Site icon التربية الذكية

كيف ننمي قدرة الطفل على المشي وعلى تحمّل التعب ؟ (2)

Premium Freepik License

قدرة الطفل على المشي

قدرة الطفل على المشي وتحمل التعب مهارة تُكتسب مع الوقت. وتمرين الطفل على أن يسير ليقطع مسافات قصيرة مفيد في تنمية الوظيفة الحركيّة العامة لديه. ويساعده هذا على أن يصبح مستقلاً أكثر. كلما استطاع الطفل أن يسير مسافة معيّنة، يعيش انتصاراً ونجاحاً صغيرين. وهذه التجربة تجعله عموماً فخوراً وتساهم في تنمية احترامه وتقديره لذاته. ويتعلّم الطفل تدريجياً أنه يستطيع أن ينجح في أمور مختلفة إذا ما بذل جهده.

لكن تنمية قدرة الطفل على المشي لا يمكن أن تحصل بين ليلة وضحاها. ويمكن للطفل الذي اعتاد أن يسير إلى المنتزه منذ أسبوع أن يحتاج إلى المساعدة في الأسبوع التالي وذلك لأسباب عديدة مختلفة. يجب أن نتحلى بالصبر وأن نبقى متنبهين لحاجاته. كما أنه من المهم أن تكون توقعاتنا واقعية وتتماشى مع قدرات الطفل.

إليكم بعض الطرق لمساعدة الطفل في تنمية قدرته على التحمّل:
عندما يرفض أن يسير…

من الأفضل في هذه الحالة أن نفهم الحاجة التي تختبئ خلف رفضه للمشي وأن نحاول تلبية هذه الحاجة. هل الطفل متعب جداً؟ هل يفتقر إلى الطاقة لأنه جائع؟ وهل يرفض السير لأنه لا يرغب في أن يذهب حيث تذهبون؟ أظهروا لطفلكم أنكم تتفهمون ما يعيشه وهذا ما يشجّعه على أن يعاود السير، لاسيما إذا حاولتم لاحقاً أن تجعلوا المشوار مسلياً.

ألعاب لتحفّزوا طفلكم كي يمشي

اقرأ أيضاً: طفلي يتعب بسرعة من المشي ويريدني أن أحمله : ماذا أفعل ؟ (ا1)

Exit mobile version