علامات تشير إلى النقص في المغنيزيوم

0

إذا كنتم تشعرون بالتعب باستمرار، بارتجاف في جفونكم وبتشنجات عضلية، فهناك احتمال أن تكونوا تعانون من نقص في المغنيزيوم. النقص في هذا المعدن يمكن أن يسبب أمراضاً خطيرة لأن عمليات عديدة في الجسم تتعلق به. لهذا يجب أن تكونوا متنبهين وقادرين على اكتشاف هذا النقص في الوقت المناسب.

نقدم لكم هنا قائمة بالأعراض التي تكشف عن النقص في المغنيزيوم والتي يجب أن تكونوا متنبهين جداً لها.

الرغبة في الحلويات

الرغبة الجامحة في أكل الأطعمة الحلوة تكشف عن نقص بعض المعادن في جسمكم، وخصوصاً المغنيزيوم. هذا النقص عند النساء مرتبط غالباً بالعادة الشهرية، وعند الرياضيين بالتدريب المكثف، لأن الجسم يستهلك هذا المعدن خلال الجهد العضلي.

الآلام والتشنجات العضلية

تشنجات العضلات والآلام فيها يمكن أن تكون مزعجة جداً. إذا كنتم تعانون منها بانتظام، فقد تكون علامة على مستوى متدنٍ من المغنيزيوم. هذا المعدن والفيتامينات D, E, B تقي من التشنجات العضلية. استشيروا إذن طبيبكم لتتحققوا من معدل الفيتامينات والمعادن وتؤمنوا الحصول على الجرعة اليومية التي تحتاجونها.

كما يمكنكم أن تجربوا تخفيف الألم بتدليك العضلات المعنية مع القيام بحركات دائرية.

الأرق

flickr

النقص في المغنيزيوم يمكن أن يسبب الارق. فهو معدن لا غنى عنه لوظيفة تسمى “الاسترخاء الدماغي”. هذه القدرة في الدماغ تساعدنا على الاسترخاء وعلى النوم بكل صفاء.

كما ذكرنا سابقاً، المعدل المتدني من المغنيزيوم يمكن أن يسبب تشنجات عضلية. الأمر الذي قد يؤدي إلى عارض مرضي يجعل الساقين ترتجفان أثناء الليل. بالنتيجة، تتدهور نوعية النوم.

الأمراض العظمية

النقص في المغنيزيوم يمكن أن يزيد أيضاً خطر الإصابة بمشاكل في العظام. بالنتيجة، يصبح خطر الكسور أكبر. الواقع أن هذه الأمراض قد تخفض معدل الكالسيوم في الدم، الذي يلعب بدوره دوراً أساسياً في المحافظة على صحة العظام.

ارتداد حمض المعدة

إذا كان جسمكم ينقصه المغنيزيوم، فإن الأطعمة وأحماض المعدة تميل للارتداد نحو المريء. ينتج عن هذا إحساس بالحريق يسمى ارتداد الأسيد أو حرقة المعدة.

الضغط النفسي والتوتر

pixabay

المغنيزيوم عنصر أساسي في بناء جهاز عصبي عالي الأداء، لأنه مسؤول عن الاسترخاء. إذا كان لديكم نقص في هذا المعدن، فقد تشعرون بالقلق والتوتر دون سبب ظاهر. لهذا يتضاعف خطر الإصابة بالكآبة بشكل ملموس.

الإمساك

هناك أسباب عديدة للإمساك، من الضغط النفسي حتى نقص تناول الألياف. المغنيزيوم لديه تأثير مرخٍ على أعضاء عديدة في الجسم بما فيها الجهاز الهضمي. النقص في هذا المعدن يمنع إذن الأمعاء من العمل بالشكل الصحيح، مما يؤدي إلى الإمساك.

التعب

يدخل المغنيزيوم في عمل أكثر من 300 تفاعل للأنزيمات تلعب دوراً أساسياً في إنتاج الطاقة الضرورية لخلايانا. بدونه، لن تمتلكوا ما يكفي من القوة على مستوى الخلايا. قد يظهر هذا على شكل تعب ونقص في الطاقة.

أوجاع رأس حادة

pixabay

إذا كان لديكم نقص في فيتامينات A, B, C, D فقد تصابون بأوجاع رأس حادة. الصداع النصفي، الذي يتسبب به النقص في المغنيزيوم، لا يصيب عموماً إلا جهة من الدماغ. في حالة نقص هذا المعدن، تضيق الأوعية الدموية وترتخي بسرعة، وهذه التغييرات تؤدي إلى الصداع النصفي. الكمية الكافية من المغنيزيوم في الجسم تخفض خطر التقلبات في الشرايين والاوردة وتزيل هذه الآلام المتكررة.

ما هي الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم ؟

النظام الغذائي المتوازن يمكن أن يؤمن لكم الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من المغنيزيوم. لا يستهلك أغلب الناس ما يكفيهم منه لأن نظام حياتهم سيء.

إليكم قائمة بالأطعمة التي يمكن أن ترفع مستوى المغنيزيوم :

  • المكسرات (جوز، لوز، بندق…) والبذور
  • الحبوب
  • الفاصوليا اليابسة
  • الفواكه المجففة والطازجة
  • الخضار
  • الأسماك


هل لاحظتم سابقاً بعض أعراض هذا النقص في جسمكم ؟ ما الذي ساعدكم على التحسن ؟ شاركونا تجربتكم في التعليقات !

اترك رد