Site icon التربية الذكية

لا تربكوا طفلكم بكلامكم، كونوا قدوة ليتعلموا منكم

قدوة

freepik.com

القدوة هي أفضل طريقة لتعليم الأطفال دون إخبارهم بما يجب عليهم فعله. كما أن هذا يجبرنا على تقديم أفضل نسخة من أنفسنا كأهل.

نمتلك كأهل الأداة التعليمية الأكثر فعالية و هي أن نكون مثالاً يحتذي به أطفالنا. لا ينصح بإخبار الأطفال كيف عليهم أن يفعلوا الأشياء ولماذا. في الواقع ، هم يقلدون طريقة حياتنا في معظم الأحيان. لكنهم لا يعرفون ما الذي ننوي غرسه فيهم. كيف نعلّم أطفالنا عبر اظهار المثال؟

تعتبر الكلمات في فترة الطفولة ، لغةً لا يفهمها الطفل أو لا يريد أن يفهمها. لأنه من الأسهل عليه أن يقلد أهله ليفهم كيف يسير العالم.

بعبارة أخرى ، إذا كنتم ترغبون في تربية طفل سعيد ومستقيم ومسؤول ومتعلم ومحب وواثق من مميزاته وقدراته الجسدية والمعرفية والعقلية ، فكونوا مثالاً جيداً لكي يتعلم.

بالإضافة إلى ذلك ، ولتوضيح هذه المعاني ، سنشارك هذه القصة معكم.
قصة أم تتناقض أقوالها مع أفعالها

مارثا امرأة اجتماعية للغاية. في المبنى الذي تعيش فيه ، تتعايش مع جميع الجيران. لا يوجد يوم تذهب فيه إلى العمل دون أن تحيي أولاً كل من تلتقي بهم.

يعرف أي شخص يحتاج إلى مساعدتها أنها ستكون هناك لتقديم يد العون. جارةٌ تحتاج الى القليل من السكر ، أخرى تحتاج الى أحد يرعى طفلها لمدة ساعة ، احضار البيض إذا ذهبت إلى السوبر ماركت ، الاتصال برئيس لجنة البناية … إنها مثال الجارة الخيّرة.

freepik.com

ولكنّ مارثا امرأة تظهر تناقضات خطيرة بين أفعالها وكلماتها.

بمجرد أن يدير الشخص الآخر ظهره, تتحول تحياتها المفعمة بالحيوية دائمًا الى نظرة سخرية تعلو وجهها و تنتهي بتعليق خبيث.

لطالما سارت الأمور بشكل جيد بالنسبة لها ، أو على الأقل هذا ما كانت تعتقده. إلى أن بدأت تلاحظ أن ابنتها البالغة من العمر 5 سنوات ، تتصرف مثلها أثناء اللعب.

في الواقع ، إنها تمثل دور والدتها في جميع ألعابها من خلال أخذ دور الشخص الذي يكون الأفضل بين الجميع، الأجمل والأكثر ذكاءً.

وكأن هذا لم يكن كافيًا ، عندما جلست الفتاة الصغيرة لتناول الشاي مع دميتها ، انتقدت صديقاتها. ثم بمجرد استبدال الرفيقة التي تشرب معها الشاي ، وقع النقد على الشخص الذي غادر للتو.

كذلك ، كانت الفتاة تثني على مظهر الدمى عندما كانت تمشط شعرها وتلبسها. لكن التعليقات التي كات تقولها لنفسها بصوت منخفض أوضحت حقيقة ما كانت تفكر فيه.

في اليوم الذي توقفت فيه مارثا لمشاهدة ابنتها وهي تلعب ، لم تستطع سوى أن تتفاجأ وتسأل نفسها كيف ذلك و أنا لم أربي طفلةً منافقة.

لا تربكوا طفلكم بالكلام ، كونوا قدوةً ليتعلم منكم

يعلم الأطفال أن تقديم مثال جيد ليس بهذه السهولة. لأنهم بشر غير كاملين و لا يتخذون دائمًا القرارات الأفضل.

هم في بعض الأحيان يتكونون من مزيج من التفاؤل والتشاؤم ، من الأعمال الصالحة والسيئة ، والمشاعر الإيجابية والسلبية في نفس الوقت.

و نحن لسنا جاهزين دائمًا كأهل أن نكون قدوة. على الرغم من ذلك ، تقع على عاتقنا مسؤولية تربية وتوجيه وإرشاد الأجيال الجديدة.

ما يمكننا القيام به هو الاستيقاظ كل يوم بنيّة أن نصبح أشخاصاً أفضل وأن نبذل جهداً حقيقياً لنكون مخلصين ، صادقين ، نضحي بأنفسنا ، متعاطفين ، اجتماعيين حتى يتمكن طفلنا من الحصول على أفضل ما لدينا.

يجب أن نعلّمه ، من خلال أعمالنا اليومية ، احترام الآخرين ، والسعي وراء أحلامه و النضال من أجل تحقيق أهدافه. لنُظهر له كيف يتصرف ويشعر ويفكر.

أخيرًا ، نظرًا لأنكم أفضل معلميه وأقربهم اليه ، فإنكم تتحملون مسؤولية وواجب نقل أجمل ما يمكن الى هذا “الصغير” الذي يراقبكم عندما لا تلاحظون ذلك.

Exit mobile version