كيف تتقربون من أطفالكم وتعرفون ما يحدث معهم وما يشعرون به بخطوة واحدة بسيطة

0

كيف تتقربون من أطفالكم:
لا يقوم الأطفال دائماً بالبوح بما يشعرون به .. وصمتهم هذا يجعلنا حائرين كيف نتقرب منهم وكيف نجعلهم يخبروننا بما في قلوبهم.. هناك طريقة بسيطة تجعل أطفالنا يفتحون قلوبهم لنا .. هي.. الحكاية.. كيف؟

قد تكون الحكاية واسطة نحرّك بها رغبتهم في البوح بما يختلج في داخلهم. فمن جهة، عندما نقرأ لهم حكاية، نتقرّب منهم. ومن جهة أخرى، تشكّل الحكاية وسيلة أو أساساً للتحادث معهم.

هل لاحظتم أن الأولاد يكرهون حشريّتنا الملحّة في معرفة خصوصيّاتهم؟ وغالباً ما يتركوننا نتخبّط مع أسئلتنا.

  • «كيف كان نهارك يا عزيزي؟»
  • ـ ……
  • ماذا؟ ألا تخبرني شيئاً؟ هيّا، هيّا، هل أصبح لديك رفاق؟ هل لعبت اليوم؟ والمعلّمة، هل هي لطيفة؟ أجبني، هيّا!»

لا شيء، حائط من السكوت، وهذا أمر طبيعي: فالأولاد لا يحبّون إلاّ الأسئلة التي يطرحونها بأنفسهم.

بهذه الطريقة، إننا لا نحصل على أيّة نتيجة، فأسئلتنا التي تبدو لنا أسئلة مفتوحة، هي في الواقع أسئلة مقفلة، والأولاد يعلمون ذلك. نحن نودّ لو أنّهم يجيبون: «نعم يا أمي، لقد أمضيت نهاراً رائعاً. حزت في الإملاء على علامة خمسة على خمسة، ولعبت جيّداً في الملعب. لقد صاحبت الكثير من الأولاد، وأكلت كما يجب في مطعم المدرسة (وبنوع خاص، أكلت اللوبياء الخضراء) …»

هذا ما نتوقّعه في أجوبتهم، بنفس الطريقة التي اعتمدناها في كلامنا نحن الكبار حيث نلجأ إلى الرموز المُرائية المخادعة كما في: «كيف حالك؟ ـ على أحسن حال، وأنت؟» أما الأولاد فهم لا يدخلون في هذه اللعبة أبداً!

الحكايات
pik

تخيّل ولداً يلعب لعبة الحقيقة، فيقول ما يلي: «في مطعم المدرسة، شعرت بكتلة كبيرة في حلقي وأحسست بالوحدة إذ تذكرّت عطلة نهاية الأسبوع التي أمضيناها معاً للتو. أراد هاني أن يأخذ مني «عصرونيّتي» فأعطيته إيّاها لأننّي كنت لوحدي في ملعب المدرسة. أما المعلّمة، فقد جعلتني أملّ من عمليّات الجمع والطرح. وقد سألت نفسي لماذا لا نبقى نحن الأربعة مع بعضنا، على الدوام …»

ولكن الولد لن يقول لنا ذلك. أولاً، لأنّه مغمور بالأجواء المدرسيّة ولا يستطيع التعبير عن شعوره بواسطة الكلمات، وثانياً لأن ابن الـ4 أو 5 أو 6 سنوات لا يعرف الاستبطان، العملية التي تشاهد بها الذات ما يجري في الذهن.

وبالمقابل، إذا حكينا له حكاية عن شخصيّة أخرى تمثّله، كحكاية الأرنب الصغير الذي أمضى اليوم الأول في المدرسة بصعوبة، أو حكاية الفتاة الصغيرة التي لم تكن تريد أن تقول: «إلى اللقاء»، فإننّا بهذه الطريقة نجعل لسانه ينحلّ فجأة، ويعود ذلك، ببساطة، إلى أنّنا لا ننتظر منه شيئاً.

سيقول لكِ مثلاً: «أنا أيضاً مررت بهذا. وقد داعبتني المعلّمة قبل القيلولة. لقد بكيت عندما ذهبتِ أنتِ ولكنني توقفت عن ذلك مباشرة بعد ذهابكِ». أو يقول: «في ذلك اليوم، كنتُ أنا أيضاً مثل بسّام إذ كنت وحيداً وحزيناً في ملعب المدرسة وتمنيّت الموت. وأعتقد أننّي قد غفوت قليلاً على أحد المقاعد…»

ويكمل الحكاية بكلمات خاصّة به.

ألم تلاحظوا أبداً كيف أنّ الحكايات ترغّب الأولاد بالتعبير؟ فهم يفيضون بعلامات الاستفهام المبطّنة. وإذا ما أظهرنا، نحن الأهل، احترامنا لعالمهم ولم ندخل عنوة إلى حياتهم الخاصة، بوسعنا أن نأمل منهم التعبير بارتياح.

عندما يلعب الولد لعبة التماثل، يخرج قليلاً من ذاته، فهو صاحب «الأنا» ذات الحدود القابلة للسقوط. يعرف هويّته معرفة يشوبها الغموض ويتعاطف مع شخصيّة القصّة؛ يتعذّب معها…

الإجابة عن سؤال: كيف تتقربون من أطفالكم هو الحكايات..

اترك رد