Site icon التربية الذكية

دهون الترانس موجودة في كل شيء تقريباً وهي تقضي على صحة أطفالكم

Premium Freepik License

تسمى هذه الدهون:الدهون المتحولة وهي السبب الأخطر  وراء مشاكل القلب في العالم ووراء بدانة الأطفال …

الدهون المتحوّلة أو دهون الترانس هي اسم شائع لنوع من الدهون المشبعة.  في الوقت الحالي  تنتج جميع الدهون المحولة صناعياً عن طريق هدرجة الزيوت النباتية. بدأت هذه الصناعة في أوائل القرن العشرين وجرى إنتاج  أول  نوع من الدهون المحوّلة عام 1911 تحت اسم كريسكو أما  الهدف من عملية الهدرجة فهو إضافة ذرة هيدروجين إلى الدهون غير المشبعة لجعلها أكثر إشباعاً. الذي يحدث أن  الدهون ترتفع نقطة انصهارها مما يجعلها جذابة لصانعي الأطعمة والمخابز حيث تزيد من فترة الاحتفاظ بالأطعمة دون أن تتلف.

من تلك المنتجات نجد الكعك والباجل والتشيبس والبطاطس المحمرة. وهناك نوع آخر من الدهون المحولة يسمى vaccenic acid, وهو يستخدم في صناعة منتجات اللحوم والألبان.
تأثير الدهون المحولة على الصحة خطير فهي ترفع من معدل الكولسترول الضار  في الدم. وبذلك تكون من مسببات انسداد الشريان التاجي للقلب وتصلب الشرايين والسكتة القلبية.

نجد تلك الزيوت المهدرجة بلا مبالغة، في معظم الأطعمة ولكن تختلف نسبتها من منتج لآخر. وهناك نوعان من  هذه المنتجات هما عبارة عن زيوت متحولة بالهيدروجين: هما (المارجرين – السمن النباتي). والثاني منتجات أخرى تحتوي عليها ونستخدمها في المنزل:

ما هي الكلمات التي تدل على أن المنتج قد يحتوي على هيدروجين؟

ولكن لماذا يتم استخدام الدهون المهدرجة طالما هي على هذه الدرجة من الخطورة؟

تستخدم الزيوت المهدرجة في الأطعمة لثلاثة أسباب هي:
Exit mobile version