Site icon التربية الذكية

العدوانية ما بعد عمر الثلاث سنوات: أسبابها وطرائق التدخل الإيجابي

العدوانية

freepik.com

كلما تقدم الطفل في السن، يظهر عدوانية جسدية أقل، لأن أجزاء الدماغ التي تسيطر على العدوانية تصبح أكثر نموًّا.

ابتداءً من عمر الثلاث سنوات، يصبح الطفل أكثر عقلانية في سن ما قبل الدراسة، وتصبح لغته أكثر نموًّا. وهذا الأمر مفيد جدًّا له من أجل تحسين مهاراته الاجتماعية. كما أنه يحب التواصل مع رفاقه ويكتسب مفهوم المشاركة شيئًا فشيئًا. لكنه رغم ذلك يبقى أنانيًّا ويجد صعوبة في مواجهة الرفض.

بفضل قدراته على التفكير المنطقي والتواصل، يستطيع أن يناقش، ويفاوض، أو حتى يهدّد حين يريد الحصول على شيء ما.

إن العدوانية التي تظهر في هذا السن تكون لفظية أكثر منها جسدية.

وكذلك في هذا السن يزداد وعي الطفل لتأثير تصرفاته. ويصبح قادرًا على الفهم أنه بإمكانه أن يؤذي الطفل الآخر بكلماته، ويعترف بخطئه، ويعتذر. ويصبح أيضًا أكثر قدرة على ضبط تصرفاته العدوانية. وكذلك يلجأ الى الضرب أقل بكثير من الأطفال الذين يقل عمرهم عن الثلاث سنوات.

لماذا يقوم الطفل بتصرف عدواني؟

إليكم الأسباب الشائعة التي تدفع الطفل الى القيام بتصرف عدواني.

Premium Freepik License
كيفية التدخل؟

يحتاج عدد كبير من الأطفال الذين يظهرون تصرفات عدوانية إلى الحصول على الإهتمام الكبير من قبل أهلهم ومن الأشخاص الذين يهتمون بهم لكي يتعلموا السيطرة على أنفسهم. لذلك فالصبر له دور أساسي، لأنهم يحتاجون للوقت لكي يفهموا جيّدًا ما هي التصرفات المقبولة وغير المقبولة.

إليكم كيفية التدخل حين يقوم طفلكم بتصرف عدواني.

عندما تعلّمون طفلكم السيطرة على غضبه ومشاعره، سترون أن تصرفاته العدوانية ستقل.

متى نطلب المساعدة؟

تبدأ التصرفات العدوانية عادة بالتراجع ابتداءًا من عمر الثلاث سنوات. في هذا السن يسيطر الأطفال على مشاعرهم بشكل أفضل ويعرفون كيف يعبّرون عما يريدون بالكلمات. من المهم طلب المساعدة في حال كان طفلكم، ما بعد عمر الثلاث سنوات، لا يعرف دائمًا أن يتحكم بمشاعره وعدوانيته، أو إذا بدا غير مبالٍ بمشاعر الآخرين. من الأسهل تغيير الميل الى التصرفات العدوانية لدى الأطفال الصغار منه لدى الأولاد الأكبر سنًا.

 

Exit mobile version