كيف تعلمين ابنتك مهارة المال والإنفاق

0

مهارة المال:
في استطلاع أجرته شركة فيزا الأميركية في العام 2004، تبيّن أن حوالي الثلث فقط من جميع الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين الثالثة عشرة والسابعة عشرة تمكّن من تعريف ستّ عبارات مالية شائعة، لكن الفتيات اللواتي كثيراً ما يناقشن المسائل المالية مع أهلهنّ سجّلن نِسَباً أعلى.

أشركي ابنتك في التعاملات المالية ما إن تبدأي بإعطائها مصروف الجيب. علمّيها كيف تضع ميزانية لمالها. أطلعيها ـ بشكل عام ـ على ميزانيتك. دعيها ترى فواتيرك الشهرية ولكن ليس التفاصيل القذرة، مثل الإشعار بالحجز، إلاّ إذا كانت في عمر يسمح لها بأن تفهم. تحدّثي معها بشأن سعر الهمبرغر وأفلام السينما والبنزين. دعيها تقوم ببعض الخيارات الواعية عند البقّال ـ علّميها الفرق بين المأكولات العادية والمأكولات ذات الماركات الشهيرة والغالية الثمن. هل من الأفضل شراء كعكتين غاليتي الثمن يُعلن عنهما أنهما «بسعر كعكة واحدة»، أو شراء كعكتين أبخس ثمناً مسعَّرتين كلّ لوحدها؟ علّميها أنها تحصل عادةً على ما تدفع ثمنه. فبعض الأشياء أغلى ثمناً لسبب وجيه.

فأي مال إذن يمكنها استثماره؟

ساعديها على تنمية روح المغامرة والمبادرة في العمل. إذا رأت عملاً ما في البيت ـ أو في بيت جدّيها أو في الحيّ ـ اجعليها «تزايد» عليه. دعيها تقرّر العمل وتعمل على تفاصيله. ثمّ يمكنها استخدام المال الإضافي الذي تجنيه لتجرّب مقدرتها في البورصة ـ سهم واحد في كل مرّة. دعيها، إذا أمكن، ترتكب الأخطاء. ستتعلّم من إخفاقاتها.
اجعلي مناقشة الأمور المالية موضوعاً مثيراً للاهتمام. اصطحبي ابنتك، إذا أمكن، إلى هاوٍ في جمع قطع العملة المعدنية، ودعيها ترى العملة الفضّية القديمة، والقرش المثقوب. أعطيها بعض الدولارات أو اليورو. حدّثيها عن بعض أشكال العملات الغريبة أو غير المعتادة مثل ليرات الذهب. ما رأيها لو حصلت على مصروف جيبها بالليرات الذهبية؟ ثمّ، وفقاً لعمر ابنتك، احرصي على الانتقال لمناقشة حسنات ومساوئ الأشياء التالية معها:

البطاقات

حساب شيك شخصي: ساعديها على فتح حسابها الخاص في البنك، ساعديها على ترصيد دفتر الشيكات، ومتابعة كشوف الحساب.

  • بطاقة ATM: تفضّل العديد من الفتيات استخدام آلة الصرّاف الآلي لسحب النقود بسرعة من حساباتهن. نبّهيها إلى ضرورة استعمال بطاقتها في مكان خاضع للمراقبة وخلال ساعات النهار فقط.
  • بطاقة مَدين Debit card: تحدّها بطاقة المدين بالمبلغ الموجود في حسابها ولا يمكنها بالتالي أن تنفق بسهولة أكثر من قدرتها، لكنّها قد لا تحتاج إلى مثل هذه البطاقة إلاّ عند ذهابها إلى الجامعة، على أنّها يجب أن تفهم ما هي.
    بطاقة ائتمان Credit card: هذه طريقة مكلفة في تأجيل دفع ثمن مشترياتها، ولكن يمكن أن تساعد ابنتك على بناء سجلّ ائتماني جيّد، كما تنعم هذه البطاقة بمزيد من الحماية وهي أكثر أماناً من بطاقة المدين.
    حتّى وإن حصلت ابنتك على منحة أو مساعدة مالية شاملة ممتازة، وكسبت المال بنفسها في الصيف، فإنها تحتاج إلى النصيحة في المجال المالي قبل أن تغادر البيت بوقت طويل. وكلّما بكّرت في التحدّث معها بشأن كل مسألة مالية ممكنة قد تطرأ كانت النتيجة أفضل. حذّري ابنتك من أخطار فقدان دفتر الشيكات أو بطاقة الائتمان. علّميها هذا الشعار: «إن لم تستطيعي دفع ثمنه في آخرالشهر، لا تشتريه».
    دعي ابنتك تلقي نظرة على صحيفة خاصة بالمال والاقتصاد بين الحين والآخر. حوّلي التفكير في الشؤون المالية إلى مسألة مسليّة بالنسبة لابنتك. علّميها أن تكون حريصة على كل ليرة تكسبها بالكدّ والعمل، أن تودع الشيكات التي تتلقّاها في عيد ميلادها في حسابها المصرفي، وأن تكون «بخيلة» في ما يتعلّق بكشف حسابها ـ ولكن بشكل صحّي. اصطحبيها في زيارة إلى وول ستريت. قولي لها إن الرجال يسيطرون حاليّاً على عالم المؤسّسات المالية ولكن ليس لوقت طويل، مع وجود فتيات ذكيّات مثلها يخترقن الصفوف.
    ساعدي ابنتك على تأمين فترة تدريبية في مؤسّسة مالية ـ ربما مؤسّسة تقدّم القروض أو شركة رهن عقاري. رحّبي بها رسميّاً في الجو الضاغط حيث تسود النبرات الهادئة ومئات آلاف ـ لا بل ملايين ـ الدولارات.
اترك رد