Site icon التربية الذكية

الشجارات بين الأم والأب: كيف نخفف من وطأتها على الطفل؟

Premium Freepik License

ما قصة الشجارات بين الأم والأب ؟
يشكّل الوالدان بالنسبة إلى الولد، جبهة متحدة وقوية، وهو يعتبر، سواء بشكل واعٍ أو ملتبس، أنه «ثمرة حب»، وأنه جاء إلى هذه الدنيا نتيجة تفاهم وانصهار بين شخصين. لذا عندما تتزعزع هذه الثنائية، يشعر بالتهديد ويبدو له الأمر أشبه بزلزال.

حلّلوا الوضع
هناك مستويان من المشاجرات:
freepik.com
ما العمل حين تقع الشجارات بين الأم والأب؟
ناقشوا الأمر معه

«هل يتشاجر أمّك وأباك؟ هذا طبيعي… ليس من السهل أن يعيش اثنان معاً حتّى ولو تحابا. نشهد ذلك عند الجميع، بين الإخوة وبين الأصدقاء… إن ذلك ليس بالأمر السّهل بالنسبة للكبار أيضاً. إنّما هذا لا يعني أننا تخاصمنا إلى الأبد وأننا سننفعل حتّى وإن صرخنا بأعلى صوتنا على بعضنا البعض، فذلك لا يعني أبداً نهاية العالم!

من الطبيعي أن تختلف آراء الأهل حول طريقة تربية أولادهم. فنحن نحبهم ونريد الأفضل لهم. نحن نقلق كثيراً عليهم وليس من الضروري أن نتفق حول الحلول التي يجب اتخاذها. لكنّ، طبعاً تلك ليست غلطة الأولاد.

من الضروري ألا يتشاجر الأهل أمام أطفالهم، لكن لا يخلو الأمر من مشاجرة من وقت لآخر فمن الصعب جداً تفادي أمر كهذا حتّى ولو كانت «هفوة».

كما تعلم، لا أحد معصوم عن الخطأ، ولا حتى أهلك.
وأخيراً، إن تشاجرنا كثيراً، فهذا لا يعني أننا لم نعد نحبّ بعضنا. فنحن زوجان متحابّان والأهمّ أننا نحبّك أنت أكثر من أيّ شيءٍ آخر وسنحبّك دائماً وإلى الأبد».

موقع التربية الذكية

Exit mobile version