Site icon التربية الذكية

المأساة التي يعاني منها أطفال اليوم (وما الذي يجب فعله حيالها) (2)

المأساة

pixabay.com

المأساة الصامتة

كيف يمكننا إصلاح الأمر؟

إذا كنا نرغب أن يصبح أطفالنا أفراداً سعيدين وبصحة جيدة، يجب أن نستيقظ ونعود إلى الأساسيات. إنه أمر ممكن دائماً! أنا أعرف ذلك، لأن المئات من عملائي لاحظوا تغييرات إيجابية في حالة أطفالهم العاطفية خلال بضع أسابيع فقط (وفي بعض الحالات، في بضعة أيام) بعد تنفيذ هذه التوصيات:

pixabay.com
ضعوا حدوداً، ولا تنسوا أنكم أهل أطفالكم، لا أصدقاءهم.

امنحوا لأطفالكم نمط حياة متوازن مليء بكل ما يحتاج إليه الأطفال، لا فقط بما يريدونه. لا تخافوا من قول “لا!” لأطفالكم إذا كان ما يريدونه ليس ما يحتاجون إليه.

علموا أطفالكم المسؤولية والاستقلالية. لا تحموهم كثيراً من الإخفاقات الصغيرة. يساعد ذلك على جعلهم يطوّرون المهارات اللازمة لمواجهة تحديات الحياة:

لا تحضروا حقيبة طفلكم، لا تحملوها نيابةً عنه، لا تحضروا له غذاءه أو دفتر الوظائف الذي نسيه في المدرسة، ولا تقشروا موزة لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات. علموهم المهارات الأساسية بدلاً من القيام بكل شيء نيابةً عنهم. علموهم فكرة التأخر في تلبية رغباتهم وقدموا لهم فرصة “الشعور بالملل” لأن الملل هو الوقت الذي يستيقظ فيه الإبداع:

كونوا متاحين عاطفياً لتتواصلوا مع أطفالكم وتعلموهم التنظيم الذاتي والمهارات الإجتماعية:

قوموا بالاتصال بهم عاطفياً – ابتسموا لهم، عانقوهم، قبلوهم، دغدغوهم، إقرأوا لهم القصص، ارقصوا معهم، إقفزوا وازحفوا معهم.
يجب أن نقوم ببعض التغييرات في حياة أطفالنا قبل أن يصبح هذا الجيل بكامله محتاجاً إلى أدوية! لم يفت الأوان بعد، لكن سرعان ما سيفوت الأوان إن لم نبدأ بالتحرك.

Exit mobile version