام علامات ودفاتر علامات. فمثلما أن الطلاّب يقومون بأشياء روتينية في المدرسة ـ مثل الاصطفاف، حضور الصفّ، والمحافظة على الصمت حتّى يُطلب منهم الكلام ـ ينبغي أن يقوم الأولاد ببعض الأعمال الأساسية كأمر طبيعي لا يستوجب المكافأة. أمّا بالنسبة إلى الأعمال الأكبر، يمكن أن ينجح مبدأ ربط مخصّصات معيّنة بالعمل.
مهما تكن الطريقة التي تتعاملين بها مع حرب الأعمال المنزلية في بيتك، يعود القرار لك، طالما أنك تحرصين على أن تقوم ابنتك ببعض الأعمال في أنحاء المنزل

اترك رد