Site icon التربية الذكية

النجاح المدرسي: 4 مفاتيح أساسية وضرورية لمساعدة الأولاد (2)

Premium Freepik License

كل ولد قادر على أن ينجح في المدرسة وفي الحياة. ويمكن للعائلة والأقارب والأصدقاء أن يساعدوه على ذلك. بالتالي، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: كيف أساعد ولدي على أن ينجح في المدرسة (وفي الحياة)؟

هناك أربع مفاتيح ستمنحكم قاعدة متينة لتساعدوا ولدكم على النجاح في المدرسة وفي الحياة:
  1. استعينوا بالقراءة للتعلّم باستمرار
  2. راقبوا الواجبات المدرسية واظهروا اهتماماً فعلياً بما يفعله ولدكم
  3. علّموه أن يستخدم الانترنت بشكل فاعل كي يتواصل مع العالم
  4. نمّوا سلوكه الايجابي وعلّموه أن يتحمّل مسؤولياته.

سنتناول في هذه المقالة المفتاحين الأولين على أن تتابعوا في المقالة التالية المفتاحين الأخيرين.

Premium Freepik License
النجاح المدرسي: 4 مفاتيح للنجاح في المدرسة

ثمة فكرة مغلوطة في العالم تفيد بأنّ التعلّم يجري في الصف، وعندما نترك المقاعد الدراسية بعد نيل الشهادة، نكون مستعدين للعالم الحقيقي ولا نعود بحاجة لأن نتعلّم.

صحيح أنّ الولد يمضي الكثير من الوقت في المدرسة ليتعلّم: 160 يوماً على الأقل سنوياً. ما يمنحه 205 أيام ليفعل ويتعلّم ما يشاء! في الواقع، أظهر العديد من الدراسات أنّ الاختلاف في مستوى الصف لا يتشكّل بشكل خاص خلال الدروس بل في الخارج.
لنرى إذاً ما هي العناصر التي تشكّل الفارق…

1) التعلّم مدى الحياة: الدرب الملكيّة نحو النجاح

“كل القادة يقرأون ويحبون القراءة”
وأنا أكرر كلامي هذا غالباً: القراءة أنقذت حياتي. كنت في صغري من عشّاق القراءة، وكان باستطاعتي أن أمضي فترات بعد الظهر كلها غارقاً في قراءة القصص البوليسية. هذا الشغف تراجع خلال المرحلة المتوسطة ليعود من جديد في بداية المرحلة الثانوية.
اكتشفت حينها كتباً عملية لأطوّر ثقتي بنفسي، وأحسّن علاقاتي وأصل إلى أهدافي. وإذا كنت أعيش اليوم حياة تناسبني تفتّحت فيها شخصيتي، فإني أدين بذلك لوالديّ بنسبة 50% ولكل ما قرأته بنسبة 50%.
باختصار: إن لم يكن بإمكانكم أن تمنحوا ولدكم سوى شيئاً واحداً لينجح في المدرسة وفي الحياة، فامنحوه حب القراءة. إنه المفتاح للتعلّم باستمرار.

إليكم أفضل الحيل لإثارة الرغبة في القراءة لدى الولد:
2) مراقبة الواجبات المدرسية

أفهموا ولدكم أنّ الفروض المدرسية مهمة لمتابعة ما تم شرحه في الصف وما قالته المدرّسة إنما من دون أن تبالغوا في الضغط عليه. إليكم بعض الأساليب لمساعدة الولد في انجاز واجباته:

كلمة أخيرة: مساعدة الولد في واجباته المدرسية لا يعني انجازها بدلاً منه. وحتى لو كنتم لا تبرعون في المواد التي يدرسها الولد، يمكنكم أن تساعدوه ببساطة عبر اعتماد سلوك ايجابي، وطرح أسئلة عليه والاستماع إليه.

Exit mobile version