Site icon التربية الذكية

توقفوا عن معاقبة أولادكم ! هناك بدائل…

العقاب

freepik.com

العقاب
حاول ان تتذكر ما خطر في بالك عندما كنت صغيرًا، وتمت معاقبتك. ربما قلت لنفسك إنك:

بديل عن العقاب: العواقب الطبيعية
ماذا نعني بالعواقب الطبيعية؟

نعني بالعواقب الطبيعية أن نترك الطفل يكتشف نتيجة افعاله بنفسه دون تدخل اي شخص راشد. بعض الامثلة: اذا لم يضع ثيابه المتسخة في سلة الغسيل، لن يكون لديه اي ثياب نظيفة؛ وان لم يدرس قبل الامتحان، قد ينال علامة متدنية…

ولكن كيف بإمكاننا ان نستخدم طريقة العواقب الطبيعية بطريقة صحيحة؟

الهدف هو ان نجعل طفلنا ينضج، وليس الضغط عليه أو جعله يعترف بأخطائه. وبالتالي لضمان فعالية طريقة العواقب الطبيعية، عليكم ان تتجنبوا قول العبارة الشهيرة “أرأيت، لقد حذرتك من ذلك!” (بل حتى اننا نضيف عبارة “هل عرفت الآن أن أمك دائمًا على حق!” هههههه).

بتجنب هذه المداخلة، سيركّز الطفل على نتيجة سلوكه وعلى البحث عن حل اكثر من التركيز على الشعور بالإهانة الذي ينتابه عند سماع العبارة التي قلناها له. الأمر نفسه بالنسبة لنا. قد نتعامل مع موقف مزعج بالقول اننا سنتدبر الامر، ولكن اذا قال لنا شخص ما، مديرنا او صديقنا، عبارة قد تجرحنا، فسنركز على ذلك، ونفكر بها ونصاب بالاحباط نتيجة هذه الافكار التي تربك تفكيرنا.

وبالتالي، لكي يختبر طفلنا العواقب الطبيعية يجب إن لا نتدخل إلا اذا رغبنا في التعبير عن دعمنا وتشجيعنا له. بإمكاننا أن نقول لطفلنا مثلًا “لا بد أنك منزعج لأن قميصك ليس نظيفًا . لا أستطيع ان اغسله الآن ولكنني متأكدة من أنك ستجد حلًا لذلك”، “لا بد أنك شعرت بالانزعاج عندما نلت هذه العلامة المتدنية. أعرف أنك قادر على تعلم دروسك القادمة لكي تصل الى المعدل المطلوب.”

حدود استخدام العواقب الطبيعية

لا يمكن استخدام هذا البديل في الحالات التالية:

بديل عن العقاب: العواقب المنطقية

لن أتناول هذا الموضوع كثيرًا لأن استخدام العواقب المنطقية يمكن أن ينطوي على عقاب ضمني. وعلى عكس العواقب الطبيعية، تتطلب العواقب المنطقية تدخل شخص ما.

أربعة شروط متعلقة بالعواقب المنطقية:

لكي لا تبدو العواقب المنطقية كعقاب يجب أن تكون:

Exit mobile version