6 ألعاب ستجعل الولد يعشق القراءة والكتابة

ألعاب ستجعل الولد يعشق القراءة: يمكن ممارسة هذه النشاطات الصغيرة الترفيهية في المدرسة أو ضمن العائلة مع الأولاد الذين يتعلّمون القراءة، وهي ستشكّل لحظات جميلة تتشاركونها.

يمكن استعمال هذه الألعاب كي تستكملوا بشكل ترفيهي تعليم القراءة وهي لا تتطلب أيّ مواد مكلفة أو تحضير.

1- لعبة الثنائيات:

نقترح ثلاث كلمات مكتوبة على أوراق صغيرة. ونضع بينها كلمة دخيلة. يجب أن يقرأ الولد الكلمات ثم يضع معاً الكلمتين اللتين تعودان إلى الجذر نفسه أو التي تحملان معنى مشترك (مثل سن وطبيب أسنان، درس ومدرسة، حركة ومحرّك…)

2- إلغاء الصوت الأول لتشكيل كلمات جديدة (الوعي الصوتي):

يُلغى شفهياً الصوت الأول من كلمة “طار” ويُستبدل بآخر (سار، حار، فار، على سبيل المثال). يمكن اختيار الكثير من الكلمات الأخرى (سرير/حرير/خرير؛ لوز/فوز/جوز؛ جمل/حمل/حبل…)

3- القراءة في حركة:

يمكن اقتراح هذه اللعبة التي تقوم على الحركة مع كافة أنواع الكلمات وهي تتماشى بشكل خاص مع الكلمات الوظيفيّة. تُكتب الكلمات التي يجب قراءتها على أوراق صغيرة وتوزّع البطاقات على الأرض على شكل دائرة. يجلس الطفل داخل الدائرة ونعطيه التعليمات مثل “ضع قدمك اليمنى على كلمة جيد”، “ضع يدك اليمنى على حرف الجرّ في” أو “ضع يدك اليسرى على كلمة تحت”. ويعود الطفل إلى وسط الدائرة بعد كل واحدة من التعليمات.

4- تقديم كتاب مقروء:

يتم تعريف أفراد الأسرة على كتاب قرأه الطفل عبر الرد على الأسئلة التالية:

  • الشخصيّة المفضّلة لديّ هي…. لأن…
  • الشخصيّة التي كرهتها هي… لأنّ….
  • بعد قراءة هذا الكتاب، شعرت…
  • أحببت هذا الكتاب لأن…
  • لم أحب هذا الكتاب لأن…
  • فوجئت عندما…
  • تخيّلت عنواناً آخر مثل…
  • تخيّلت نهاية أخرى مختلفة مثل…
5- من دون حرف:

إنها أبجديّة مكتوبة. من دون حرف، تصبح الكلمة كلمة أخرى. وكل حرف من الأبجدية يُنتج كلمتين: الأولى مع الحرف المختار والأخرى من دونه. لنأخذ على سبيل المثال: جمال من دون “أ” تصبح جمل؛ بريق من دون “الياء” تصبح برق؛ حبل من دون “الباء” تصبح حلّ. يمكن أن نلهو بابتكار كلماتنا الخاصة ضمن العائلة.

6- صناعة أحرف الأبجدية بالمعجون:

يحتاج بعض الأولاد لأن يلمسوا ولأن يلفظوا الحرف قبل أن يبدأوا القراءة. بالتالي، فإن تشكيل كل حرف من الأبجدية ولمسه سيقدّم لهم الكثير من العون. سيتمكّنون من أن يكتبوا بواسطة هذه الأحرف كلمات صغيرة يتم إملاءها عليهم (كف، خف، كيس، جدّ، عم، أخ، أخت…).

التعليقات مغلقة.