ابنتك بين الطفولة والمراهقة: كيف تجعلينها تتخطى البلوغ بسهولة وبدون أن تشعر بالصدمة

بين الطفولة والمراهقة:
إن المرحلة بين الطفولة والمراهقة مرحلة صعبة بالنسبة للفتاة. من جهة، تحاول أن تتحرر من تأثير والديها وتصبح شخصاً مستقلاً. ويعني هذا أن تترك يد أهلها أو المهتمين برعايتها، تلك اليد الدافئة التي تمنحها شعوراً بالراحة والأمان. ومن جهة أخرى، تبدأ باختبار تغيّرات هائلة في جسمها، الأمر الذي يعني أنها تحتاج إلى والديها أكثر من أي وقت مضى. توقّعي إذن أن تكون السنوات بين طفولة ابنتك ومراهقتها مضطربة، هائجة، صاخبة، ومع توجيهك وإرشادك لها، مذهلة.

البلوغ والحيض

تُعرف الفترة من حياة ابنتك التي تظهر فيها السمات الجنسية الثانوية بفترة البلوغ. ويحدث البلوغ عادةً بين عمر العاشرة والخامسة عشرة، ويشير إلى التغيّرات الجسدية التي تظهر عند ابنتك وتحضّر للتغيّرات العاطفية الانفعالية التي ستحدث في الجزء التالي من حياتها، أو المراهقة. تختبر الفتيات بداية البلوغ في أعمار مختلفة في حين أن العملية كلّها قد تستغرق حتّى أربع سنوات.

تبدأ معظم الفتيات بإظهار تغيّرات واضحة في أجسامهن تشمل نمو الصدر وشعر الجسم واتساع الوركين واتساع الرحم وبدء الحيض في العاشرة إلى الثانية عشرة من العمر. لكن علامات البلوغ قد تظهر حتّى عند الفتيات في الصف الثالث (الثامنة أو التاسعة من العمر).

عملية البلوغ معجزة بحد ذاتها، لذا أطلعي ابنتك عليها قبل أن تحدث بوقت طويل. ولا تنتظري أكثر من سنتها الثامنة أو التاسعة لتتحدّثي إليها عن التغيّرات الجسدية الرائعة التي تنتظرها. اجلسي بجانبها وتحدّثي معها عن الأمر إذا كنتما تشاهدان التلفزيون معاً ومرّ إعلان عن الفوط الصحية. تحدّثي معها إذا كانت على المقعد الخلفي وأنت تقودين السيارة للذهاب إلى المخازن الكبرى. احرصي على طرح الموضوع بصراحة وإلى العلن كلّما طرحت سؤالاً بشأنه أو عبّرت عن قلق حياله. اجعليها تشعر بالإثارة حيال الأمور المدهشة التي ستحدث قريباً في جسمها واطلعيها على التفاصيل.

بين الطفولة والمراهقة: معلومة ضرورية

تبدأ الدورة الشهرية عند الفتاة في سن الثانية عشرة والنصف في المعدّل، ولكن من الطبيعي أن يبدأ الحيض عند بعض الفتيات في سن أصغر وعند بعضهن الآخر في سن أكبر. يمكن أن يسبّب حدوث الحيض للمرّة الأولى صدمة عند بعض الفتيات، لذا كوني جاهزة وقدّمي لها التفهّم والنصح وبعض الكتب الجيّدة في الموضوع.

خطّطي لإقامة احتفال لكما أنتما الاثنتان فقط عندما يحصل الحدث الكبير، وناقشي معها التفاصيل واسأليها كيف تريد استهلال دخولها في دائرة الأنوثة البيولوجية.

الكلام المبكر
premium freepik
يطلّ البلوغ برأسه

نتيجةً لبلوغها تصبح ابنتك أقرب إلى المرأة الراشدة في جسمها ومظهرها وتفكيرها. ويُعتقد أن هذه العملية تصبح مكتملة عندما تعرف الفتاة عادة شهرية منتظمة تحدث على فترات متوقّعة.

احرصي على أن تسجّل ابنتك مواعيد الأحداث التالية: تنقيط، حيض خفيف، حيض متوسّط، حيض غزير.

عبر تتبّع هذه الأحداث يمكنها تسجيل الطريقة الرائعة التي يعمل بها جسمها، توقّع دورتها التالية والاحتفاظ بالكثير من اللوازم بمتناول اليد. اذهبي إلى المحلّ واختاري عدّة أنواع من المنتجات الصحيّة ـ من الفوط الرقيقة الواقية، إلى الفوط الصغيرة، والمزوّدة بأجنحة. أعطيها إياها ودعيها تختار منها ما يناسبها. بكلام آخر، بيّني لابنتك أن بلوغها مهمّ بالنسبة لك وأنك ستكونين إلى جانبها لمساعدتها وللتحدّث عن هذه التغيّرات الكبيرة متى أرادت ذلك.

تنبيه

ينخفض عمر بداية الحيض تدريجياً منذ قرن من الزمن. وقد يعود ذلك إلى تحسّن عام في التغذية ومستوى الحياة. تبدأ الفتيات الممتلئات الجسم بالحيض أبكر من غيرهن في حين أن النشاط الرياضي القاسي يمكن أن يؤخّر بداية العادة الشهرية.

احملي ابنتك على التنفيس عما في ذهنها بشأن التغيّرات التي تراها في نفسها. انظري إلى ما هو أبعد من «التمويه»، أي تصرّفها بطريقة امتثالية تنكر فرديّتها. قولي لها إن كلّ شخص يتعامل مع البلوغ بطريقة مختلفة. بمساعدتك، ستستخدم هذه الفترة كخطوة إضافية في طريق تقدّمها ونموّها وليس كحجر عثرة. اضحكي مع ابنتك على أي تجارب محرجة حدثت لك خلال فترة بلوغك. أخبريها أن منذ بضعة عقود خلت لم يكن الناس يناقشون حتّى موضوع البلوغ.

التمكّن من موضوع الحيض

إذا كنت تشعرين بعدم الراحة في مناقشة الموضوع، احصلي على كتيبات ذات صلة من قسم التوجيه في مدرسة ابنتك أو من أي مصدر آخر. اقرأيها ثم أعطيها لابنتك. لكي تصبح متمكّنة من أساسيّات الحيض، عليها أن تعرف أكثر من مجرّد تعريف الحيض الطبّي، وهو انفصال ونزول بطانة الرحم. تتفاوت كمية الدم الذي تفقده الفتاة شهرياً، وتُعتبر 60 سم3 تقريباً كمية إجمالية طبيعية بشكل تقريبي. ولكن لا يوجد في الواقع مقاييس ثابتة تعتبر طبيعية بالنسبة للحيض.

مهما تكن الدورة الشهرية التي تختبرها ابنتك، فهي طبيعية بالنسبة لها، مع تباعد فترات الحيض بما معدله 24 إلى 35 يوماً. في البداية، لن تكون الدورة منتظمة، ولكن في غضون سنة أو سنتين ستحدث الإباضة في موعد يمكن توقّعه. وإذا شعرَتْ، أو شعرتِ أنت، بوجود شيء ما غير سوي، عليك طبعاً باستشارة الطبيب.

التعليقات مغلقة.