اضطرابات النوم لدى الأطفال من عمر يوم إلى 9 شهور

0

اضطرابات النوم: ينام الطفل الرضيع عادة الليل بطوله بعد بلوغه سن 6 إلى 8 شهور. يمكننا التحدث عن اضطراب ومشاكل النوم عندما يعاني الطفل الرضيع أو الطفل الصغير من صعوبات في الخلود إلى النوم، أو حين يستيقظ خلال الليل، أو يرى كوابيس كل ليلة أو مرات عدة في الأسبوع وغالباً لأسابيع عدة متتالية.

يتم اكتساب النوم واستيعابه بشكل تدريجي
خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل

يحتاج طفلك الرضيع بين شهرين وثلاثة أشهر ليصبح لديه وتيرة نوم منتظمة. تنتظم وتيرة النوم والاستيقاظ بشكل تدريجي وهذا أمر طبيعي جداً. لا داعي للقلق إن كان طفلك يستيقظ مرات عدة في الليل، فمن الطبيعي أن يحصل ذلك. كما أن طفلك الرضيع ما زال غير قادر على تمييز الليل من النهار في مثل هذه السن.

حين يبلغ حوالى 3 أشهر من العمر، يبدأ طفلك بتنظيم نومه، لكن يجب أحياناً الانتظار حتى بلوغه 6 إلى 7 أشهر كي ينام طيلة الليل من دون أن تُضطري إلى الاستيقاظ. خلال الأشهر الثلاثة الأولى يكون نومه مضطرباً، يقطعه الاستيقاظ المتكرر، لكن انتظري حتى يستيقظ جيداً قبل أن تحمليه بين ذراعيكِ. غالباً ما تكون هذه الفترة صعبة، فالأسابيع الأولى متعبة جداً وهذا الامر طبيعي. لا داعي للقلق، ففترة نضوج الدماغ ضرورية لطفلك لكي يتعلم النوم بسلام لفترات طويلة. يحتاج لأن يكبر قليلاً بعد. حاولي أن تأخذي قسطاً من الراحة كلما أُتيحت لك الفرصة وعندما يكون نائماً…

Freepik License
بدءً من 9 أشهر

بعد أن يبلغ طفلك 9 شهور، تصبح أسباب اضطرابات النوم مختلفة. في الواقع، يُعتبر النوم وسيلة تعبير لطفلكِ، إنه لغة يعبّر بها عن مخاوفه وقلقه. تأكدي أولاً من أن اضطرابات النوم لديه منتظمة. هل يعاني الطفل من مشاكل في الخلود إلى النوم أو من حالات استيقاظ خلال الليل؟ هل هي حالات معزولة لا تتكرر؟ للتحدث عن اضطراب حاد في النوم، يجب أن تكون فترات الاستيقاظ متكررة وطويلة على مدار أسبوع. إذا كان طفلكِ يستيقظ بشكل متكرر، فقد تترافق هذه الاضطرابات مع مراحل مهمة من نموه، مراحل تحفز عقله وتبقيه متيقظاً. يحدث هذا عند البدء بتعلّم المشي، أو تطبيق نوع جديد من الرعاية، وتغيّر إيقاع الحياة الناتج عن الانتقال إلى منزل جديد أو عن الإجازات، وهي كلها مراحل مهمة تغذي أحلام طفلكِ.

ويمكن لمشاكل النوم لدى طفلكِ أن تكون تعبيراً عن عدم فهمه لما يحصل من حوله أو قلقه لأنه يشعر بوجود مشاكل أو صعوبات في العلاقة بين والديه أو في الأسرة. طمئنيه، وهدّئيه لإبعاد مخاوفه. تُعدّ طقوس نوم طفلك لحظة مميزة لا ينبغي تفويتها لمساعدة طفلك على أن يهدأ. لا تفوتي القيلولة، واحرصي على أن يحظى بالهدوء في غرفته…

اترك رد