دعوه يلعب ويتعلم : كيف يكتسب طفلكم مهارات النطق واللغة عن طريق اللعب

0

إن اللعب هو الطريقة الأساسية التي من خلالها يتطور الأطفال الصغار ويتعلمون ويكتشفون العالم.

يتيح اللعب مع الأطفال فرصاً كثيرةً لهم ليتحدثوا. وكلما لعبتم وتحدثتم أكثر مع بعض، كلما سمع طفلكم كلمات أكثر. هذا يعطيه أيضاً فرصةً للتدرب على كلمات جديدة وأن تكون أحاديثه مطوّلة أكثر. إن ذلك يطوّر قدرات طفلكم على التحدّث ويساعد في تطوير عقله.

عندما تمضون وقتكم في التحدث واللعب مع طفلكم، فإن ذلك يقوي علاقتكم به. والعلاقة القوية بينكم هي أساس لتطور الطفل لأنها تمنحه الثقة للاستمرار في الاستكشاف والتعلم.

ماذا عليكم أن تتوقعوا: الأطفال بسن 3-5 سنوات والتحدّث

في عمر 3-4 سنوات، على الأرجح أن طفلكم سوف:
  • يكون قادراً على أن يسأل أسئلةً أكثر تعقيداً
  • يتّسم حديثه بقواعد لغوية أفضل ولكن ليست مثالية
يتفوّه بجمل من 5-6 كلمات. بعمر 5 سنوات، على الأرجح أن طفلك سوف:
  • يكون قادراً على نطق اسمه وعنوانه
  • يكون قادراً على التحدث بوضوح باستعمال جمل تصل إلى 9 كلمات

يجري محادثات ذات معنى ويخبرك قصصاً مفصّلة. على الأغلب أن طفلك بسن 3-5 سنوات سيكون متحمساً للتحدث معكم ومع رفاقه وأفراد عائلته الآخرين بقدر الإمكان. من المفيد جدا للغة طفلكم أن تستمعوا إليه وتتحدثوا معه. في الواقع، غالباً ما يكون لدى الأطفال في هذا السن العديد من الأخبار للمشاركة، لدرجة أنهم يتلعثمون بكلماتهم ويتأتئون فيغضبون – إن هذا شائع ومقبول. فقط امنحوا طفلكم بعض الوقت واستمروا في الاستماع إليه. سيلفظ الكلمات اللازمة في نهاية الأمر.

إذا كنتم تربّون أطفالاً يتحدثون لغتين أو أكثر، فإن تطور لغاتهم قد يكون مشابهاً للذين يتحدثون لغةً واحدة. يمكن أن يساعد الذهاب إلى الحضانة الأطفال في هذا العمر الذين يتحدثون أكثر من لغة في الحصول على تدريب إضافي في التحدث والاستماع إلى لغتهم الأساسية. وهذا قد يساعد في إعدادهم للمدرسة. أفكار ألعاب لتشجيع الأطفال بسن 3-5 سنوات على التحدّث

لا يزال الأطفال في هذا العمر يحتاجون الكثير من التدريب والدعم لتطوير اللغة والخطاب. وكلما تحدثتم مع طفلكم أكثر، كلما زاد عدد الكلمات التي سيتعلمها ويستخدمها للتواصل. إن أفضل طريقة لتطوير مهارات طفلكم هي أن تركزوا على نشاطات ممتعة مثل الغناء وتسميع ترانيم الأطفال، بدلاً من التركيز على النطق الصحيح أو القواعد النحوية. إليكم بعض الأفكار لتشجيع طفلكم على التحدث من خلال اللعب.

عندما تتحدثون إلى طفلكم، تجاوبوا مع اهتماماته. إذا كان مهتماً بمرور السيارات، خصصوا لحظة للحديث عنها.

اقرأوا معاً بصوت عالٍ. يمكنكم أيضًا محاولة اصطحاب طفلكم إلى المكتبة المحلية لسماع القصص. تحدثوا مع طفلكم عن القصص التي تقرؤونها وتستمعون إليها سوياً.

اسردوا القصص سوياً. سيستمتع طفلكم بسماع وتذكر القصص وسرده لك لبعض القصص البسيطة. يعدّ ترك بعض الكلمات في القصص ومطالبة الطفل بأن يحزر هذه الكلمات أمرًا ممتعًا أيضًا.

قوموا بالغناء وتأليف الموسيقى معاً.

أخبروا الطفل نكات وأحجيات سهلة. عادة ما يستمتع الأطفال في هذا العمر بألعاب الكلمات البسيطة مثل العثور على كلمات على القافية وحتى اختراع الكلمات.

تحدثوا عن مشاعركم وسمّوا المشاعر سوياً. إذا كنتم تقرؤون قصة، يمكنكم التحدث عن شعور الشخصيات. قضاء وقت محدد على الأجهزة الالكترونية

قد يساعد قضاء بعض الوقت المفيد والمناسب للعمر على الأجهزة الالكترونية على تعلم طفلك وتطور لغته. يمكن لذلك أن يحدث عندما يستمتع طفلك بوقته على الأجهزة الالكترونية كجزء من نمط حياة صحي. كل ذلك يتعلق بتحقيق التوازن بين الوقت المخصص للأجهزة الالكترونية وذلك المخصص للنشاطات الأخرى المفيدة لتطور الطفل، كالألعاب الجسدية والقراءة والتواصل مع الآخرين.

اترك رد