متى يكون التمييز بين الأطفال واجباً لا خياراً ؟

0

متى يكون التمييز بين الأطفال واجباً لا خياراً ؟

مزعجة تلك العبارات التي ينطقها الناس في لحظة غضب. مزعجة ومؤلمة بقدر ما هي حقيقية. “كل ما يسيطر على تفكيرك اهتمامك بابنتك المصابة بالتأخر وسمات التوحد! أنتِ تكادين تنسين أن لديكِ ثلاث أطفال.. كل ما في بالكِ جلسات يارا، أنشطة يارا، مشاعر يارا! ماذا عن الباقين؟ ألا يوجد سواها على هذا الكوكب؟! استيقظي، أنتِ تهدمين أسرة بأكملها ساعيةً خلف وهم. ابنتنا تعاني من حالة خاصة وستبقى على هذا المنوال مدى الحياة! اعتني بأختيها قبل أن تخسري كل شيء! هم بحاجة إليكِ أيضاً”.

لقد كانت كلمات زوجي، ذاك الشخص الذي لطالما ساندني ودعمني بصمت، ها هو الآن يتكلم، يخبرني بحقيقة لطالما عرفتُها في قرارة نفسي، لكنني استمريتُ بتجاهلها لأنني لا أملك خيارات أخرى.
تعلمتُ من تجاربي السابقة أن الجمل التي تستفزنا فعلاً وتجعلنا ننفعل تحمل شيئاً من الحقيقة. أنا أدرك أنه محق. أبذل كل ما بوسعي كي أرضي الجميع، وفي نهاية الأمر لا أرضي أحداً. أحاول أن أخصص وقتاً لكل أطفالي، طبعاً ليس بنفس جودة الوقت الذي أخصصه ليارا، فهي تحتاج إلى الكثير من الاهتمام.

هناك مشاعر لا يمكن أن يفهمها سوى قلب أم

كيف لي أن أشرح هذا؟ حسناً عرفت؛ طفلتي يارا كالصفحة البيضاء فما يكتسبه باقي إخوتها بشكلٍ تلقائي تحتاج إلى تعلمه والتدرب عليه. كيفية الإمساك بالملعقة، كيفية ارتداء حذائها، كيفية غسل يديها ودخول الحمام. فيما يتعلق بالتعبير اللفظي بدأت تتكلم في سن الخامسة من العمر. وها هي اليوم تتقدم بشكل أسرع وتتعلم كيفية التعبير عن مشاعرها وطلباتها. كل تقدم بسيط تحدثه بالنسبة إليّ إنجاز عظيم. والآن يأتي السؤال.. كيف لي أن أتراجع بعد أن وصلنا إلى هذه المرحلة؟ كيف لي أن أتخلى عنها؟ وتأتي الإجابة.. حتماً لا أستطيع.

حسناً أعترف هي تسيطر على تفكيري.

ها أنا دون أن أشعر أتحدث عنها. لكن لم يتساءل أحد من الأشخاص الذين ينتقدونني ما السبب. أختاها أميرة ونايا قادرتان على النجاة من دوني. لكن صغيرتي يارا ستغرق. لن تتمكن من النجاة. هي أشبه بطفل تائه في زحام هذا الكون. إن أمسكت يدها ستتمكن من تجاهل كل شيء وتخطي العواقب والتحديات والتقدم. وإن أفلتُها ستتراجع سلوكياً بشكل سريع وتضيع بمفردها وسط الزحام.. والأسوأ أن لا بديل. لا يوجد في الكون من يمكن أن يفهمها مثلي.
ليت لدي عصاً سحرياً أتمكن بها من استنساخ نفسي وزيادة الوقت..
حين قال هذه الجملة داهمني الصمت.. هناك أفكار لا يمكن تفسيرها بكلمات. هناك مشاعر لا يمكن أن يفهمها سوى قلب أم.

سماح خليفة

اترك رد