تجنبوا 7 أخطاء لتنجحوا في زراعة كل شيء داخل المنزل

نصائح للحصول على نباتات منزلية بأفضل حال أو لنجاح زراعة داخل المنزل.
لا يبقى من النباتات الخضراء المنزلية على قيد الحياة إلا القليل. ولكن للإستمتاع بالإعتناء بها والمحافظة عليها ومراقبتها تنمو، عليكم أن تنسوا أفكاركم القديمة وأن تتبعوا النصائح التالية من الاختصاصيين من أجل زراعة داخل المنزل.

لا تفرطوا في ري نباتاتكم المنزلية

قبل كل شي، إن النباتات بحاجة إلى كميات ملائمة من الماء والضوء لتنمو بشكل صحيح. ومع ذلك فإن أصعب ما قد يواجهه البستاني الهاوي هو ترشيد الري.. ففي كثير من الأحيان، يقوم بإغراق النباتات بالماء. لذلك، فإنه من الأفضل الانتظار حتى تظهر علامات تدل على حاجتها للماء بدلا من استباق الأمر. حتى وإن كان البائع الذي اشتريتم منه النبتة قد نصحكم أن ترووها مرة بالأسبوع، فليس بالضرورة أن تكون هذه هي الطريقة الصحيحة. القاعدة الذهبية تقول بأن تتركوا مجالاً لجفاف التربة بين عملية الري الأولى والثانية.

قوموا بلمسها، فإن كانت لاتزال طرية ولزجة، لا تسقوها. وإن كان الجو دافئاً وجافاً، فيمكنكم ذلك. بحسب المدة والظروف المحيطة، فقد لا تحتاج النبتة للماء كل أسبوع أو على العكس تماماً فقد تحتاجه لأكثر من مرة في الأسبوع وذلك أثناء موجة الحر مثلاً. فإن وجدتموها ذابلة اغسلوها جيداً، في حمامكم مثلاً، ونظفوا أوراقها أيضاً. عليكم أن تدركوا أيضاً أنه كلما كانت أوراقها رقيقة كلما احتاجت للماء أكثر لأن الماء يتبخر منها بشكل أسرع. كما أن الأحواض التي لا ثقوب فيها تفسد الجذور، بسبب المياه الراكدة.

pixabay.com
لري النباتات المنزلية، لا تستخدموا مياه الصنبور الباردة جداً

العناية بالنباتات المنزلية تعتمد على ” عدم صدمها”، كما هو الحال مع جميع الكائنات الحية. لذلك عليكم معاملتها بلطف. ولذلك فإن أهم الأمور بالنسبة لأي زراعة هي الري، كما شاهدنا للتو، وتجنبوا استخدام ماء الصنبور البارد. يجب أن تكون المياه منعشة، لا باردة ولا دافئة، كدرجة حرارة الغرفة. حيث يكفي ملء بضع زجاجات من المياه مسبقاً قبل يومين تقريباً من الري. مما يسمح أيضاً بتنقيتها من الكلس جزئياً. ومع ذلك، فإن معظم النباتات المنزلية تتحمل المياه الكلسية. عدا بعض النباتات الحمضية كالأزاليا، حيث يمنع الكلس امتصاص الحديد فيذبل النبات ويشحب. ولمعالجة الأمر، يمكن استخدام مسحوق من الفيتامينات غني بالحديد. ولكن عليكم اللجوء إلى استعمال الاسمدة لأن العلاج بالفيتامينات باستمرار لا يكفي. عدا ذلك، استعملوا مياه الامطار المجمعة فهي مجانية ومثالية.

3.لا تدعوا النباتات المنزلية في ضوء الشمس المباشر أو في الظل

كما رأينا، فإن الضوء هو ثاني أهم عنصر للنباتات. القليل منها يستطيع البقاء في غياب الضوء. خاصة تلك ذات الأوراق الملونة والمتنوعة فهي بحاجة للضوء أكثر من غيرها. ومع ذلك، لا تضعوها خلف نافذة مواجهة للشمس، فستتلف أوراقها وكأن أشعة الشمس قد أحرقتها. وبدلاً من ذلك، اختاروا نافذة تتعرض لضوء الشمس غير المباشر. واتركوها قريبة قدر الإمكان من الحائط المضيء. في المنزل، يمكن أن لا تتعرض النبتة للضوء الكافي. بعض النبتات تنمو بسرعة، فتصبح أقل قوة بسبب شحّ الضوء ولذلك تواجه صعوبة أكبر في التكيّف مع أجواء المنزل.

زراعة الزنجبيل
ado
4.لا تحبسوا نباتاتكم في الداخل على مدار السنة

طبيعة النباتات المنزلية استوائية، فهي بحاجة لحرارة ثابتة ما بين 15 و21 درجة مئوية. ولكن في فصل الربيع، تكون الحرارة في الخارج مناسبة تماماً. فيكون نقلها إلى الخارج مفيداً جداً. أخرجوها لكي تتعرض لمطر الربيع الذي ينظف أوراقها بمياه لا كلسية ولا كلورية، فهي تناسبها تماماً ! ولكن تجنبوا تعريضها للشمس بشكل كامل، بل قوموا بذلك تدريجياً. وتجنبوا أيضاً شراء النباتات التي تباع كهدايا، مثل الزنبق أو الورد أو الارطاسيا، هذه النباتات المزهرة الصغيرة التي تستطيع البقاء في الداخل خلال فترة ازهارها، هي في الاساس ليست نباتات منزلية، لذلك عليك إخراجها بمجرد ذبول أزهارها، ويمكنك إعادتها للداخل إن لزم الأمر.

5.لا تفرطوا في تدليل نباتاتكم المنزلية

عندما نقول إن هذه النباتات استوائية، لا نقصد أنها صحراوية. ولذلك تجنبوا وضعها قرب المدفأة. وإن بقي الجو جافاً في الشتاء، قوموا برش أوراقها برذاذ الماء. وفي المقابل، إن وجدتم أن نباتاتكم بحاجة للماء، لا تضيفوا إليها السماد مباشرة، فذلك سيتسبب بحرق الجذور. اغمروا تربتها بالماء، وانتظروا حتى تتنفس التربة من جديد واتركوها حتى تجف. وعندما ترتاح أضيفوا إليها السماد.

6.لا تهملوا نباتاتكم المنزلية أيضاً…

فالنباتات المنزلية بحاجة للرعاية، دون زيادة أو نقصان. ولمنع الغبار من إعاقة عملية التمثيل الضوئي، نظفوا أوراق النبتة الكبيرة بإسفنجة. ورشوا الصغيرة منها برذاذ الماء. وحتى تصبح خضراء لامعة، يمكنكم رشها بمادة زيتية مضادة للمواد الكلسية. ومع ذلك، بين هاتين العمليتين، اغسلوا الأوراق جيداً بالماء الفاتر وبإسفنجة ناعمة لتجنب اختناق النبتة. يمكنكم تزويدها بالسماد مرة كل شهر. ولكن احرصوا دائماً على عدم مضاعفة الجرعة، خاصة إن كانت تربتها بالأساس تحتوي على السماد. وإن كانت النبتة من النبتات المزهرة، قوموا بإزالة الأزهار الذابلة، لكي تنتعش الأخرى. وعندما ترشّون الأوراق بالماء، تجنبوا أن تصل إلى الأزهار.

7.لا تخنقوا نباتاتكم المنزلية بوعاء صغير

عندما تغادرون المتجر مع نبتتكم الجديدة، خذوا بعين الاعتبار أن هذه النباتات ستخرج من مكانها الدافئ، أو أنها مغذاة بشكل كاف، لذلك عندما تصلون إلى منزلكم، فكروا بالأسمدة. يمكنكم الاحتفاظ بها في وعائها الذي اشتريتموها فيه لمدة سنة كحد أقصى. ولكن راقبوها باستمرار، فإن بدأت جذورها بالخروج من الوعاء التي هي فيه، عليكم أن تغيروا الوعاء. ومع ذلك انتظروا حتى تنتهي فترة الإزهار.

هذه هي أهم النصائح لنجاح الزراعة داخل المنزل

التعليقات مغلقة.