14 نشاط ممتع للأولاد الذين يحتاجون للحركة والتحفيز المستمر

نشاط ممتع للأولاد: 14 فكرة لنشاطات تهدف إلى تلبية الحاجات الحسيّة للأطفال (تململ، عدم تركيز، عدائيّة…)
قد يلجأ الأولاد إلى نشاطات غير مناسبة ليسدوا حاجتهم إلى الحركة وإلى التحفيز الحسيّ (التململ، التأرجح على الكرسي، قضم الأظافر، علك الأقلام، إصدار أصوات بالفم…).

إليكِ لائحة ب 14 نشاط بديل لسدّ حاجتهم إلى الحركة وللتحفيز الحسيّ بطريقة مناسبة أكثر (في المدرسة أو في المنزل).
  1. قوموا بإعداد علامة أو رمز معروف ومقبول من الجميع (من الأولاد والراشدين) يمكن للأولاد أن يستعملوه عندما يحتاجون إلى استراحة، إلى الخروج للسير قليلاً، إلى إفراغ طاقتهم جسدياً.
  2. قوموا بتحضير مساحة لاستعادة الهدوء، يمكن للأولاد أن ينسحبوا إليها كي يستفيدوا من زاوية هادئة (يمكن لهذا المكان أن يُشبه خيمة من القماش أو زاوية في الغرفة يتم إخفاءها بستائر وتتوفّر فيها أدوات تفريغ المشاعر: ألعاب محشوة ناعمة، حيوانات من فرو، أوراق وأقلام تلوين، وسادات، غطاء، كتب، جهاز توقيت، عبوة عودة إلى الهدوء مقلوبة، قشة للنفخ فيها، ألعاب مخصصة للتململ…)
  3. اختاروا أوقات عمل مرنة: تغيير ترتيب الصف أو الغرفة، العمل في الخارج، تغيير المكان…
  4. اقترحوا أوقاتاً لاستعادة التركيز عبر التأمل الموجّه، التمارين الجسديّة (يوغا، ألعاب ذهنيّة…)
  5. اسمحوا باستعمال الألعاب المخصصة للتململ (سلسلة أو مشبك على القلم للعضّ عليه، أغراض يمكن تحسسها وسحنها وسحقها…)
    اسمحوا للأولاد بشرب الماء بقدر ما يشاؤون، ويُفضّل أن يكون منعشاً.
  6. حفزوا حاسة الشمّ لدى الأطفال (معجون معطّر، بضع نقاط من الزيوت العطريّة على بعض الحصى في الصف…)
  7. شغلوا موسيقى هادئة عندما يميل مستوى الأصوات إلى الارتفاع (موسيقى كلاسيكيّة، صوت المطر، صوت الأمواج، طيور تغرّد…)
  8. مارسوا طقوساً صوتيّة (ناقوس على طريقة التيبت لإعلان عملية انتقال، موسيقى قصيرة/أغنية للإعلان عن نشاط محدد كالتراصف، أو الاستعداد للذهاب إلى حصة الرياضة…)
  9. امنحوا الأولاد وقتاً كي يستوعبوا ويفكروا بعد إعطائهم التعليمات (ترك الوقت لاستعادة المعلومات التي أدركتها الحواس في الداخل كاستحضار ذهنيّ)
  10. حاولوا تخصيص مكان (غرفة أو زاوية في الصف) للعمل الهادئ إذا أمكن ذلك، مع تعليمات صمت واضحة (عبر إغلاق الباب، تأمين سمّاعات كاتمة للصوت، سدادات للأذنين…)
  11. اقترحوا أفكاراً لاستراحات حسيّة بانتظام وكلما بدا ذلك ضرورياً (مثلاً: اللعب بالرمال السحريّة، بحبات الأرز أو السميد في حوض، اللعب بالمعجون أو الصلصال، لفّ خيطان من الحرير على الأصابع، اللعب بالأشرطة المطاطيّة أو بعصابات مقاومة، لمس مواد مختلفة، تكوير الورق، قصّ مواد قاسيّة نسبياً…)
  12. أعطوا مسؤوليات تتطلّب الحركة من الأولاد الذين يُظهرون حاجة إلى التحرّك (لنأخذ مثلاً: جمع الدفاتر، رمي الأوراق في سلة المهملات، التوجّه إلى صفّ آخر لإحضار شيء ما، تنظيف اللوح، مسح الطاولات…)ضعوا أربطة مطاطيّة مقاومة بين قوائم الكراسي كي يلعب بها الأولاد بأقدامهم (بدلاً من التأرجح على الكرسي).

التعليقات مغلقة.