5 نباتات تطلق الأوكسجين داخل البيت ليلاً وتنقي جو البيت من السموم

0

الأوكسجين:
إذا كنت تفكر في إضافة بعض الخضرة إلى منزلك لتحسين جودة الهواء ومستويات الأكسجين وتنقية جو البيت من السموم ، فإليك بعضًا من أفضل النباتات تطلق الأوكسجين التي يمكنك الإختيار من بينها.

5 نباتات منزلية مذهلة تطلق الأكسجين في الليل
نبات العنكبوت Chlorophytum comosum

لنبدأ بواحدة من أسهل النباتات للزراعة، حتى للأشخاص الذين لا يتمتعون بخبرة زراعيّة. كل ما تحتاجه هو ضوء غير مباشر وتربة جيدة التصريف وبقعة لا ترتفع درجة حرارتها لتبقى نبتة العنكبوت خضراء ومزدهرة. على الرغم من أن نبات العنكبوت ينتج أزهارًا بيضاء صغيرة، إلا أنه أقرب إلى النبات المورق بأوراق مخططة باللونين الأخضر والأصفر الفاتح.
ستبدو أوراقها الطويلة الرفيعة رائعة في سلة معلقة وستكوّن في النهاية محالق طويلة مع براعم صغيرة، يمكنك تركها تنمو أو قصها لتتكاثر نباتات جديدة. ما عليك سوى غرس جذور الشتلات في التربة الرطبة وستحصل على نبتة عنكبوت جديدة في وقتٍ قصير. إذا كانت نبتتك العنكبوت كبيرة جدًا، يمكنك أيضًا تقسيمها إلى نصفين.
عندما يتعلق الأمر بجودة الهواء، فإن نبات العنكبوت يساهم في توفير الأوكسجين بشكل إضافي ومن المعروف أيضًا أنه يقوم بتصفية الهواء من أول أكسيد الكربون والفورمالديهايد والبنزين.

نبات الأفعى Sansevieria trifasciata
Sansevieria trifasciata leaf isolated on white background

(ذلب ثلاثي الأحزمة)
نبات الأفعى هو نبات آخر ذي أوراق مخططة وهو نبات منزلي مميز بأوراق خضراء عريضة. يسمى أحياناً بلسان الجن ونجد منه عدداً من الأصناف المختلفة في سوق النباتات المنزلية . ينمو بعضها إلى حوالي 30 سم فقط، لكن البعض الآخر يمكن أن يصل طوله إلى 90 سم.

من السهل رعاية هذه النبتة وتنمو جيدًا بالقرب من نافذة مشمسة أو في أي مكان به إضاءة غير مباشرة. لا تحتاج حتى إلى أن يتم سقيها بانتظام، بل ستنمو بشكل جيد في التربة الجافة. في الواقع، يعتبر الإفراط في الري أحد أكبر المشكلات التي تواجه نبات الأفعى.
تعتبر نباتات الأفعى خيارًا رائعًا لأي غرفة في المنزل وتساعد في إزالة الفورمالديهايد من الهواء.
ينتج النبات براعم جديدة من الجذمور تحت الأرض، لذا يمكن أن يصبح كبيرًا جدًا على الوعاء إذا لم يتم تفقده بين الحين والآخر. لذلك، إما أن تقطع الأجزاء النامية وإما تعيد وضعها في وعاء أكبر حتى تصبح بالحجم الذي تريده.

زنبق السلام Spathiphyllum

ماذا لو وضعتم في منزلكم محطة أزهار لتنقية الهواء؟ تحتوي زنابق السلام على أزهار بيضاء كبيرة وأنيقة بالإضافة إلى العديد من الأوراق الخضراء الداكنة. كما أنها نبات يسهل الاعتناء به. بمجرد أن تذبل قليلاً، تعلم أن الوقت قد حان لريها بمقدار كوب من الماء (عادةً مرة واحدة في الأسبوع). تنمو زنابق السلام بشكل أفضل في الضوء غير المباشر، مما يجعلها مثالية للغرف التي لا تحتوي على ضوء الشمس القوي. وقد تزهر مرة واحدة فقط في العام في فصل الربيع، ولكن إذا أضفت القليل من السماد قد تحصل أيضًا على زهرة ثانية في فصل الخريف.
تساعد نبتة زنبق السلام على تصفية خليط كبير من المركبات العضوية المتطايرة في الهواء، مثل البنزين والتولوين والفورمالديهايد والزيلين.

من المعروف أن الزنابق سامة للحيوانات الأليفة، لكن زنبق السلام ليس زنبقًا حقيقيًا. من غير الجيد مضغه وقد يفرز الكلب أو القطة رغوة من فمهما قليلاً، لكن لا توجد مخاطر صحية كبيرة.

بوثوس Epipremnum aureum

(إيبيبريمنوم)
إذا كنت شخصاً لا يجيد الإعتناء بالنبات، فيجب عليك أن تختار البوثوس المتسلق. هي نباتات منزلية شديدة المقاومة يمكن لأي شخص الاحتفاظ بها على قيد الحياة، وتنتج أوراقاً كبيرة صفراء وخضراء على الكروم المتسلقة. اختر موقعًا مشمسًا ولكن بدون الضوء المباشر الكثير، أو يمكنك وضع نبات البوثوس في منطقة أقل إضاءة إذا كان ذلك مناسبًا لك. تضبط الأوراق المتنوعة لونها لتصبح أكثر خضرة إذا كانت في مكان أكثر ظلمة. اسقها بين الحين والآخر ولا تقلق إذا جفت التربة، فمن الأفضل أن تكون جافة جدًا بدلاً من الرطبة جدًا حين يتعلق الأمر بنبات البوثوس.
مرة أخرى، يعد هذا النبات اختيارًا جيدًا لتنظيف الفورمالديهايد من الهواء، بالإضافة إلى زيادة الأوكسجين النقي في محيطك. هل تملك حيوانات؟ تأكد من وضع البوثوس في سلة معلقة وبعيدًا عن متناول اليد. فهي سامة إذا ابتُلعت أو مُضغت.

تين بنجاميني Ficus benjamina

(فيكوس بنجمينا)
يعد التين البنجاميني والذي يزرع في الإناء المعتاد شجرة أكثر منه نبتة، وقد لا يكون الخيار الأفضل لمزارع المنزل المبتدئ. تُعرف هذه الأشجار الداخلية أيضًا باسم التين، وهي عبارة عن معطرات هواء رائعة تساعد في تقليل مستويات ثلاثي كلورو إيثيلين والبنزين والفورمالديهايد في منزلك. إذا كنت تريد شيئًا حجمه أكبر من نباتك المنزلي، فقد يكون التين جيدًا.
لكن يجب عليك إعطائه مزيدًا من الاهتمام ليظل بصحة جيدة ومزدهراً. لا ينمو التين البنجاميني كباقي النباتات عند وضعه في التراب. يحتاج إلى ضوء ساطع وثابت ولكن غير مباشر، ولا ينمو بشكل جيد في المناطق الباردة أو أقسام المنزل المعرضة للتيار الهوائي. تساعد الرطوبة العالية أيضًا في الحفاظ على التين مزدهراً، ويمكنك تعريضه للري عبر الرذاذ أو عن طريق وضع النبات على صينية عميقة بها حصى أو بالقرب منها. بالطبع، هذا لا يعني أنه يجب عليك الحفاظ على التربة رطبة لأن ذلك لن يساعدك على الإطلاق. بمجرد أن يكون لديك الموقع الصحيح ونظام الرعاية المناسب في مكانه، يمكنك أن تتوقع أن تظل شجرة التين الخاصة بك بصحة جيدة لسنوات عديدة قادمة.

اترك رد