من أجل التركيز أثناء المراجعة وحل الواجبات: 7 مفاتيح لتجنب كل ما يشتت…

التركيز أثناء المراجعة : عندما ننظم وقتنا كي لا نقع ضحية الإغراءات، لا نعود بحاجة إلى بذل الكثير من المجهود لمقاومتها. يساعدنا ذلك على تجنب إنفاق الكثير من الطاقة للتركيز من جديد. في النهاية، سيقضي الطالب وقتاً أقل في العمل لأنه لن يكون متعباً، وسيكون أكثر كفاءة عندما يتعلم كيفية تجنب المشتتات أثناء وقت الفروض والمراجعات.

إليكم 7 مفاتيح للتركيز بشكل أفضل وتجنب كل ما يشتت انتباهكم أثناء العمل:
  1. قوموا بإبعاد عوامل التشتيت الخارجية: الضجيج المزعج، أحد يدخل الغرفة، إشعارات الهاتف، ضوضاء الخلفية (أغنية، تلفاز، حوارات)، صديق يرغب بالتحدث داخل الصف.
  2. عالجوا المشتتات الداخلية: الجوع، العطش، البرد، الحرارة، التعب، المشاعر غير السارة.
  3. عند العمل على الحاسوب أو الجهاز اللوحي، أغلقوا متصفح الإنترنت أو أوقفوا تشغيل الواي فاي أو الإنترنت كي لا تقوموا بالتصفح. إذا كنتم بحاجة إلى الإنترنت، أوقفوا تشغيل الإشعارات (من بينها البريد الإلكتروني)
  4. تعلموا كيفية التعرف إلى علامات تشتت الانتباه الجسدية:
    • عندما تتحرك عينكم نحو اليسار أو اليمين، أعيدوا توجيهها نحو الدرس أو الدفتر
    • عندما يتحرك رأسكم، قفوا بشكل مستقيم، ارفعوا كتفيكم نحو الخلف وذقنكم نحو الأعلى
    • عندما تبدأ أفكاركم في الشرود، توقفوا قليلاً وارجعوا خطوة إلى الوراء: هل ثمة حاجة إلى الوقوف والتمدد قليلاً؟
    • حين تمتد يدكم نحو الهاتف، وجهوها نحو جسدكم بكل بطء
  5. غيروا وضعيتكم أو مكانكم إذا كانت المشتتات كبيرة جداً (بإمكانكم الجلوس على سجادة أو وسادة على الأرض).
  6. خذوا استراحة لمدة دقيقتين أو 3 دقائق لتحركوا أجسادكم في حال خسرتم كامل تركيزكم: أجبروا نفسكم على التثاؤب من خلال فتح فمكم قدر الإمكان، قوموا بحركات بوجهكم، دلكوا خديكم وأذنيكم، أغلقوا قبضتكم وافتحوها، ارفعوا أيديكم.
  7. من أجل الاستفادة من تأثيرها الإيجابي، شغلوا الموسيقى حتى تشعروا بالإسترخاء ثم أوقفوا تشغيلها عند البدء بالعمل. اتركوا الموسيقى شغالة فقط عند القيام بأنشطة بسيطة (النسخ، تحضير الحقيبة، التلوين…) وأوقفوا تشغيلها عند القيام بأنشطة معقدة مثل التفكير والحفظ (الحفظ غيباً أو حل المعادلات الرياضية).

التعليقات مغلقة.