لماذا تعاني بعض النساء أكثر من غيرهن أثناء العادة الشهرية ؟

0

تختلف العوارض التي تترافق مع العادة الشهرية بين امرأة وأخرى . لماذا تعاني امرأة وأخرى لا تعاني؟ إليكن من آي فراشة ما يجب أن تعرفه كل امرأة وفتاة عن العادة حتى تتخلص من معاناتها.

تعاني بعض النساء من دورة شهرية رهيبة بسبب حالة مرضية تسمى endometriosis أي تكاثر الخلايا الرحمية خارج الرحم.. يحدث ذلك حين تنمو الخلايا خارج الرحم والحقيقة أن هناك حوالى 176 مليون حالة حول العالم .

إليك 5 أسباب تجعل دورتك خفيفة أو غزيرة:

  1.  نظامك الغذائي سيء لصحتك ولعادتك
    أحياناً نضطر إلى تناول الأطعمة السريعة ولكن إذا حدث هذا مؤقتاً فلا بأس ولكن لو أن امرأة اعتمدت نظاماً غذائياً سيئاً لعدة أشهر فهذا سيكون سيئاً حقاً لعادتها الشهرية.. تقول الطبيبة النسائية Alyssa Dweck :” إن الفتيات اللاتي يتناولن الأطعمة السريعة fast food يعانين من عوارض ما قبل الدورة ” ويشير باحثون آخرون إلى أن من الجيد للفتاة حتى تتخلص من أوجاع العادة الشهرية أن تأخذ الاوميغا 3 والكالسيوم.
  2. العمر هو الملام

    تقول الطبيبة Mamta Mamik من Icahn School of Medicine :” في السنوات الأولى من الدورة الشهرية، لا يكون هناك إباضة كما أن من الشائع في هذه الفترة أن تكون الدورة الشهرية طويلة. وعندما تكبر الفتاة سنة بعد سنة ستنتظم الدورة ويصبح وقتها أقصر.. ولكن عندما تصل المرأة إلى الأربعين أو الخمسين من العمر سيبدأ الخلل في توقيت العادة والسبب هنا هو اقتراب انقطاع الدورة الشهرية عندها”.

  3. لا تمارسين الرياضة أو تمارسينها قليلاً
    هناك خيط رفيع ما بين التمارين الرياضية ودورتك الشهرية .. فالمرأة التي لا تتمرن أبداً تعاني من دورة سيئة أكثر من المرأة التي تمارس الرياضة.. والخبر الجيد بحسب الطبيبة Dweck أن الحل يأتي بقليل من الحركة. فالنساء اللاتي يتمرن تخف لديهن تشنجات الساقين وتمارين تقوية القلب تحسن تدفق الدم وتجعل دورتك خفيفة.
    ولكن لا تحاولي المبالغة بالتمارين الرياضية لأن ذلك قد يؤدي إلى غياب الدورة أو تباعدها بسبب غدة تحت المهاد التي تكبح الدورة الشهرية .

  4.  الوزن الزائد يلعب دوراً

    تقول الدكتورة Dweck:”يزيد الوزن الزائد من اضطرابات العادة الشهرية.. وتشير الدراسات إلى ان السبب يعود إلى عوامل هرمونية مثل كميات الأنسولين والأستروجين “

    الحل بكل بساطة أن تكون المرأة في الوسط. اي لا نقص فادح في الوزن ولا زيادة كبيرة فيه وتضيف الدكتورة Dweck:” نحن نرى نساء يعانين من اضطرابات غذائية ويكن رياضيات محترفات.. هؤلاء النساء اللاتي يتراوح ال BMI لديهن ما بين 18 و19 تنقطع الدورة لديهن. ” وتضيف هذه الطبيبة أن بعض النظريات تشير إلى أن الطبيعة تمنع المرأة من الحمل وقت الضغط النفسي. كما أن عدم نزول الإباضة لفترة من الزمن يعرضك إلى أن يقل إفراز الاستروجين وهذا يشكل خطراً على البنية العظمية لديك ويعرضك للإصابة بترقق العظام “.

  5. شيء خطر قد يكون السبب
    تقول الطبيبة Mamik:” تتأثر الدورة الشهرية بعوامل مرضية في الرحم” . فالتليفات واللحميات في الرحم قد تجعل العادة الشهرية غزيرة ومؤلمة أكثر من المعتاد.
    إن التكيسات على المبيض قد تؤدي إلى عادة شهرية مضطربة وطويلة وغزيرة تتجاوز الثلاث أسابيع كما قد تسبب نزفاً بين الدورة والدورة ..إن حدث شيء كهذا عليك استشارة الطبيب النسائي.

اترك رد