Site icon التربية الذكية

ما يجب أن تفعلوه لكي تمنحوا طفلكم كلّ الفرص كي يتعلم وينجح

Premium Freepik License

ساعدي طفلكِ على خلق طريقة تنظيمه الخاصة

يشارك العديد من المعلّمين طلابهم في التخطيط لواجباتهم المدرسية على مدار الأسبوع. بعض الأطفال يتمتعون باستقلال ذاتي سريع في تنظيمهم، البعض الآخر يحتاجون إلى بعض المساعدة لفهم هذه الحاجة إلى التنظيم بدلاً من القول “لا بأس، لدي الوقت على أي حال!”.

تنظيم نفسهم حتى لا يشعروا أن الوقت يداهمهم أمر ضروري ومهم جداً.

في بداية عطلة نهاية الأسبوع على سبيل المثال، يمكن لطفلكِ أن يضع قائمة بما يريد القيام به، عبر تحديد أولوياته: الواجبات المدرسية ليوم الإثنين، اللعب مع إخوته أو أصدقائه، الخروج بنزهة في الدراجة، الذهاب إلى السينما، القيام بأبحاث على الإنترنت لعرض مادة اللغة الإنجليزية الأسبوع المقبل، إلخ.
سيسمح له ذلك بالحصول على نظرة عامة على الذي يمكن “وضعه ضمن اللائحة” وما لا يمكن وضعه، كما ان هذه الطريقة تساعده أيضاً في التدرب على “إدارة وقته”.

عندما ينتهي طفلكِ من إنهاء مهمة، بإمكانه شطبها أو تعليمها.

يعتمد اختيار الأغنية على النشاط. الموسيقى الحيوية والسريعة تساعد على التحفيز وإنجاز الأمور بسرعة. بينما تساعد الموسيقى البطيئة على الإبداع والحفظ والمراجعة.

علّمي طفلكِ تقنيات الإسترخاء

يهدف الإسترخاء الذي يؤثر في الوقت نفسه على الجسد والفكر، إلى تخفيف التوترات، سواء كانت جسدية أو عقلية، مما يؤدي إلى خلق حالة تركيز نشط، وبالتالي تعزيز نوعية التعلّم. كما أنه يساعد على استرجاع الطاقة ويعلّم الطفل توجيه مشاعره.

بعض الأدوات الشخصية المستخدمة في المنزل
التنظيم في الزمان والمكان
أخيراً، إليكم هذا الاقتباس من سقراط:

التعليم هو عملية تدريبية يقوم من خلالها الطالب بتكوين أفكاره الخاصة وتفسيرها. المربي ليس سوى مجرد مدرب. من خلال أسئلته، يضع بعين الإعتبار أن تفكير الطالب يتكوّن من تلقاء نفسه.

وأنتِ، ما هي أدواتكِ لتعزيز التعلّم لدى أطفالكِ، أو ما هي من بين تلك الأدوات الطرق التي نجحت أكثر بتعزيز التعلّم لديهم؟

Exit mobile version