إذا كانت الأم صارمة فهي تجعل أولادها ينجحون في الحياة…هل الأمر صحيح فعلاً ؟

1

الأم الصارمة:
هل كان أهلكم صامون معكم؟ هل كانوا يجبرونكم يومياً على تنظيف غرفكم، على القيام بواجباتكم المدرسية وعلى التركيز على مستقبلكم ؟ نحن، مثل العديد من الأشخاص، ترعرعنا في عائلة مع أم صارمة جعلتنا أحياناً نعيش في جحيم. لقد عانينا كثيراً ونحن نتحمل المضايقات المستمرة ومحاولات السيطرة. لكن هناك خبيرة تربوية تؤكد أنه، عموماً، الأمهات الصارمات يربين أولاداً أكثر نجاحاً في الحياة. اذن، حتى لو عشتم جحيماً خلال المراهقة، فأنتم ستشكرون في النهاية أمكم للطريقة التي تصرفت بها معكم.

قامت أريكا راسكون-راميريز، البروفسورة في جامعة أيسكس، بدراسة أظهرت نتائجها أن الأولاد الذين لديهم أم صارمة نجحوا أكثر في الحياة. وعكسياً، فأن الأشخاص الناجحين كان لديهم أم متطلبة كثيراً في طفولتهم. هذه الدراسة طالت أكثر من 15000 ولد أعمارهم تتراوح من 13 إلى 14 سنة بين سنتي 2004 و2010.

الأم التي لديها توقعات عالية من أولادها، تجعلهم يكتسبون ثقة أكبر بالنفس. أشارت نتائج الدراسة أن البنات اللواتي لديهن أم متطلبة توجه لهن ملاحظات بدون انقطاع، لديهن خطر أقل بنسبة 4% في أن ينحرفن مبكراً. الأولاد الذين يمتلكون أماً متطلبة لديهم أيضاً حظ أكبر في الحصول على الشهادة الجامعية والعثور على عمل جيد. هذا قد يبدو غير واقعي، لكن الأمهات المتطلبات والصارمات ينجح أولادهم بشكل أفضل.
أعلنت الباحثة “في العديد من الحالات، نجحنا في فعل ما كنا نظنه عملياً أكثر بالنسبة لنا، حتى لو كان هذا بعكس ما يريده أهلنا. لكن مهما حاولنا أن نتجنب نصائح أهلنا، فهم يؤثرون في النهاية، بطريقة خفية، على القرارات التي كنا نعتقد أنها شخصية جداً”.

يعتبر أغلبية الأولاد أمهم الصارمة كعدوٍ خلال الطفولة، لكن هذه التربية ستكون مفيدة جداً لكم فيما بعد في الحياة. قد تجعلكم تعيشون جحيماً حقيقياً في فترات معينة، لكن عندما تصلون إلى سن الرشد، ستشكرون في النهاية أمكم. ستمتنون وتقدّرون كل الجهود التي بذلتها لتربيكم، وستحاولون أن تقلّدوها عندما تنجبون أولاداً.

الأولاد الذين لديهم أمهات صارمات ينجحون أفضل في الحياة

موقع التربية الذكية يشكر لكم متابعته..

 

تعليق 1
  1. […] للأولاد بتحمّل المسؤولية يساعدهم على الشعور بأنهم قادرون على التحكم في حياتهم. […]

اترك رد