Site icon التربية الذكية

كيف نشرح لطفلنا أنه لا يمكنه الحصول على كل شيء

الحصول على كل شيء

freepik.com

يتأثر الأطفال بالمجتمع الإستهلاكي مثل جميع الكبار. حتى وإن كان لديهم الكثير من الأشياء، يمكنهم أن يطلبوا أكثر. كيف نساعد طفلاً ليفهم أنه لا يمكنه الحصول على كل شيئ؟

لماذا دائماً ما يريد طفلكم الحصول على شيء من المتجر؟

بشكل عام، في عمر الأربع سنوات يمكن ملاحظة أن طفلكم متأثر بالمجتمع الإستهلاكي. إذ يبدأ بالطلبات المتكررة للحصول على لعبة معينة، أو ملابس، أو أحذية. يركز الطفل في هذا العمر على رغباته أكثر من حاجاته. إن رأى أن لدى طفل آخر شيئاً يحبه، فسيرغب بالحصول عليه أيضاً. كما يتأثر طفلكم بالإعلانات التي يراها وبالأغلفة الملفتة مثل عبوات حبوب الإفطار أو البسكويت التي تعرض أشخاصاً من الرسوم المتحركة. حتى في متجر البقالة، يمكن أن تكثر طلباته!
بما أن طفلكم لا يفهم قيمة المال بعد، ولا يدرك أن لديكم ميزانية مشتريات تلتزمون بها، أو حتى أن لعائلتكم مدخول أقل من عائلة صديقه. إذن لهذه الأسباب يعتقد أن بإمكانه الحصول على كل ما يرغب به.

كيف نساعده ليفهم أنه لا يمكنه الحصول على كل شيء؟
نقدم لكم بعض الإستراتيجيات لجعل طفلكم يفهم أنه لا يستطيع الحصول على كل ما يريد:
لمساعدته في التعامل مع إحباطاته

عندما يواجه طفلكم الرفض، قد يعبس، أو يصرخ، أو يبكي بسبب شعوره بخيبة الأمل أو الإحباط. يمكن مساعدته حتى يسمي ما هو شعوره وإيجاد طريقة مقبولة للتعبير عنه. مثلاً، يمكن أن تقولوا له :”أنت محبط لأننا لم نشتر لك اللعبة التي تريدها، أفهمك. هل وجدت دمية الفرو جميلة؟ هل كنت ستحب اللعب معها؟”. سيشعر حينئذ بالراحة وأنه مفهوم، مما سيساعده على الهدوء. بالإضافة، عندما تساعدونه للتحدث عن شعوره، سيتعلم طفلكم شيئاً فشيئاً معرفة شعوره والتحكم بردود فعله بطريقة أفضل.

للتذكير
Exit mobile version