Site icon التربية الذكية

كيف تساعدون الطفل ما بين عمر سنة ونصف وسنتين على تطوير دماغه؟(2)

تطوير دماغ الأطفال

freepik.com

تطوير دماغ الأطفال

المقصود بالتطور الفكري هو القدرة على التفكير والتركيز والقدرة حفظ المعلومات وفهم المشاكل والقدرة على اتخاذ قرار.  

في المقالة السابقة: الطفل من سنة ونصف إلى سنتين : المهارات اللغوية والعقلية التي يكتسبها 

ذكرنا بعض التطورات التي تحدث لدماغ الطفل في هذا العمر. الآن سنذكر بعض الطرق التي تساعده على تطوير دماغه. 

تذكروا أن الأطفال لا يتطوّرون جميعاً على نفس الوتيرة في كل المجالات. لذا فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي معلومات عامة. أما ذا كنتِ قلقة بشأن تطور طفلك ونموه، فمن الأفضل أن تستشيري طبيبه 

يختلف كل طفل عن الآخر، ويتطور كل طفل وفق سرعة خاصة. لكن بإمكانكِ المساهمة في تعزيز تطور طفلكِ الصغير، من خلال ممارسة نهج التربية الذي يقتضي زرع الطمأنينة، اللعب، التعليم. تم تصميم هذا النهج ليتلاءَم بسهولة مع روتينكِ اليومي.

لذا نقدّم لكِ عبر الجدول أدناه بعض الأمثلة حول بعض التصرفات الصغيرة التي قد تفيده في دعم تطوره الفكري وفقاً لعمر طفلك. 

زرع الطمأنينة 
حين تسمحين له بتوجيه طريقة اللعب، وتتبعين طريقتهيشعر طفلكِ شيئاً فشيئاً أنه يسيطر على ما يقوم به، وأنكِ تقدرين جهوده.
حين تروين له قصصاً تعكس واقعه، وتتضمن مثلاً مواضيع حول الذهاب إلى الحضانة، أو زيارة طبيب الأسنان، أو عن لعبة مع أحد الأصدقاءسيتعلم طفلكِ التعرّف على الأنشطة والمواقف التي يمر بها في حياته ويتم وصفها في الكتاب.
اللعب 
حين تقومين بتعداد أصابع يديه وقدميه، عينيه، أذنيه، شفتيه وأنفه في وقت الاستحمام أو أثناء اللعبـ، يتعرّف طفلكِ أكثر على حواس جسمه 
حين تقدمين له أوعية بمختلف الأحجام بإمكانه استخدامها للعب بالماء أو الرمل يستكشف طفلك الروابط الموجودة بين الأحجام والأشياء. ويفهم تدريجياً معنى “فارغ” و”ممتلئ” 
التعليم 
حين تدفعينه إلى ملاحظة الأصوات المألوفة التي تسمعينها أثناء التنزه أو اللعب في الخارج والإصغاء إليها (مثل صوت بوق السيارة، نباح الكلب، أو صفارة إنذار سيارة الإطفاء)، يبدأ طفلكِ بتمييز مختلف الأصوات ويتعلّم تسميَتها. 
حين تمنحينه الفرصة لإظهار ما يستطيع فعله، مع دفعه قليلاً للنجاح أكثر فيما يقوم به (كأن تطلبي منه وضع المكعب الرابع، بينما يستطيع عادةً أن يضع ثلاث مكعبات فقط) سيكتسب طفلكِ ما يكفي من الثقة لمحاولة الفوز بالتحدي. 

اقرؤوا أيضا الجزء الأول من هذه المقالة :   الطفل من سنة ونصف إلى سنتين : المهارات اللغوية والعقلية التي يكتسبها 

Exit mobile version