6 ألعاب مفيدة لتحسين قدرة الطفل على القراءة والكتابة

ألعاب مفيدة لتحسين القراءة:
يمكن استعمال هذه الألعاب كي تستكملوا بشكل ترفيهي تعليم القراءة وهي لا تتطلب أيّ مواد مكلفة أو تحضير. يمكن ممارسة هذه النشاطات الصغيرة الترفيهية في المدرسة أو ضمن العائلة مع الأولاد الذين يتعلّمون القراءة، وهي ستشكّل لحظات جميلة تتشاركونها.

1- توزيع ورقة صغيرة كُتب أو طُبع عليها جملة قصيرة تتضمن فقط كلمات بمقدور الطفل أن يعرفها.

يقرأ الولد الجملة (بصوت عالٍ أو بصوت خافت كما يحلو له)، يعيد الورقة ثم يقول الجملة عن ظهر قلب. لهذه اللعبة هدفان: التخلّص تدريجياً من الخوف من القراءة وتنمية ذاكرة العمل.

2- كتابة أو طباعة أفعال أو جمل تدعو الطفل للقيام بعمل ما على أوراق صغيرة، وفقاً لمستوى الطفل طبعاً.

يختار الولد ورقة بشكل عشوائي وعليه أن يقوم بالعمل المطلوب (مثلاً: اصرخ، امشي، غنّي، شدّ الطاولة، ادفع الكنبة، قطّع الموزة، أحضر قلماً أحمر…)
يمكننا أيضاً أن نكتب أسئلة: ما هو لون كنزة أمك؟ من في الحمام؟ كيف حالك؟…

3- لعبة “ارسم، تربح!”:

يقرأ الولد كلمة أو عبارة ويتوجّب على الآخرين أن يخمّنوا ما هي بواسطة الرسم.

4- كتابة رسائل تشجيع أو حب صغيرة أو رسائل من الحياة اليوميّة

ثم وضعها تحت الوسادة أو في حقيبة الأقلام أو في جيب معطف الطفل… أو ايصال الرسائل عن طريق مبعوث خاص (أعرف أماً ترسل رسائل صغيرة مثل “الطعام جاهز” لابنها البالغ من العمر 7 سنوات بواسطة أخته الصغرى التي تبلغ من العمر سنتين والتي يسرّها أن تلعب دور المرسال!)

5- ممارسة القراءة بالتناوب:

يقرأ الراشد (أو صديق/أخت/أخ) كلمة أو جملة أو فقرة ومن ثم يأتي دور الطفل، وهكذا دواليك.

6- لعبة المشنوق:

إن القراءة (فكّ الرموز) والكتابة (الترميز) متكاملان. تسلّط لعبة المشنوق الضوء على الترميز. يختار اللاعب في ذهنه كلمة لا يذكرها بل يكتفي بتحديد عدد الأحرف على شكل شرطات (-) على لوح أو ورقة. يجب أن يكتشف الولد الكلمة التي اختارها اللاعب الآخر. ولهذه الغاية، يقول بصوت عالٍ حرفاً يعتقد أنه موجود في الكلمة. إن كان الحرف موجوداً، فيُكتب في المكان الخاص به في الكلمة. إن لم يكن الحرف موجوداً في الكلمة، يرسم اللاعب الذي اختار الكلمة أحد أجزاء مشنقة المشنوق.

إذا اكتشف الولد الكلمة قبل اكتمال رسم المشنقة، يربح اللعبة. يتراوح عدد المحاولات بين 8 و10.
ثمة خيارات عدة للعب هذه اللعبة عبر الانترنت. يمكن استبدال المشنوق برسم آخر من 8 إلى 10 عناصر لنسخة خالية من العنف من هذه اللعبة الكلاسيكيّة.

التعليقات مغلقة.