Site icon التربية الذكية

كيف تعززون قدرة الاطفال على الصمود والتغلب على مخاوفهم وقلقهم أثناء الجائحة

Premium Freepik License

مع تفشي جائحة COVID-19 من حولنا وتزايد حالات الاستشفاء ، أصبحت عمليات الإغلاق الإلزامية مرة أخرى حقيقة واقعة. لقد مرت أشهر طويلة من الخطط الفاشلة ، والتعليم الافتراضي ، والتباعد الاجتماعي ، مما تسبب في شعور العديد من العائلات بأنها على وشك الانهيار. ومع أن الأطفال يكونون عادة مرنين بشكل لا يصدق ، إلا أنهم يميلون إلى التصرف كأهلهم وتقليدهم. ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها من أجل تعزيز المرونة لدى الأطفال خلال الأوقات الصعبة.

Premium Freepik License
ذكرهم بأنهم يستطيعون القيام بأشياء صعبة.

قد يكون من المفيد تذكير الأطفال بأن العيش في ظل هذا الوباء أمر صعب للغاية ، لكنهم فعلوا أشياء صعبة من قبل. اقض بعض الوقت في تذكر الأشياء الأخرى التي حدثت خارج نطاق سيطرتهم وكيف تعاملوا مع هذه الأشياء. سوف يمر هذا الشيء الصعب في النهاية ولن يشعروا بصعوبة شديدة. ذكر الأطفال أنه من الأسهل كثيرًا القيام بأشياء صعبة عندما يساعدنا أشخاص آخرون. بمفردنا ، لا يمكننا التغلب على هذا الوباء ، لكننا عندما نجتمع معًا نصبح أقوى. هذا بالتأكيد ليس آخر شيء صعب سيتعين على أطفالنا مواجهته في الحياة ، ولكن هذا الشيء الصعب يمكن أن يبني القوة للتعامل مع الأشياء الصعبة الأخرى القادمة.

أهلاَ بالحزن والأمل.

في بعض الأحيان ، بسبب رغبتنا في الاحتفاظ بالأمل والبقاء إيجابيين ، نتجاوز عن غير قصد الحزن العميق الذي نتج عن هذا الوباء. بدلاً من ذلك ، فكر في إيجاد طرق لمساعدة الأطفال على الاعتراف بالخسائر والتعبير عن حزنهم. فقد البعض أفرادًا من عائلاتهم أو أصدقائهم بسبب الوباء ، وغالبًا ما لا نستطيع التعامل مع هذه الخسائر الكبيرة بسهولة. إن فقدان الطقوس الممتعة – مثل زيارة الأصدقاء والأجداد ، والذهاب إلى المدرسة والمطاعم، واللعب في فريق رياضي أو الذهاب في إجازة – يسهل تخطيها. أما الخسارات الكبرى كفقدان شخص عزيز فليست بالأمر السهل لذا لا بد من الحداد.. بدلاً من التفكير في الحزن والأمل على أنهما شيئان متناقضان ، ساعد الأطفال على دمج هاتين الفكرتين معًا. عندما نجمع الحزن والأمل معًا ، فإننا نساعد الأطفال على معالجة خسائرهم بطريقة تساعدهم على النمو.

قم بإنشاء دفتر للتعبير عن التجارب وطوّر بعض العادات الجديدة.

من الطرق التي تساعد الأطفال على الاحتفاظ بالحزن والأمل معًا إنشاء دفتر يعبّر فيه الاطفال عن تجاربهم ومشاعرهم. على سبيل المثال ، قد يرسمون شيئاً يحبونه أو يرسمون صورًا حول ما كان عليه الاحتفال بعيد الميلاد أو الذهاب إلى المدرسة قبل الوباء وكيف أصبحت هذه الأشياء الآن. ثم اجعلهم يتظاهرون بأن الوباء قد انتهى – لأن ذلك اليوم قادم حقًا – وليتخيلوا كيف ستكون حياتهم في المستقبل. هناك طريقة أخرى لمساعدة الأطفال على دمج الحزن والأمل وهي تطوير عادات جديدة، كاستخدام الزيارات الافتراضية على الانترنت بدلاً من الزيارات الشخصية ، ولكن ضعوا في اعتباركم أيضًا إيجاد بدائل أخرى حقيقية . على سبيل المثال ، ربما يمكن استبدال الوقت المحدد مسبقًا لممارسة لعبة كرة القدم بلعب لعبة عائلية ، كل أسبوع في نفس الوقت. أو يمكنك تحديد موعد أسبوعي للخبز خلال الوقت الذي اعتاد طفلك على اللعب فيه مع الأصدقاء. المفتاح هنا هو إنشاء بعض العادات الجديدة لعائلتك ، بالإضافة إلى إعادة تشكيل العادات القديمة تقريبًا. يمكن أن يوفر دمج العادات الجديدة والقديمة الاستقرار للأطفال وتذكيرهم بأنهم آمنون.

Premium Freepik License
الحد من التعرض لوسائل الإعلام والأخبار.

يمتص الأطفال الكثير مما يدور حولهم ، حتى عندما نعتقد أنهم غير مدركين. انتبه لما قد يسمعه الأطفال أثناء التحدث على الهاتف أو الاستماع إلى الأخبار. بالنسبة للأطفال الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ، تأكدوا من أنهم غير قادرين على الوصول إلى التقارير الإخبارية أو موجزات وسائل التواصل الاجتماعية التي يمكن أن تكون مشوبة بأخبار الهلاك والكآبة. هذه الفكرة مفيدة للأطفال والكبار على حد سواء. ولأن الأطفال يميلون إلى محاكاة أهلهم، فإنهم يشعرون بسهولة بالتوتر والقلق اللذين يشعر بهما الكبار المهمون في حياتهم. ضعوا في اعتباركم أن تأخذوا إجازة لبضعة أيام أو عطلة نهاية الأسبوع بعيداً عن التعرض لوسائل الإعلام والأخبار.

تذكروا أن COVID-19 هو صدمة لك و للأطفال.

يقر العديد من الخبراء بأن COVID-19 مصّنّف كتجربة صادمة أي تسبب الصدمة لذا من الطبيعي أن نتوقع من الطفل ردود فعل نموذجية لحدث يترك تأثيراً صادماً. قد يتفاعل بعض الأطفال مع التغيرات السلوكية ، أو صعوبات التنظيم الذاتي ، أو الاستجابات العاطفية الشديدة ، أو عدم القدرة على القيام بمهام بسيطة أو إكمال العمل المدرسي. ما يميز هذا الوباء هو أنه صدمة مشتركة ، مما يعني أن الأطفال وأولياء أمورهم يعانون منها في وقت واحد. تخلق الصدمات المشتركة فرصًا فريدة للترابط أثناء التجارب الصعبة ، لكن الصدمات المشتركة تحمل أيضًا احتمال أن يتخبط الأطفال إذا كان آباؤهم يتخبطون. لهذا السبب ، من المهم أن يجد الأهل منافذ صحية (مع العائلة أو الأصدقاء البالغين أو المعالج) لمعالجة تجاربهم الخاصة. واحدة من أفضل الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها مساعدة أطفالهم خلال هذا الوقت هي العثور على المساعدة لمعالجة حزنهم وصدماتهم.

ملخص

أخيرًا ، تذكروا أن الأطفال يكسبون الكثير من تواجدهم في كنف أهلهم.. والراشدون الذين يشعرون بالأمان، يساعدون أطفالهم على ركوب أعتى العواصف فيخرجون أقوى وأكثر استعدادًا لمواجهة الصعاب التالية. وحينما نساعد أطفالنا على الشعور بالحزن والأمل معًا ونذكرهم بأنهم يستطيعون القيام بأشياء صعبة ، فإننا نتيح لهم فرصًا للنمو ونخلق لنا فرصًا إيجابية للتواصل مع أطفالنا لم نتخيلها أبدًا.

Exit mobile version