Site icon التربية الذكية

طفلي يبقى صامتاً أغلب الوقت : هل هناك مشكلة ؟

طفلي يبقى صامتاً

freepik.com

يبدأ غالبية الاطفال بالكلام حوالي عمر السنة مع أن البعض يتأخرون قليلًا. ولكن من المهم ان يرغب الطفل بالتواصل ويفهم الارشادات والاسئلة جيًدًا قبل عمر السنتين.

لماذا لا يتكلم كثيرًا؟

من الشائع الا يتكلم الطفل كثيرًا ما بين عمر السنة والسنتين، بغض النظر عما اذا تكلم باكرًا ام لا، فذلك امر طبيعي بالتأكيد، لأنه يبدأ في هذا العمر بتنمية لغته فقط.
ما بين عمر السنتين والثلاث سنوات، يبدأ الطفل بتركيب جمل بسيطة. يصبح لديه إذن المزيد من الوسائل ليعبر عن نفسه. غالبًا ما يجعله ذلك يتكلم اكثر. الا ان بعض الاطفال يتكلمون اقل من غيرهم، كما هو الحال بالنسبة لبعض الراشدين الذين يتكلمون قليلًا في حين يتكلم الآخرون دون توقف.

عندما يتكلم الطفل قليلًا، من المهم ان نتأكد ان نمو لغته يتم بشكل جيد، وذلك بغض النظر عن عمره. اذا كانت قلة كلامه عائدة الى شخصيته، ينبغي ان يكون قادرًا على التعبير عن حاجاته. وفي المقابل، اذا كان الطفل قليل الكلام بسبب صعوبات لغوية، من الممكن ان يشعر بالاحباط بسبب عدم تمكنه من التعبير عما يريد.

لمعرفة المزيد بما يتعلق بالنمو اللغوي، القوا نظرة على البيانات التالية:
كيف نشجعه على التكلم اكثر؟
الصعوبات التي يواجهها لكي يجعل كلامه مفهومًا
متى نلجأ الى الاستشارة؟

اذا كنتم قلقين لأن طفلكم قليل الكلام وتعتقدون ان ذلك ناتج عن صعوبة لغوية، اخبروا طبيبكم. ان الخدمات المتعلقة بتقويم النطق متاحة للأطفال بشكل خاص في المراكز المحلية للخدمات الاجتماعية وفي العيادات الخاصة.

تذكروا
Exit mobile version