Site icon التربية الذكية

كيف تكونون أهلاً إيجابيين عندما يكذب طفلكم أو يتصرف بعدوانية أو يرد عليكم بوقاحة

Premium Freepik License

من خلال فهم مصدر هذه السلوكيات الصعبة ، ستتمكنون من مساعدة طفلكم على التعلم منها ، والانتقال من خلالها للعمل معًا كفريق.

عندما أسأل الآباء عن سلوكيات أطفالهم التي يجدون صعوبة في التعامل معها ، أجد أن هذه السلوكيات الثلاثة حاضرة بشكل حتمي: الكذب ، والعدوانية ، والردود الوقحة. دعونا نلق نظرة على كل من هذه السلوكيات ونناقش كيفية التعامل معها باستخدام الأبوة والأمومة الإيجابية.

المشكلة السلوكية رقم 1: الكذب
Premium Freepik License

إن كذب الطفل

أمر مزعج لمعظم الآباء. لا أحد يريد أن يربي “كاذباً”. عندما يكذب أطفالنا علينا ، تنكسر بيننا وبينهم الثقة ، والثقة عنصر حيوي في أي علاقة صحية. لكن السبب الذي يجعل الطفل يكذب قد يفاجئك.

عادة لا يتمتع الأطفال دون سن السابعة بالقدرة الإدراكية على الكذب المخادع. والواقع أن هذا النوع من الكذب يتطلب تطور الدماغ بما يكفي ليمتلك الطفل القدرة على معرفة الحقيقة وتخيل واقع بديل ومن ثم إقناعك بذاك الواقع البديل.. بسبب الطريقة التي يتطور بها الدماغ لا يكون الأطفال الدارجون وأطفال الروضات قادرون على هذا النوع من الكذب.
عندما يكذب الأطفال الصغار ، يكون السبب وراء ذلك هو إرضاءك وليس خداعك.

يرغب الأطفال في إرضاء والديهم ليشعروا بالارتباط بهم وتقبل الأهل لهم. لذلك عندما يخبركم طفلكم أنه غسل أسنانه بالفرشاة فيما الواضح أنه لم يفعل ذلك فكروا في السبب. هنا الطفل يكذب إنما ليس الغرض من وراء كذبه قصداً خبيثاً . فهو لا يخطط لكذباته الصغيرة ، بل جلّ ما يريده هو ان تكونوا مسرورين منه .
يكذب الأطفال الأكبر سنًا لأسباب لا تعد ولا تحصى ، وحتى الأطفال الذين يحسنون التصرف قد يكذبون في مرحلة ما.. أما الأسباب وراء كذبهم فهي:

إليكم بعض النصائح للتعامل مع الأكاذيب:
  1. لا تنفجروا في وجه طفلكم.
    أخبروه بالحقيقة بهدوء وأكدوا لطفلكم أن عليه أن يكون دائمًا صادقًا معكم. “أرى أنك لم تنظف أسنانك. عليك دائمًا إخباري بالحقيقة. رجاء اذهب ونظف أسنانك”
  2. تجنبوا نعت طفلكم بالكاذب أو جعله يشعر بالخزي والعار
    أنتم تؤثرون في كيفية رؤيتهم لأنفسهم ، ومن المؤكد أنكم لا تريدون أن تكون صفة الكذب جزءاً من نظرتهم لأنفسهم.
  3. لا تؤسسوا طفلكم على الكذب.
    إن طرح السؤال “هل أخرجت القمامة” عندما ترى أنه لم يفعل ذلك أمر مخادع بعض الشيء أيضًا. عليك في مثل هذه الحال ان تقول فقط ، “أرى أن القمامة لا تزال في مكانها. أخرجها من فضلك.”
  4. اعملوا على بناء علاقة ثقة مع طفلكم.
    كلما شعر طفلكم بقربكم منه ، قل احتمال شعوره بالحاجة إلى الكذب.
المشكلة السلوكية رقم 2 : التصرف بعدوانية

ترقبوا الجزء الثاني من المقالة القادمة: كيف تكونون أهلاً إيجابيين عندما يتصرف الطفل بعدوانية.

Exit mobile version