المهارات التي تكتسبها ابنتك في السنة الأولى من عمرها (سمعها نطقها،مشيتها..) تعرفوا إليها معنا

0

ابنتك في السنة الأولى
تنمو ابنتك في السنة الأولى بخطوات واسعة . تفاجئك كل يوم بشيء جديد تماماً تعلّمته، وغالباً أكثر من شيء واحد فقط. يكاد قلبك ينفجر فرحاً عند ملاحظة فضولها حيال شتّى أنواع الأشياء الجديدة، وتكادين لا تجرؤين على أن تطرفي بعينيك خوفاً من أن يفوتك شيء ما. في الواقع، عندما تفكّرين في مقدار نموّها خلال الأشهر الاثني عشر اللاحقة، تشعرين أن كل ما تريدينه هو وضعها على بساط على الأرض، ومراقبتها طوال اليوم، وترك آلة تصوير تسجّل أدنى التفاصيل.

مع استيعابك لتقدّم ابنتك السريع، عليك أن تكوني على مستوى المجالات الأربعة الرئيسية الأكثر وضوحاً.

القدرة على التنقّل

حوالى الشهر السادس من العمر، تستطيع طفلتك الرضيعة رفع رأسها والانقلاب إلى اليمين أو إلى اليسار. يمكنها أن تجلس إذا سندت ظهرها وأن تثب فجأةً وتبدأ بوضع بعض الثقل على ساقيها.

بعد ذلك بستّة أشهر، تصبح ابنتك الصغيرة قادرة على الزحف وتستطيع ربما أن تجلس وحدها ومن ثمّ أن تقف، وتخطو خطوة وخطوتين. وبعد مرور ستّة أشهر أخرى، يصبح بإمكانها أن تسير وتلتقط لعبةً أسقطتها من يدها وترتقي بضع درجات من السلّم إذا ما أُمسكت بيدها.

إن نموّ ابنتك، من رضيعة لا حول لها ولا قوّة إلى طفلة تركض في أرجاء الغرفة والبيت بحيث تتمكّنين بالكاد من اللحاق بها، عملية تحدث بسرعة كبيرة بحيث تشهدين يوميّاً تقريباً ما يبدو لك كأعجوبة جديدة حقيقية. وتحدث «أعاجيب» أخرى أيضاً في ما يتعلّق بنظرها وحركة يديها.

البصر والمهارات الحركيّة الدقيقة

عندما تصبح طفلتك الصغيرة في الشهر السادس من العمر، تصبح قادرة على تتبّع جسم متحرّك ـ سواء كان لعبةً دوّارة أم أنت ـ بعينيها وتستطيع مدّ يدها للإمساك بالأشياء. وما إن تنجح في الإمساك بهذا الشيء أو ذاك، تسعى إلى وضعه في فمها. في عمر السنة، يمكنها الإمساك بالأشياء الصغيرة وإفلاتها بسهولة. يمكنها التقاط خشخيشة بكل يد وضربهما الواحدة بالأخرى. بعد ذلك بستّة أشهر، يمكنها وضع بضعة مكعّبات الواحد فوق الآخر، قلب صفحة في كتاب كبير، والبدء بإظهار تفضيل لاستعمال إحدى اليدين بدلاً من الأخرى.

إلى جانب النمو الكبير والمفاجئ على الصعيدين الحركي والبصري، تحقّق طفلتك الصغيرة أيضاً تقدّماً كبيراً على صعيد القدرة السمعية، والفهم ومهارات التواصل الشفهي.

السمع والنطق

حوالى الشهر السادس من العمر، تستطيع الطفلة الصغيرة التعرّف إلى نبرة صوت والديها. تدير رأسها لتتبّع مصدر الأصوات وتلفّظ حروف العلّة. وما يثير عاطفتنا بشكل خاص هو أنها تستطيع الآن، ليس فقط أن تبتسم، ولكن أيضاً أن تضحك بصوت عالٍ وخافت وتطلق صرخات طويلة بفرح ومتعة. بعد ذلك بستة أشهر، تتعرّف إلى اسمها، تعرف الأشياء الأساسية الموجودة في البيت واستعمالاتها، وتتحدّث إلى نفسها بلغتها الخاصّة. قد تنطق حتّى ببضع كلمات مفهومة.

في الشهر الثامن عشر (سنة ونصف)، يمكنها فهم الجمل القصيرة وقد يصل مجموع المفردات التي تستخدمها إلى عشرين كلمة. إن هذه القدرة الناشئة على التفاعل شفهيّاً مع الآخرين تساعد طفلتك الصغيرة في المجال الأساسي الأخير في نموّها.

تنبيه

يكتسب كافة الأطفال الصغار المهارات الأهمّ بالترتيب نفسه ـ يتعلّم الرضّع مثلاً أن ينقلبوا إلى جانبهم قبل أن

يجلسوا ـ إلاّ أن السرعة التي يكتسبون بها هذه المهارات تتفاوت تفاوتاً كبيراً جدّاً. ويمكن أيضاً أن يؤدّي تغيير مفاجئ في محيط الطفلة إلى إبطاء معدّل نموّها.

اترك رد