اكتشفوا طبع طفلكم لتعرفوا كيف تربونه

0

طبع طفلكم: الطبع: ما هو؟

إن الطبع هو الأسلوب الذي من خلاله يتجاوب الطفل مع العالم. يمكن تحليل طبع طفلكم من حيث كثرة أو قلة إظهاره لهذه الصفات الثلاث:

التفاعل: هذا يظهر مدى قوة ردة فعل الأطفال على أمور مثل الأحداث المشوقة أو عدم سير الأمور كما يريدون. عادةً ما تكون مشاعر الأطفال التفاعليين قوية.

التحكم بالنفس: إنه يمثل مدى قدرة الأطفال على التحكم بتصرفاتهم، بما يشمل الطريقة التي يظهرون بها مشاعرهم. والتحكم بالنفس يمثل أيضا مدى قدرة الأطفال على التحكم بتركيزهم ومدى إصرارهم.

الاجتماعية: هي تدلّ على مدى راحة الأطفال عندما يقابلون أشخاصًا جدد أو يمرّون بتجارب جديدة.

يولد كل طفل بطبعه الخاص، وعلى الأرجح أنكم كنتم قادرين على وصف طبع طفلكم مذ كان رضيعاً. على سبيل المثال، “طبع سهى سهل” أو “رامي يحب الروتين”.

يعود اختلاف الأطفال عن بعضهم البعض إلى الاختلاف الكامن في طباعهم. مثلاً، قد يكون أطفالكم أكثر أو أقل جاذبية، أو أكثر أو أقل تحكماً بأنفسهم، أو اجتماعيين إلى حد كبير أو قليل.

تكييف أسلوبكم في التربية مع طبع طفلكم

لا يمكنكم تغيير طبع طفلكم. طفلكم هو ما هو عليه، وهذا رائع.

ولكن يمكنكم رعاية تطور طفلكم عبر تكييف أسلوبكم في التربية مع طبعه. يمكنكم مساعدة طفلكم على تطوير الجوانب الإيجابية في طبعه. كما يمكنكم تفهم المواقف التي يستصعبها طفلكم بسبب طبعه ومساعدته على تعلم كيفية التعامل مع تلك المواقف.

إليكم بعض الأفكار لتكييف أسلوبكم في التربية مع طبع طفلكم.

تربية الأطفال ذوي الطبع المتفاعل أو غير المتفاعل

المتفاعل

إذا كان لديكم طفلاً متفاعلاً جداً، فعلى الأغلب أنه ممتع للغاية عندما يحدث أمرٌ جيد. ولكن طفلك قد يعلو صوته ويتصرف بشكل دراماتيكي عندما يكون غير راضٍ عن شيء، كعدم سير الأمور كما يريد. قد تحتاجون إلى مساعدة طفلكم على تعلم كيفية جعل ردة فعله أكثر هدوءً – على سبيل المثال، عبر الاسترخاء واستعمال الكلمات التي تعبر عن الشعور بالغضب.

عادةً ما يكون الأطفال التفاعليين نشيطين جسدياً للغاية وقد يحتاجون الى قضاء الكثير من الوقت في الخارج. يمكنكم مساعدة طفلكم على التطور عبر تشجيعهم على تجربة النشاطات الرياضية مثلاً. ولكنه قد يحتاج إلى المساعدة في أن يهدأ، لذا فإن الاسترخاء وقت النوم قد يكون فكرة مفيدة.

لا يتفاعل كثيراً

من السهل أكثر التعامل مع طفل لا يتفاعل كثيراً، ولكنكم قد تتصرفون بحزمٍ أقل. قد تحتاجون إلى مساعدة طفلكم على تعلم كيفية الدفاع عن نفسه. مثلاً، إذا لاحظتم مواقف كان من الممكن لطفلكم أن يكون أكثر حزماً فيها، يمكنكم أن تدرّبوه على التعامل مع هذه المواقف بشكل مختلف.

من المهم أيضاً أن تتأكدوا من أن الأطفال الذين لا يتفاعلون ليسوا مبعدين عن النقاشات العائلية. على سبيل المثال: “رنا، انت لم تتكلمي كثيراً. هل أنت راضية عن اختيار هذا الفيلم؟”

قد يكون الأطفال الأقل تفاعلاً أقل نشاطاً أيضاً. يكون طفلكم الأقل نشاطاً في أسعد حالاته عندما تسنح له فرص لاستعمال مهاراته الحركية الدقيقة، كالقيام بحرف يدوية أو الرسم. ولكنكم قد تحتاجون لتشجيعه على القيام بنشاطات بدنية أيضاً. حاولوا الذهاب في رحلة إلى الحديقة العامة من أجل جمع أوراق الشجر لصنع ملصق فني مثلاً. أو احرصوا على المشي إلى المكتبة إذا أمكن بدلاً من الذهاب بالسيارة.

ترقبوا في المقالة القادمة كيف تربون الطفل الذي يتحكم بنفسه والطفل الاجتماعي..

اترك رد