Site icon التربية الذكية

7 نصائح لتشجيع الابداع عند أطفالكم

تشجيع الابداع

freepik.com

لدى الاطفال الكثير من الخيال والإبداع الذي يسمح لهم بالتعبير عن افكارهم والقيام بتجارب جديدة. وهو يعطيهم أيضاً العديد من المميزات الفكرية التي تمنحهم ثقة بالنفس, والمميزات العاطفية المفيدة لصحتهم. تشجيع الابداع عند الاطفال اذن يلعب دوراً أساسياً في نموهم وازدهارهم. من اجل مساعدتكم على القبام بالامور على افضل وجه هذه نصائحنا :

1- القليل من الفوضى لا يؤذي

غالباً ما تكون الفوضى هي إحدى الطرق التي ينغمس عبرها الطفل في العملية الإبداعية. صحيح أنه اذا كان الطفل خائفاً من اتساخ الاشياء ومن بعثرتها , لن يصبح خلّاقاً اذا لم تفهموه أن الامر ليس بهذا السوء. لذا من المهم السماح له ببعض الفوضى, وبعدها, سيستطيع أيضاً تعلم التنظيف والترتيب من وقت لآخر لأن كل هذا جزء من نموه. حتى لا نعقّد الأمور كثيراً, استخدموا أغطية قماش قابلة للغسل, اختاروا أدوات سهلة التنظيف وألبسوا اطفالكم ملابس قديمة، من ضمن امور اخرى.

2- استبدلوا الشاشات بأدوات فنية او حرفية

بدلاً من ترك اطفالكم امام برامج تلفزيون لا تنتهي او اجهزة الالعاب الالكترونية, شجعوهم على القيام بنشاطات أكثر تحفيزاً. لستم مضطرين لحرمانهم من التلفزيون, بإمكانكم فقط الحدّ من الوقت الذي يقضونه امام الشاشة. عند انتهائكم من عملكم، ضعوا هاتفكم جانباً ثم احملوا اوراق واقلام تلوين او ريشة. اطفالكم سيقومون بالمثل.

3- اقضوا وقتاً مع اطفالكم

ليس عليكم دائماً تحضير نشاط معين. المهم هو قضاء بضع ساعات في المنزل, واللعب مع أطفالكم. بهذه الطريقة, بإمكانكم مساعدتهم على تحفيز حواسهم وقدراتهم. استفيدوا من هذه الاوقات لتسألوهم عن ما يهمهم وحاولوا تأمين الأدوات اللازمة لتجسيد افكارهم.

4- عوّدوا أطفالكم على الأعمال اليدوية

الكثير من الأطفال الصغار سيتمكنون من اكتشاف شغف جديد منذ الصغر. بإعطائهم مواد اساسية: صمغ, اقلام, قماش, معجون, خيوط, علبة احذية… ستتمكنون من ايقاظ الهامهم. اذا استطاع طفلكم تنفيذ شيئ جديد, بطاقة اماني جميلة,أزهار من الورق او حقيبة باستخدام قميص مثلاً, من الممكن اضافة بطاقة شخصية مع اسمهم على مشروعهم. سيحبون هذه الفكرة لأنهم سيتمكنون من التباهي بإبداعهم بفخر امام أصدقائهم الصغار أو أمام عائلتهم.

5- العملية الابداعية أهم من النتيجة

الصغار لا يهتمون اذا كان عملهم غير مثالي. انهم فخورون بما صنعوا ويجب ان تكونوا كذلك أنتم أيضاً. الأهم هو إمساك القلم, القص بالمقص أو وضع الألوان على الورق, هذه مهارات حركية دقيقة عند الأطفال. لهذا السبب, لا يجب عليكم ابداً محاولة التحكم, أو الحكم على نتيجة عملهم. من أجل تشجيعهم في نشاطهم, بإمكانكم عرض عملهم: لوحة, قصيدة او اي شيء آخر.

6- ضعوا في ذهنكم أنه في الفن لا يوجد أخطاء

واحد من أفضل القواعد التي يجب مراعاتها عندما نرغب بتشجيع طفل في ابداعه هو انه ليس هناك خطأ في الفن. بإفهام هذا لطفلكم أنتم تشعرونه بالراحة في خلق ما يريد دون الخوف من القيام بالأشياء بطريقة خاطئة. أن تكون خلّاقاً هو أن تكون فريداً. إذن حتى لو كنتم لا تفكّرون مثل طفلكم, اتركوه يتصرف بحرية دون أي تدخّل من طرفكم. على العكس,عليكم تشجيعه .

7- خذوا حذركم من المدح

إذا كنتم تمدحون طفلكم بكثرة لما ينجزه أو كنتم تكافأونه باستمرار, أنتم تخاطرون بعرقلة حوافزه الداخلية. هذا لا يعني أن المدح هو أمر سيء, لكن حاولوا أن تقولوا ما تريدون قوله بطريقة موضوعية عندما تتكلمون مع طفلكم عن مشروعه. مثلاً, يمكنكم أن تخبروه بأنه عمل كثيراً أو أنه استعمل الكثير من الألوان في رسمته.

Exit mobile version