Site icon التربية الذكية

9 حلول حتى تحموا أولادكم من الخلافات الزوجية ومشاكلها

FREEPIK.COM

الواقع ان الخلافات الزوجية التي تقع بين الأهل أمر لا يمكن تجنبه في أي عائلة مهما علا شأنها. ولأن ذلك امر لا مفر منه، من الهام ان يضع الأهل القوانين لحماية أولادهم من خلافاتهم وشجاراتهم الزوجية فهذه الشجارات تضعضع أنفسهم وتؤذيهم.

ما الحل إذا أردت أن تربي أولاداً واثقين بأنفسهم ؟ سيحتاجون، بادئاً ذي بدئ، إلى أن يكونوا واثقين من أنفسهم وأن يحترموها والاحترام هنا ليس المقصود منه ” الطاعة والانصياع ” بل يعني الاحترام المتبادل غير المشروط للنفس والأخرين.

لو كان الولد يملك القدرة والنضج والوعي وهذا لا يحدث قبل أن يبلغ ال 25 عاماً، لكتب لأهله قائلاً:

أهلي الأعزاء

رجاء تذكروا أنني طفل. وأنني بحاجة أن أعرف أن كل واحد منكما يهتم بنفسه وبالآخر بمقدار ما يهتم بي. فاهتمام أحدكما بالآخر يجعلني أشعر بالأمان ويعلمني كيف أحل الخلافات التي تقع في حياتي .

ومع فائق احترامي أطلب منكما أن تتوقفا عما يلي:
People photo created by freepik – www.freepik.com

من المبكر جداً أن أشعر بالقلق من مشاكل الراشدين و الخلافات الزوجيةوهذا سيتركني أمام أمرين : إما أن أتحمل المسؤولية وأهتم أنا بأهلي وإما أن أتجنب أن أكبر وأبقى صغيراً.

freepik.com

إذن تذكرا أن كسر أي قاعدة أو قانون من هذه القوانين سيسبب لي ضغطاً نفسياً كبيراً وسيجعلني لا أحترمكما ولا أحترم نفسي.

إذا كنتما تشعران بالإحباط بسبب أوضاع الحياة، رجاء تجنبا إلقاء إحباطكما عليّ بل جدا شخصاً تتحدثان إليه وتستشيرانه للتخلص من الغضب والألم والإزعاج الموجود في داخلكمافلعل ذلك يخفف هذه الخلافات الزوجية.

والأهم تذكرا أنني طفل صغير تقولبني أياديكما . وبمعنى آخر أنا كائن حي تدفعني الطبيعة البشرية إلى فعل ما تقومان به، وليس ما تقولانه.

أشكركما على تفهمكما والإصغاء إلي مع حبي لكما إلى الأبد

ابنكما

By Athena Staik, Ph.D.

Exit mobile version